احدث الاخبار

في الدورة التدريبية حول مهارات الحكم الرشيد والتواصل الالكتروني بعدن ..د. هدى علوي تؤكد أهمية الحكم الرشيد في تحقيق العدالة الاجتماعية و سيادة سلطة القانون لتجاوز الكثير من المشكلات في المجتمع

في الدورة التدريبية حول مهارات الحكم الرشيد والتواصل الالكتروني بعدن ..د. هدى علوي تؤكد  أهمية الحكم الرشيد في تحقيق العدالة الاجتماعية و  سيادة سلطة القانون لتجاوز الكثير من المشكلات في المجتمع
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أمين المغني         التاريخ : 28-12-2011

أكدت د. هدى علي علوي رئيسة مركز المرأة أهمية  دور الشباب  الذي يعول عليه حمل مشاعل التغيير وما يتم تناوله من معارف ، من خلال فعاليات الدورة التدريبية التي نظمها مركز الكناري للتنمية الثقافية والاجتماعية  الدورة التدريبية عن  الحكم الرشيد والتواصل الالكتروني بتمويل  المعهد الكندي لدعم المبادرات المحلية مكتب صنعاء على مدى ثلاثة أيام بمشاركة ثلاثون مشاركا يمثلون عددا من المحافظات  من ممثلي الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب  السياسية والائتلافات الشبابية في مركز المرأة للبحوث والدراسات  ـ جامعة عدن يكمن في إسقاط جميع الأطروحات التي تقدم على الخصوصية المحلية للتراث  السياسي للبلد ومدى انعكاساتها على الواقع.

وأشارت إلى أن عقد هذه الدورة بأتي أهميته من المؤشرات التي يفرزها موضوع الحكم الرشيد وان من المهم التوقف أمام الكثير من المصطلحات سواء التي كانت من إفرازات  العولمة أو الخطاب المعاصر الذي يضعه تطور المجتمع المدني ، وترى أن مصطلح الحكم الرشيد ينطلق من الخطاب العصري أو الدولي كنتيجة للمبادرات والجهود إنسانية لوضع الكثير من الحلول والمعالجات لكثير من الأنظمة والدول في ما يخص آليات التغيير ومنها الحكم الرشيد الورقة المطروحة على طاولات التغيير .

وأكدت : على أن الحكم الرشيد بما يستوعبه من تعبيرات تتعلق بالعدالة الاجتماعية أو المواطنة المتساوية أو ما يخص  سيادة سلطة القانون هو ما تحتاجه الكثير من الدول للاستفادة من معطياته لتجاوز الكثير من المشكلات منها التنمية المستدامة و مسائل الحقوق والحريات التي  يمكن للشباب تبنيها لسهولة  المشاركة في التغيرات الكبيرة  التي  نشهدها في البلد حاليا.

 من جانبه أوضح الأخ باسم الحاج المدير التنفيذي لمركز الكناري للتنمية المستدامة قائلا إن  مشروع التدريب على مهارات الحكم الرشيد  يستهدف مشاركة العديد من الشباب في تبني الفكر والأطروحات التي تساعد قي تطبيق أساسيات  هذا الحكم ، ويتضمن  المشروع إلى جانب التدريب  على موضوع الحكم الرشيد الخروج بمبادرات يتبناها المشاركون في الدورات  التي تقام  ، وقد انبثق عن دورة الحكم الرشيد وفض النزاعات  في صنعاء مبادرتان هما  مناهضة الاعتقال والسينما و تجري  التحضيرات حول العمل من خلال السينما ، والعمل جار على استعراض عدد من الأفلام  ذات الصلة حول التسامح الديني والسياسي والمجالات الأخرى  من خلال الفيلم السينمائي .

و نوه بأن هذه الدورة التي تقام في عدن يتم العمل خلالها على الخروج بمبادرة سيختارها المشاركون وسيتم العمل عليها وفق قواعد الحكم الرشيد  على تنفيذها وان التواصل سيكون عبر موقع( الكناري ) من اجل توفير قواعد معلوماتية و معرفية تخص هذا العمل والخروج بنجاح من هذه الدورة بما يحقق مضامين وأهداف المشروع .

من جانبه قال الأخ / نعمان محمد سيف الصحفي والمحلل السياسي الذي حضر افتتاح الدورة : إن الحكم الرشيد هو الذي يطمح إليه كل فرد في المجتمع وهو بناء مؤسسات الدولة ذات مضمون وأداء حقيقيين ، و هذه الفكرة هي أساس وجود مصطلحات جديدة تدعو إلى وجود الحكم الرشيد بعناصرها الشفافية  المحاسبة وسيادة القانون .

وأكد أن الدولة يجب أن تقوم على مرتكزات صحيحة وسليمة .

وأشار إلى أن التواصل يجب أن يكون بقصد الانتفاع من اكبر قدر من المعلومات المتبادلة بين المتواصلين ، وهو ما تمثله هذه الدورة من الأهمية كجزء من الوسائل التواصلية التي تزود المشاركين بالمعلومات في مثل هذا الجانب .  

من فضلك انقر (شارك واعجبني) ليصل الخبر الى اصدقائك

عدد القراءات : 4040
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
دعاء فتحى سالم
الموضوع ممتاز ولكن اريد الدورة بعرضها