احدث الاخبار

مستهدفة محافظة لحج بعد انتهاء البحث الميداني وعملية تحليل البيانات .. منظمة دار السلام تقيم ورشة عمل ( السلام والتماسك الإجتماعي ) لعرض النتائج الميدانية

مستهدفة محافظة لحج بعد انتهاء البحث الميداني وعملية تحليل البيانات .. منظمة دار السلام تقيم ورشة عمل ( السلام والتماسك الإجتماعي ) لعرض النتائج الميدانية
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 12-12-2011

عقدت منظمة دار السلام لمكافحة العنف والثأر وعلى مدى يومين 11 – 12 ديسمبر 2011م بفندق موفنبيك صنعاء وبحضور عدد من أعضاء مجلس النواب والأكاديميين ورجال الإعلام والمهتمين مدنيين وعسكريين ورشة عمل ( السلام والتماسك الإجتماعي ) الخاصة بعرض نتائج الدراسة الميدانية بمحافظة لحج إحدى المحافظات الثلاث ( الجوف , أبين , لحج ) التي استهدفها مشروع السلام والتماسك الإجتماعي الذي تنفذه المنظمة بالشراكة مع الإتحاد الأوروبي وذلك لعدد 15 فرداً من مشائخ وشخصيات المحافظة لوضعهم في صورة النتائج النهائية لعملية البحث والدراسة الميدانية التي جرت في المحافظة للوصول لآلية تنفيذية تحدُّ من العنف وترسي أُسس السلام وتساهم في وضع حلول عملية ترقى بمستوى أبناء لحج على كل الأصعدة .

وفي حفل الإفتتاح الذي استُفتح بآيات من كتاب الله تعالى قرأها الشيخ القارئ حسين أحمد السراجي تلاها كلمة المنظمة ألقاها الشيخ عبدالرحمن المروني رئيس المنظمة تطرق فيها للجهود المبذولة منذ إيقاد شمعتها ترك الحديث حولها للفيلم الوثائقي الذي سيتم عرضه عقيب كلمته , كما تحدَّث عن المشروع العملاق الذي ربما يكون الوحيد من حيث الدراسة والجدية والواقع العملي , وأشار للصعوبات والتحديات والمخاطر التي واجهها فريق العمل نظراً للعمل في ظرف استثنائي وأزمة خانقة كان من الصعوبة تنفيذ الدراسة في ظل الأجواء المحتقنة والإنفلات الأمني .

تلاها عرض فيلم وثائقي موجز للأدوار والأنشطة والفعاليات التي قدَّمتها المنظمة منذ تأسيسها حتى نهاية العام 2011م .

وخلال الفعالية تم تكريم الأستاذ الصحفي هاجع الجحافي بوسام السلام نظير أدواره الرائدة في تعزيز السلم ومكافحة التطرف والإرهاب , كما كُرِّم المشرف على الدراسة الدكتور عبده علي عثمان بدرع السلام العالمي لجهوده المتميزة في نجاح الدراسة .

وفي الورشة تمَّ إلقاء عدد من أوراق العمل :

           الأولى لرئيس المنظمة مدير المشروع الشيخ / عبدالرحمن يحيى المروني تضمنت دور المنظمة المحوري في مكافحة العنف وتعزيز قيم التعايش والسلام ومنها المشروع الذي تأتي الورشة ضمن برامجه .

           الثانية للدكتور / عبدالكريم قاسم المشرف العلمي والفني للمشروع تناولت عرضاً تحليلياً للمشروع وعملية البحث والدراسة .

           الورقة الثالثة للأستاذ / شائف الحكيمي المحلل الإحصائي لبيانات البحث الميداني تناولت العرض التحليلي لبيانات الدراسة والبحث .

           الورقة الرابعة للشيخ / حسين أحمد السراجي تناولت دور الإسلام في مكافحة العنف الإجتماعي وتعزيز السلم الأهلي .

وفي الجلسة الأخيرة تم تشكيل لجان السلام العاملة على تعزيز السلم ومكافحة العنف في محافظة لحج .

وقد حفلت جلسات الورشة الثلاث بنقاشات مستفيضة للمشاركين على ضوء ما تم عرضه من نتائج .

الجدير ذكره أن رئاسة الجلستين الأولتين أدارهما الدكتور عبدالكريم قاسم , بينما ترأس الجلسة الثالثة الشيخ حسين السراجي . 

وفي ختام فعاليات الورشة خرج المشاركون بالرؤى والتوصيات التالية : 

1-     إعادة هيكلة لجان السلام في مديريات لحج وتفعيل دورها .

2-      تشكيل مجلس أعلى من قيادات المجتمع والمؤثرين فيه يتولى حصر القضايا والنزاعات في المحافظة ومن ثم وضع آلية تنفيذية لمعالجتها وفق الخطط والبرامج التي يضعها المجلس في لائحته .

3-     دعوة كافة أبناء لحج لوقف تداعيات النزاعات وكافة أشكال الإحتقان والاحتكام للحوار كوسيلة مثلى لحل كافة الإشكالات والنزاعات القائمة .

4-         يبارك المشاركون الخطوات الجيدة للسلطة والمعارضة بالتوقيع على المبادرة الخليجية ومن ثم تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي ننتظر منها الكثير رغم الملفات الشائكة على طاولتها والتي خلَّفتها الأزمة وندعو الجميع للتعاون معها وإيقاف كافة  الأعمال التحريضية والتعبئة الإعلامية والشعبية لتهيئة الأجواء للحكومة الجديدة كي تمارس عملها بشكل طبيعي وروتيني .

عدد القراءات : 2008
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات