احدث الاخبار

إثراء دليل العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي" بورشة عمل اليوم بصنعاء"

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)منى الشامي         التاريخ : 03-01-2012

نظمت اليوم بصنعاء جمعية رعاية الاسرة اليمنية وبرعاية اللجنة الوطنية للمراة ،وبالتعاون مع صندوق الامم المتحده لسكان ، ورشة العمل الخاصه حول "اثراء دليل العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي" الخاصة في العاملين بالموافق الصحية وهيئات تنفيذ القانون.


وفي تصريح خاص قالت الاستاذه/افراح القرشي مسئولة المواصلة والاتصال في جمعية رعاية الاسرة اليمنية مسئول برامج النوع الاجتماعي بالجمعية،الورشة خاصة باثراء دليل العنف المبني على النوع الاجتماعي وهو دليل وطني متبنى من اللجنة الوطنية للمراة، وخاص بالعاملين الصحيين وهيئة تنفيذ القانون .


واضافة:يتطرق هذا الدليل الى ثلاثة اقسام ، القسم الصحي بجوانبه المختلفة(النفسي ،الجسدي، والجنسي)، ثم الجانب الاجتماعي ، والجانبالقانوني، وهذا الدليل انبثق من عده دورات نفذتها جمعية رعاية الاسرة بالشراكة مع وزارة الصحة العامة والسكان، ووزارة الداخلية العام الماضي، وخرجنا بتوصيات ضرورة ايجاد دليل ارشادي توعوي للمعنفات بضرورة تحويلها عند وصولها الى المستشفى الى الشرطة لاثبات الحالة


واكده افراح على اهمية دور منظمات المجتمع المدني والية تقديم الرعاية الصحية والنفسية والاستجابة لحالات العنف،الى جانب نظام الاحالة .


من جانبها قالت الاستاذه/احلام صوفان مسئول النوع الاجتماعي في صندوق الامم المتحده لسكان هذه الورشة هي نتيجة عمل جاد وشاق على مدى سنة تقريبا ،ونحن اعدينا هذا الدليل بالشراكة مع جميع الشركاء منهم جمعية رعاية الاسرة اليمنية ووزارة الصحة العامة والسكان ، ووزارة الداخلية ،وبرعايةمن اللجنة الوطنية للمراة.


وقالت : لقد عملنا على محاولة جمع كل الجهات المرتبطة بموضوع العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي، للخروج بدليل وطني موحد للعاملين الصحيين ومقدمي خدمات العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي ، ودورنا كبير في صندوق الامم المتحده لسكان في جانب الاهتمام بالمراة.

عدد القراءات : 2782
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات