احدث الاخبار

ألمانيا تقدّم أول مساهمة لدعم صندوق مانحي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الخاص بالإنتخابات

ألمانيا تقدّم أول مساهمة لدعم صندوق مانحي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الخاص بالإنتخابات
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن )         التاريخ : 23-01-2012

تم اليوم التوقيع على اتفاقية الشراكة المالية بين حكومة ألمانيا الإتحادية و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في فندق سبأ. و بحسب الإتفاقية، ستساهم الحكومة الألمانية بمبلغ 750 ألف يورو (مايعادل 950 ألف دولار) لدعم الإنتخابات الرئاسية المبكرة في اليمن.

ستقدّم هذه المساهمة عبر صندوق مانحي الإنتخابات خلال الفترة الإنتقالية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و الذي أٌنشئ لمساعدة الحكومة اليمنية و اللجنة العليا للإنتخابات و الإستفتاء خلال الدورة الإنتخابية.

و بحسب الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية (و التي تم التوقيع عليها في الرياض بتاريخ 24 نوفمبر 2011)، طُلب من الأمم المتحدة تقديم المساعدة للمؤسسات اليمنية ذات العلاقة لإجراء الإنتخابات المتفق عليها، و الإستفتاء على الدستور خلال الفترة الإنتقالية (2011 – 2014). وقد أناطت منظومة الأمم المتحدة العاملة في اليمن إنجاز هذه المهام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

هذا و قد جاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بهذا  المشروع لتلبية الإحتياجات الفورية و تنفيذ إنتخاباتٍ رئاسيةٍ مبكرةٍ في فبراير 2012، و أيضاً، لتوفير بيئةٍ ملائمةٍ للإنتخابات الرئاسية و البرلمانية التالية، بما في ذلك الإستفتاء على الدستور المتوقع خلال العامين القادمين (حتى 2014)، بحسب ما جاء في آلية المبادرة الخليجية. و سينفذ المشروع، و الذي تبلغ قيمته 15 مليون دولار للدورة الإنتخابية، على مرحلتين متصلتين، تم تخصيص المرحلة الأولى منه لعقد الإنتخابات الرئاسية المبكّرة في 21 فبراير 2012.

خلال فترة هذا المشروع، سيتم بناء قدرات اللجنة العليا للإنتخابات على المستويين الفردي و المؤسسسي.

و من الجدير بالذكر أن هذه المساهمة هي الأولى التي تخصص لصندوق دعم المانحين. كما أبدى عددٌ من المانحين الآخرين استعدادهم لتقديم مساعداتٍ ماليةٍ لهذا المشروع الهام للإنتخابات. و من المتوقع حصول مراسم توقيعٍ جديدة في الأيام القادمة.

وقع على اتفاقية الشراكة كلٌ من سعادة هولجر جريين، سفير جمهورية ألمانيا الإتحادية بصنعاء، و السيد جوستافو جونزالز، المدير القطري الأول لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

حضر حفل التوقيع معالي القاضي/ محمد حسين الحكيمي، رئيس اللجنة العليا للإنتخابات و الإستفتاء و مسؤولون من اللجنة العليا و الحكومة اليمنية و الحكومة الألمانية و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

من فضلك شارك الخبر مع اصدقائك بالضغط على (شارك واعجبني)

عدد القراءات : 2144
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات