احدث الاخبار

مطالب للحكومة بدعم الصحافة المستقلة والسفارة الأمريكية تعلن عن مشروع للمهنية وإصلاح الصحافة

مطالب للحكومة بدعم الصحافة المستقلة والسفارة الأمريكية تعلن عن مشروع للمهنية وإصلاح الصحافة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 08-01-2012

طالب رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر حكومة الوفاق الوطني بإتباع سياسات تشجع على إزدهار وتطور الصحافة المستقلة في اليمن، تتمثل بإقرار سياسات للحد من كافة الانتهاكات، وإتاحة المجال لطباعتها بأسعار رمزية، وتوجيه المؤسسات الرسمية لتبنى برامج الشفافية والافصاح من خلالها.

وقال في افتتاح مشروع التطوير المؤسسي للصحافة المستقلة الذي ينفذه المركز بالتعاون مع السفارة الامريكية بصنعاء أن الصحافة المستقلة واجهت ضربات قاسية جعلت الكثير منها تعيش حرب وجود. وفيما توقف بعضها، ما يزال الكثير منها يواجه تحديات مختلفة، سواء على صعيد البناء المؤسسي أو عدم القدرة على استقطاب موارد مالية في سوق إعلانية غير واضحة وتفتقر إلى المهنية في تعاملها مع وسائل الاعلام.

واشار نصر إلى أن المركز يهدف للمساهمة من خلال البرنامج في تطوير الاعلام اليمني الحر من منطلق الحرص بأن يتولى هذا النوع من الاعلام زمام المبادرة في تعزيز الحريات وخدمة قضايا المجتمع، وأوضح أنه يستهدف الفريق الاداري للصحف والمواقع الالكترونية ابتداء من رؤساء التحرير والمدراء التنفيذيين إنتقالات إلى مدراء التحرير والمدراء الماليين والمسوقين ومستقطبي الاعلانات، اي انه سيعمل مع ما يزيد عن 220 من كوادر المؤسسات الصحفية المستقلة خلال العام الجاري.

من جانبه أعلن رئيس الملحقية الإعلامية والثقافية في السفارة الامريكية بصنعاء ماريو كريفو عن مشروع للمهنية الصحفية وإصلاح الصحافة في اليمن تتبناه منظمة آيركس بالتعاون مع وزارة الاعلام ونقابة الصحفيين اليمنيين ومركز الاعلام الاقتصادي سيعمل على مساعدة الصحفيين اليمنيين في إنشاء "قانون لأخلاقيات الصحافة" في اليمن.

وقال أن برنامج آيركس وبرنامج الاعلام الاقتصادي الذي يبدأ اليوم يوفران تدريباً مهنياً لزيادة الوعي بهذِه القضايا، وتعزيز مهارات الصحفيين.

وأشار في كلمته إلى أن الصحفيين لعبوا دوراً هاماً في الثورة اليمنية، كما لعبوا دورا حيويا في الفترة الإنتقالية في اليمن، وأن المعلومات التي سيوفرونها للناس ستسمح لهم بالمشاركة في عملية الإصلاح.

وأكد على ضرورة أن تكون هناك حماية قانونية أفضل للصحفيين تعمل على تعزيز حرية الصحافة، مشيرا إلى أنه مع إزدياد حرية الصحافة، تزداد مسؤولية الصحفيين، ويجب عليهم دوماً خدمة المصلحة العامة، وأن تكون تقاريرهم محايدة ودقيقة ومتوازنة مع جميع الأطراف.

وفي مطلع حديثة تحدث ماريو بأن " اليوم هو اليوم الخامس والأربعون (45) على توقيع المبادرة الخليجية في الرياض، كما أنه اليوم الخامس والأربعون (45) قبل إجراء الانتخابات الرئاسية، التي ستمثل نهايةً للنظام السابق، وبدايةً للمرحلة السياسية الإنتقالية القادمة في اليمن".

وقال : لقد تم إنجاز الكثير حتى الآن في المرحلة الأولى، لا سيما في مجال الأمن. لكننا نعلم جميعاً أن أكبر التحديات هي في المستقبل، وتتمثل في إعادة توفير الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه والمشتقات النفطية.

وأضاف : فبعد إجراء الانتخابات، سيكون هناك حوار وطني وعملية إصلاح دستوري. ولا بد من تمثيل الشباب، والمرأة، والجنوبيين، في هذِه العملية، والسماع لأصواتهم وإهتماماتهم.

وفي حين قال رئيس الملحقية أن الحكومة تواجه تحديات كبيرة في مجالات التنمية الاقتصادية، والصحة العامة، والتعليم، تمنى ان يكون عام 2012 عاماً يجتمع فيهٍ اليمنيين للعمل على تحقيق المصالحة الوطنية، والإصلاح، وإعادة بناء اليمن.

 

من فضلك شارك الخبر مع اصدقائك بالضغط على (شارك واعجبني)

عدد القراءات : 2134
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات