احدث الاخبار

مجانية الولادة وتنظيم الأسرة والعناية بخدمات الطوارئ التوليدية .. صنعاء : ورشة عمل تستمر ثلاثة أيام لمناقشة مشروع مناصرة مجانية الولادة

مجانية الولادة وتنظيم الأسرة والعناية بخدمات الطوارئ التوليدية .. صنعاء : ورشة عمل تستمر ثلاثة أيام لمناقشة مشروع مناصرة مجانية الولادة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) رضوان الشريف         التاريخ : 29-01-2012

برعاية وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد قاسم العنسي ينضم مشروع استجابة (RGB) بالشراكة مع التحالف الوطني للأمومة المأمونة وجمعية رعاية الأسرة اليمنية الورشة التعريفية لمناصرة سياستي ( مجانية الولادة وتنظيم الأسرة والعناية بخدمات الطوارئ التوليدية ) وذلك خلال الفترة من 28 – 30 يناير 2012 م بمشاركة ما يقارب 50 مشارك ومشاركة من مدراء  المستشفيات الحكومية والخاصة وممثلي منظمات المجتمع المدني .

وخلال هذه الورشة ألقت الدكتورة جميلة الراعبي وكيلة وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان كلمة قالت فيها بأن الوزارة تقدم الخدمات الصحية لكل المرافق الحكومية وإن من أولوياتها خفض وفيات الأمهات وحديثي الولادة .

وأشارت أن قطاع السكان بالوزارة قام بإعداد وتطوير أدلة وطنية لتحسين جودة خدمات الصحة الإنجابية ومنها دليل الطوارئ التوليدية وحديثي الولادة ودليل الطوارئ التوليدية للقابلات ودليل المعايير الوطنية للبنية التحتية لخدمات الطوارئ الأساسية والشاملة .

من جانب آخر تطرق الدكتور أكرم الشرجبي المدير التنفيذي للتحالف الوطني للأمومة المأمونة في كلمته إلى دور التحالف في توعية المجتمع حول قضايا الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لخفض وفيات الأمهات وحديثي الولادة والتي سعى التحالف بالتعاون مع وزارة الصحة وكل الجهات المعنية من منظمات المجتمع المدني لبذل جهود كبيرة وحثيثة للقضاء على المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة .

وأشار بأن وفيات الأمهات تعتبر كارثة إنسانية على كافة المستويات ( صحياً واجتماعياً واقتصادياً ) فالأمهات يجب أن يحظين باهتمام كبير من صناع القرار وصانعي السياسات والمنظمات والكادر الإداري والصحي لدعم ومناصرة سياسة مجانية الولادة وتنظيم الأسرة .

وأكد بأن مشروع مناصرة سياسات مجانية الولادة وتنظيم الأسرة الذي تدعمة مشروع استجابة بهدف حشد جميع الجهود نحو تنفيذ هذه السياسة لإشراك صناع السياسات ، والأستفادة من الخبرات ألاكاديمية والتخصصية للخروج بدراسات وآليات علمية وقانونية واقتصادية تسهل تنفيذ هذه السياسة .

وقد حضر هذه الورشة كلاُ من السيد اسكت توماس مدير مشروع استجابة والسيد تشارلز سوجمان مدير البرامج للوكالة الإمريكية للتنمية والأستاذة أفراح القرشي مسؤلة البرامج بجمعية رعاية الاسرة اليمنية .

من فضلك شارك الخبر مع اصدقائك بالضغط على (شارك واعجبني)

عدد القراءات : 3469
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات