احدث الاخبار

المنتدى الإسلامي الكاثوليكي الثاني

المنتدى الإسلامي الكاثوليكي الثاني
اخبار السعيدة - عمان (الاردن)         التاريخ : 13-12-2011

  بدعاء من العلامة المربي الحبيب عمر بن حفيظ وبكلمات ترحيبية من سمو الأمير غازي بن محمد والكاردينال جان لوي توري؛ اُفتتحت جلسات المؤتمر الثاني للمنتدى الإسلامي الكاثوليكي في قصر المؤتمرات بموقع المغطس على الضفة الشرقية لنهر الأردن، تحت عنوان "العقل والإيمان والإنسان من وجهة النظر الإسلامية والمسيحية"،برعاية مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي وحضور 48 عالماً من رموز الفكر الديني.

   ناقش الحضور على مدار ثلاثة أيام 25-27 من ذي الحجة 1432هـ/ 21-23 نوفمبر 2011، دراسات مستفيضة حول مفاهيم العقل والإيمان والشخص الإنساني، حيث خصص المنتدى جلساته في اليوم الأول لمناقشة ورقة العمل التي أعدها الدكتور إبراهيم كالن حول العقل والعقلانية في القرآن، كما قدم الدكتور بوسينتي ورقة عمل توضح وجهة النظر الكاثوليكية حول مفهوم العقل والعقلانية.

  في اليوم الثاني ناقش المؤتمرون ورقة العمل المقدمة من الحبيب علي زين العابدين الجفري حول مفهوم الإيمان مع ورقة توضح وجهة النظر المسيحية للأب بوسكيت،ثم استقبل جلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن حفظه الله أعضاء المنتدى في الديوان الملكي، حيث أبدى جلالته ارتياحه للجهود التي يقوم بها المنتدى في سبيل تعزيز الحوار بين أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية وتعميم قيم الاعتدال والتسامح والاحترام المتبادل.

   وفي اليوم الأخير ناقش الحضور ورقتي عمل من الدكتور عبد الحكيم ونتر والدكتور ستيفن هامر حول مفهوم الإنسان، بعدها اختتمت أعمال المؤتمر الثاني للمنتدى ببيان ختامي أكد فيه الحاضرون أن الله تعالى منح الإنسان العقل ليتعرف به على الحقيقة وعلى مسئولياته أمام الله واتجاه أخيه الإنسان،وأن الإيمان هبة من الله تعالى وأن القلب السليم مركز الإنسان المؤمن، داعين إلى المزيد من الحوار كسبيل لزيادة التفاهم المتبادل وتقدم الصالح العام لكل البرية وخاصة توقها إلى السلام والعدل والتعاضد.

   عالجت ورقة عمل الحبيب علي الجفري عناصر الإيمان في اللغة والاصطلاح،معنى الإيمان وأركانه،مراتب الإسلام والإيمان والإحسان،صلة الإحسان بالإسلام والإيمان،زيادة الإيمان ونقصانه،بيان أركان الإيمان الستة وشعب الإيمان، وأوجه تأثير الإيمان على العمل وتأثره به.

   شارك في جلسات المؤتمر من الجانب المسلم الشيخ العلامة عبد الله بن بيه رئيس مركز التجديد والترشيد والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية والشيخ عبد الكريم الخصاونة مفتي الأردن والدكتور مصطفى سيرتش مفتي البوسنة والدكتور عبد العزيز التويجري أمين عام الاسيسكو وغيرهم من رموز الفكر والدعوة الإسلامية.

   كان المنتدى الإسلامي الكاثوليكي قد عقد مؤتمره الأول في الفاتيكان عام 2008 تلبية لدعوة كلمة سواء التي أطلقها 138 عالماً وداعية إسلامي بعد عام من خطاب ألقاه البابا بنديكتوس السادس عشر في ريجنسبرج ألمانيا ربط فيه بين الإسلام والعنف.

عدد القراءات : 2957
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات