احدث الاخبار

افتتاح الدورة التدريبية لأعضاء هيئة التدريسية المستجدة بجامعة عدن

افتتاح الدورة التدريبية لأعضاء هيئة  التدريسية المستجدة بجامعة عدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن)نوال محسن مكيش ت/ عادل المقطري         التاريخ : 18-12-2011

د. بن حبتور: أن عضو هيئة التدريس اليوم لم يعد هذا الشخص الذي يحتكر الفكرة أو المعلومة، أصبح الطالب في أكثر من موقع وأكثر من مصدر يأخّذ المعلومة قبل المدرس أو الأستاذ

- أن الجامعة لم تعد الوحيدة على مستوى الوطن هناك تنافس وشديد مع جامعات أخرى ولكن الحمدلله بكفاءة أعضاء هيئة التدريس إلى هذه اللحظة لازلنا نحن في جامعة عدن في المقدمة والطليعة .

نظم اليوم الأحد (18 ديسمبر 2011م) مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن  الدورة التدريبية الخامسة والعشرين للتأهيل التربوي لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدة من 18ديسمبر -4يناير 2012م وبمشاركة 40مشاركاً ومشاركة من مختلف كليات الجامعة .

وفي افتتاح الدورة أشارالدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور ، رئيس الجامعة  أن هذه الدورة جاءت لتطوير القدرات لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة التى يتم الاستفادة منها بشكل كبير وذلك لأن المعارف التى تثار لتكون لأول مرة  يطلع عليها عضو هيئة التدريس التى تعد رافدا مهما من روافد المعرفة لأعضاء هيئة التدريس بمهارات العلمية في المجال التربوي الذي يحتاجه كل عضو هيئة تدريس.

وقال الأخ / رئيس الجامعة انتم من مشارب علمية مختلفة واختصاصات متباينة ،لكن مايربط وضعكم كأعضاء هيئة التدريس وبقاؤكم فاعلين ومؤثرين في جامعة عدن وفي سلك التدريس هو الجانب المنهجي في قضايا التربية لافتاً ... أن الأستاذ في الجامعة ليس فقط من يحمل شهادة أو يستطيع أن يتكلم كلام جميل أو يستطيع أن يظهر بمظهر يليق ولائق أمام الطلاب .

مؤكداً ..بأن هناك قضايا غير مرئية يجب أن يلاحظها في ذاته وهو عندما يتحرك إلى الصف ينظر إلية بقيمة معينة في الساعة الأولى ويتكون عنه انطباع في اليوم الأول هذه المسألة يركز عليها المركز.،نحن في مثل هذه الدورات يتم التركيز على العديد من الطباع والأساليب لدى أعضاء هيئة التدريس من خلال أبراز الصورة المثالي لعضو هيئة التدريس .

ومضى الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة قائلاً :أن عضو هيئة التدريس اليوم لم يعد هذا الشخص الذي يحتكر الفكرة أو المعلومة، أصبح الطالب في أكثر من موقع وأكثر من مصدر يأخّذ المعلومة قبل المدرس أو الأستاذ يدخل النت يقرأ الكتب يتواصل بينه وبين زملائه .

وتطرق الأخ / رئيس الجامعة  عندما أفتتح الأخ / رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح ، أسبوع الطالب الجامعي الثامن عشر معرض الطلاب ، كان الطلاب يحدثون عن مصدرين للمعلومة المصدر الأول الانترنت والمصدر الثاني الكتاب كما لو أن المدرسين شئي ثانوي .

 وشدد الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة علينا أن نقدم لأبنائنا الطلاب نموذج محترم وقوي من المادة العلمية  في المؤسسة التعليمية ...مؤكداً ً أن الجامعة لم تعد الوحيدة على مستوى الوطن هناك تنافس وشديد مع جامعات أخرى ولكن الحمدلله بكفاءة أعضاء هيئة التدريس إلى هذه اللحظة لازلنا نحن في جامعة عدن في المقدمة والطليعة .

وفي ختام كلمته نوه الأخ / رئيس الجامعة علينا اكتساب المعلومة والحصول عليها من عدداً  من المصادر الأمر المهم أن نصغر أمام العلم ونتصاغر ونتقزم وما يقدموه العلماء لنا حتى وان كان مكرر في اعتقادنا فهو شئي جديد على الاطلاق .

 وتطرق الدكتور / عبدالوهاب كويران مدير مركزالتطوير الأكاديمي إلى  أهمية هذه الدورات التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية المستجدة في كيفية تعريف عضو بفلسفة التعليم الجامعي واكتساب مهارات تقويم التعليم الإلمام بوسائل وتقنيات الحديثة في التعليم فضلاً عن الاستفادة منها بتشكيل إضافة نوعية جديدة لأعضاء هيئة التدريس المستجدة .

 وأضاف الدكتور / عبدالوهاب كويران مدير المركز انه خلال أسبوعين سيتم تزويد المشاركين بمجموعة من الموضوعات الأساسيةلأعضاء المستجدين حول تخطيط مناهج التعليم الجامعي  وتصميم المساق الدراسي الجامعي واستخدام تقنية المعلومات في التدريس وتطبيقات وكذا إعداد اختبارات التحصيل ...مشيراً إلى دعم رئاسة الجامعة لكل الورش  العلمية للمركزالتى تعد واحدة من الروافد المهمة للمعرفة لأعضاء هيئة التدريس بمهارات وطرائق التدريس الحديثة بالإضافة إلى معهد اللغات التي دعم هذه الدورة التدريبية .

حضر الجلسة الافتتاحية الدكتور / حسين باسلامه عميد كلية الآداب والدكتور / جمال محمد مدير معهد اللغات بجامعة  والدكتورة/ الطاف رمضان رئيسه قسم ضمان الجودة والدكتور / زياد بن طالب رئيس قسم التدريب وتنمية القدرات .

عدد القراءات : 2157
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات