احدث الاخبار

قيادي في حزب الحق في اول رد على انشقاق قيادات في حزبه: تأسيس حزب الامة لا يعني لنا شيئا والانتماء الحزبي هو طوعي والبعض يتحرك"وفق رؤى خاصة لا تنم عن تجربة"

قيادي في حزب الحق في اول رد على انشقاق قيادات في حزبه: تأسيس حزب الامة لا يعني لنا شيئا والانتماء الحزبي هو طوعي والبعض يتحرك
اخبار السعيدة - ذمار (اليمن) حاوره - صقر ابوحسن         التاريخ : 08-01-2012

تم الاعلان عن تأسيس حزب" الأمة" قبل ايام, لكن اللافت ان  اثنين من مؤسسية قيادات في حزب الحق الاسلامي المعارض الحليف في تكتل شريك في السلطة "اللقاء المشترك", هما "محمد مفتاح ويحيى الديلمي", وكان الحزب الوليد حضي "بمباركة" زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي مما يثر العديد من التساؤلات عن موقع حزب الحق احد الأحزاب الموقعة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والذي تعرض للحل بسبب مواقفة المتعاطفة مع الحوثيين, وعما سيشكله الحزب من اضافة للساحة السياسية عن ذلك وغيرها من التساؤلات في هذه الحوار المقتضب يحاول القيادي في حزب الحق وعضو اللجنة التحضيرية للحزب "عبدالواحد الشرفي" الاجابة عن تلك التساؤلات, باقتضاب ايضاً.

ماذا يعني لكم تأسيس حزب الأمة من شخصيات كانت في حزبكم؟

ـ لا يعني لنا شيئا والانتماء الحزبي هو طوعتي ووفق قناعات والأخوين مفتاح والديلمي من حقهما ان يختارا وسيلة جديدة لتعبير عن قناعاتهما السياسية.

لكنك في مقال نشرته مؤخراً حمل عنوان "تحت عنوان تفريخ الاحزاب لم تنتهي بعد" وجهت فيها النقد لهما هل هناك تغير في موقفكم من الحزب الجديد؟

ـ قضية النقد محددة في وسيلة الانشاء والاستقطاب ومحصورة في تحركات الاستاذ محمد مفتاح الذي جهد لا قناع العديد من قواعد وقيادات حزب الحق بالانشقاق عن الحزب والانضمام الى حزبه الجديد وهو يؤكد عدم استيعابه لقواعد العمل السياسي والتنظيمي وقيم التعايش والتسامح.

كيف ؟

ـ الاستاذ مفتاح يتحرك كما قلت وفق رؤى خاصة لا تنم عن تجربة وقد لا حظته عندما كان مكلفا باللجنة التحضيرية لمؤتمر حزب الحق لم يستطع ان ينجز أي شيء بالرغم من أنه مطلع ومثقف لكنة برأيي خطيب ديني ليس اكثر وقد اجبرته الظروف للالتحاق بالعمل السياسي كمظلة لحمايته من بطش السلطة وبالتالي وقع في بعض الاخطاء. ونحن رحبنا به في حزب الحق بالرغم من اعتراض بعض الاخوة علية لسبب لائحي كونه انضم والحزب في حالة التحضير لمؤتمر عام وتقبل عضويته الكاملة بعد عقد المؤتمر العام كما هو معروف وقد اكرمه الامين العام الاستاذ حسن وكلفة رئيسا للجنة التحضيرية.

لماذا تأخر عقد مؤتمر الحزب هذه المدة ؟

ـ حروب صعدة المتكررة وانعدام الامكانيات المادية واعتقال بعض أعضائه بذريعة التعاطف مع الحوثيين.

لوحظ ان الحوثي بارك اشهار حزب الامة ما دلالة ذلك ؟

الأخ عبدالملك الحوثي هنأ اشهار الحزب  وهذا طبيعي وركز على العامل الخارجي كثقافة مقاومة وقد أحسن الأخ محمد مفتاح أن تحدث بكلمته في حفل الاشهار عن العمال الخارجي وطمأن الاخوة في صعدة برفضهم لإملاءات الغرب وامريكا ومن يسر في فلكها.

يعني أن التعامل مع ايران ليس فيه مشكلة ؟

ـ  لا أدري.

هل تعتقد ان الدور الايراني حاضر في دعم حزب الامة , ويقال  ان هناك دعم سخي وقد استأجر مقر للحزب بألف وخمسمائة دولار  وفتح فروع وتأثيثيها وتأسيس قناة  للحزب تسمى "البينة "؟

ـ الذي يعمل حجة على من لا يعلم.

انتم ايضا في حزب الحق تحصلون على دعم ايراني ؟

نحن منذ تأسيس الحزب نعتمد على ما تسلمه لنا الدولة من حقوق مالية قليلة جدا وتقدر بأربعمائة الف ريال الغيت بعد ان قررت لجنة شؤن الاحزاب التابعة لصالح حل الحزب بناء على استقالة الأمين العام السابق وقد تعرضت صحيفة الحزب " الأمة"  وبعض مقراته للإغلاق فأين الدعم المزعوم واقول سامح الله من روج لهذه الادعاءات فحزب الحق يمني المنشأ إسلامي الهوية  وسيظل  كذلك وهو يدفع ضريبة التزامه بهذا المبدأ ولن يضرنا انعدام المال.

متى ستعقدون مؤتمركم ؟

في شهر ابريل القادم بحسب ما اقرته اللجنة التحضيرية والتي قد انجزت الكثير لا نجاحة.

 

من فضلك شارك الخبر مع اصدقائك بالضغط على (شارك واعجبني)

عدد القراءات : 3673
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات