احدث الاخبار

مركز التطوير الأكاديمي يختتم دورتي التأهيل التربوي .. د. بن حبتور .. يشدد على ضرورة عضو هيئة التدريس مواكبةالتحدي الجديد المطروح اليوم

مركز التطوير الأكاديمي يختتم دورتي التأهيل التربوي .. د. بن حبتور .. يشدد على ضرورة عضو هيئة التدريس مواكبةالتحدي الجديد المطروح اليوم
اخبار السعيدة - عدن(اليمن)نوال محسن مكيش ت/ جهاد الوادي         التاريخ : 03-01-2012

اختتمت اليوم الثلاثاء  (3يناير 2012م ) بقاعة محمد علي لقمان بديوان رئاسة الجامعة دورتي التأهيل التربوي الخامسة والعشرون  والسادسة والعشرون لأعضاء هيئة التدريس المستجدة بكلية طب والعلوم الصحية والأسنان والصيدلة وكليات التربية بجامعة وبمشاركة 68عضو هيئة التدريس والتي نظمها مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن.

وتهدف هذه الدورات إلى تعريف عضو هيئة التدريس بفلسفة التعليم الجامعي والوعي بوظائف الجامعة وأهدافها ودورها في خدمة المجتمع وتطويره وإلمام عضو هيئة التدريس بواجباته وحقوقه في الجامعة واستيعاب عضو هيئة التدريس لكفايات عضو هيئة التدريس الجامعي فضلاعن تعريف عضو هيئة التدريس على الأسس التربوية لتخطيط المناهج الدراسية وبصورة خاصة وتصميم خطط المساقات الدراسية و اكتساب عضو هيئة التدريس لمهارات استخدام طرائق التدريس الحديثة في التعليم الجامعي بالإضافة إلى اكتساب عضو هيئة التدريس مهارات تقويم التعلم والإلمام بوسائله وتقنياته المختلفة وتدريب عضو هيئة التدريس على استخدام تقنيات التعليم تطوير موقف عضو هيئة التدريس تجاه مهنة التعليم الجامعي.

وناقشت عدداً من الموضوعات الأساسية لأعضاء المستجدين حول تخطيط مناهج التعليم الجامعي  وتصميم المساق الدراسي الجامعي واستخدام تقنية المعلومات في التدريس وتطبيقات وكذا إعداد اختبارات والمناهج وتصميم المساق الدراسي مبادئ التدريس الجامعي و طريقة المحاضرة وكذا طريقة السمنار تقويم التعلم تطبيقات في بناء اختبارات التحصيل ملف الإنجاز واستخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم الجامعي

وأشار الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور، رئيس الجامعة في كلمته في اختتام دورتي إلى جهود مركز التطوير الأكاديمي بتنظيم الفعاليات المتتالية وتنفيذ المشروعات العلمية والبحثية ، وكذا العمداء الذين كانوا لهم الإسهام بتوجيه المعيدين لخوض لهذه الدورات ....لافتاً إلى أن هذه الدورات جاءت لتطوير القدرات لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة التى يتم الاستفادة منها بشكل كبير وذلك لأن المعارف التى تثار لتكون لأول مرة  يطلع عليها عضو هيئة التدريس التى تعد رافدا مهما من روافد المعرفة لأعضاء هيئة التدريس بمهارات العلمية في المجال التربوي الذي يحتاجه كل عضو هيئة تدريس.

 وقال الأخ / رئيس الجامعة ، بأن التعليم اليوم غير بأمس التى كان فيها يعتمد المدرس على مرجع واحد من المعلومة بينما اليوم اتسعت رقعة الحصول على المعلومة من أكثر من مصدر ، منوهاً ..على ضرورة عضو هيئة التدريس مواكبة التحدي الجديد المطروح اليوم ، وان لايكون موضعاً  الانتقاد من الآخرين .

 مضيفاً بأن فكرة الدورات جاءت التقييم المدرس وهي فكرة مطروحة العديد من الجامعات في العالم وأصبحت مهمة جداً لتطوير قدرات ومهارات ، وفكرة تمهين بأعتبارة الركيزة لعمليات التطوير ...مشيراً إلى حيازة عضو هيئة التدريس على شهادة أو رخصة أمر ضرورياً تتيح له هذه الدورات الحصول عليها التى ستزودهم الخبرة الكافية والمعرفة والمعلومة في حياتهم العلمية .

ومن جانبه أشار الدكتور/عبدالوهاب كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن بالأهمية العلمية لهذه الدورات التدريبية التي تكسب أعضاء هيئة التدريس المستجدين المهارات وأساليب تخطيط مناهج التعليم الجامعي والإلمام بالتقنيات والوسائل التكنولوجية الحديثة واستخدامها في مجال التدريس والتطبيق.

وعبر الدكتور/ كويران عن شكره لرئاسة جامعة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة على دعمه المتواصل وجهوده الكبيرة التي اعتادتها منه جامعة عدن في سبيل تطويرعلاقاتها مع مؤسسات أكاديمية على كافة المستويات وكذا معهد اللغات على دعمها هذه الدورات وعمداء الكليات المشاركة  .

وفي كلمة لعمداء كليات المشاركة ألقاها الدكتور/ علي أحمد علي يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية أوضح من خلالها أن كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة من الكليات المتميزة في جامعة عدن , وأن هذه الدورات تعد تقليداً سنوياً بين هذه الكليات التي تعمل كفريق واحد.

وأكد الدكتور/ علي يافعي أن هذه الدورات تتطلع إلى مواكبة الانفجار المعرفي في المهارات الطبية وخدمة المجتمع وتوسيع مجال البحث العلمي والتي تعد واحدة من الروافد المهمة لعضو هيئة التدريس المستجد والأساسي.حض

وألقيت كلمتان من قبل المشاركين بدورة الخامسة والعشرون والسادسة والعشرون أشارتا إلى أن عملية كما تعلمون ونعلم هي أساس الحضارات وبها تقاس والعالم الآن في بحث مستمر عن أفضل الطرق وانجحها في التعليم وتوصيل المعرفة للرقي بالمجتمعات وتلبية حاجات في مختلف المجالات العلمية والعملية وجامعة عدن ممثلة بمعالي الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور باعتبارها منارة من منارات العلم في هذا الوطن .

حضرالاختتام الدكتور/ احمد على يافعي عميد كلية الطب والدكتور / صالح مبارك عميد كلية الهندسة والدكتور / حسين باسلامة عميد كلية الآداب والدكتور / أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الارنبية بكلية طب الأسنان  والدكتور/ أبوبكر بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية بالجامعة , ونواب العمداء ورؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس بكليات المشاركة .

 

  من فضلك اضغط (شارك واعجبني) ليصل الخبر الى كل اصدقائك

عدد القراءات : 3286
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات