احدث الاخبار

بعد تعيين السيد هوبتون خلفاً له وفي حفلة غداء نظمها المجلس البريطاني..سفير بريطانيا بصنعاء: اليمن لم تدخل أي إصلاحات اقتصادية خلال سنوات فكانت الأزمة

بعد تعيين السيد هوبتون خلفاً له وفي حفلة غداء نظمها المجلس البريطاني..سفير بريطانيا بصنعاء: اليمن لم تدخل أي إصلاحات اقتصادية خلال سنوات فكانت الأزمة
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) عبد الرزاق العزعزي         التاريخ : 19-12-2011

قال السيد جوناثان ويلكس سفير المملكة البريطانية في صنعاء أنه خلال اجتماعه مع عبدربه منصور هادي القائم بأعمال رئيس الجمهورية وسفراء دول الخليج والاتحاد الأوروبي وأمريكا وروسيا والصين صباح اليوم الاثنين، قال أنهم راجعوا تنفيذ المبادرة الخليجية والفرص والإمكانيات خلال الفترة المقبلة لإعادة الوضع الأمني والسياسي والاقتصادي في اليمن كما كان بناءً على توقيع المبادرة الخليجية..

مشيراً أن هادي قال أنه خلال الفترة الماضية وقفت اليمن في مفترق الطرق بين الحرب والسلام ولكن اليمنيين اختاروا السلام.. وأضاف على لسان هادي " خلال الشهر الماضي قطعنا الخطوة الأولى نحو حل الأزمة اليمنية وبشكل سلمي" مؤكداً أن هادي ركّز على البعد الاقتصادي لليمن، وأضاف أنه خلال الأسبوع الماضي حدث تحسن في البعد السياسي والأمني لليمن..

جاء ذلك في حفلة غداء نظمها المجلس البريطاني ظهر اليوم في فندق موفمبيك بصنعاء على شرف وداع السفير الذي تم مؤخراً تعيين السيد نيكولاس هوبتون سفيرا لبريطانيا لدى الجمهورية اليمنية خلفا له، حيث سيشغل السيد جون منصبا دبلوماسيا آخر كما جاء في الموقع التابع للسفارة البريطانية في صنعاء..

ويلكس خلال حديثه مع جمع من الحاضرين قال أن بريطانيا أكدت منذ أكثر من خمس سنوات أن الأزمة في اليمن تعد اقتصادية أكثر من كونها سياسية وهي تؤثر سلبياً على الساحة السياسية والمجال الأمني وتؤدي للصراعات وتوسع النزاعات في البلاد.. مؤكداً أن بريطانيا كانت بحاجة لإدخال إصلاحات سياسية واقتصادية في البلاد طويلة المدى، ولكن للأسف الشديد خلال الخمس السنوات الماضية لم تعمل الحكومة ولا النظام على أي إصلاحات، وهذا ما أوصل اليمن لتفاقم الأزمة إلى حد خطير للغاية.. مضيفاً أن المجتمع الدولي والعالم بأسره مع المبادرة الخليجية وحل الأزمة بشكل سلمي..

السيد ويلكس قال أنه يعتقد أن لبريطانيا سيكون دوراً مهماً من بين الدول الكبرى لتشجيع اليمنيين في كل المجالات المهمة بناء على هذه الفرصة.. وهي تحتاج لتطوير الموارد اليمني واقتصاده لأن سكان اليمن سيبلغ أربعين مليوناً حسب الإحصائيات.. والمورد الطبيعي لليمن ليس النفطي أو الغاز المسال ولكنه مورداً بشرياً.. وبريطانيا ممثلة بالمجلس الثقافي البريطاني ستعمل في مجال التعليم وبناء القدرات لليمنيين لبناء اقتصاد يمني قوي ولتوفير فرص عمل للشباب لتتمكن اليمن من بناء علاقات جادة مع الدول المجاورة ودول العالم..

وحفلة الغداء جاءت كفرصة للتشاور بين المجلس الثقافي البريطاني والسفارة البريطانية وبين اليمنيين وكل أصدقاء بريطانيا في مجال التعليم في اليمن..

هذا وسيتولى السيد نيكولاس هوبتون مهام منصبه كسفير لبريطانيا في اليمن اعتبارا من يناير 2012، وكان موقع سفارة بريطانيا قد نشر له تصريحاً حول منصبه الجديد أكد فيه أن يتطلع للعمل في اليمن والتعرف على أهله وثقافته وتراثه.. وعبر عن سعادته لتوليه منصب في اليمن في هذا الوقت الذي يعد مرحلة انتقال سياسي.. وقال أن التحديات الماثلة أمام اليمن هائلة، لكن ما سيجنيه نتيجة السلام الدائم سيكون أعظم..

مؤكداً في نهاية تصريحه أنه سيبذل وفريق عمله كل ما بوسعهم دعما لعملية الانتقال السياسي في اليمن..

عدد القراءات : 2210
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات