احدث الاخبار

تمكين (TDF) تبدأ تدريب الشباب على بناء السلام وتحليل الصراع

تمكين (TDF) تبدأ تدريب الشباب على بناء السلام وتحليل الصراع
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 12-12-2011

تبدأ منظمة تمكين منظمة تمكين للتنمية (TDF) خلال الأيام القادمة التدريب على بناء قدرات 40 من الشباب حول بناء السلام وتحليل الصراع ضمن مشروعها "الشباب: بناء السلام وتحليل النزاعات" الذي تنفذه بالشراكة مع منظمة سيفرورلد SW البريطانية والصندوق الكندي لتنمية المبادرات المحلية.

يتضمن التدريب الذي ستقدمه المنظمة على المفاهيم والأسس؛ والمجالات المرتبطة بالصراع السياسي والاجتماعي، وخلق بيئات السلام، وتقنيات ومهارات تحليل الصراع، وآليات التعامل معها، بالإضافة إلى استراتيجيات إدارة الصراع والعمل المدني.

وأطلقت المنظمة استمارة للراغبين في التسجيل في البرنامج التدريبي المقرر بدروتين تدريبيتين في صنعاء وعدن خلال هذا الشهر، تتضمن الاستمارة معلومات عن الشباب والشابات ممن لديهم الرغبة في مناقشة المواضيع المتعلقة ببناء السلام وتحليل الصراعات، بتفضيل من لديهم مهارات قيادية مؤثرة في الأوساط الشبابية والسياسية أو الاجتماعية وممن لهم علاقة بالتغيير على المستوى الميداني، ومن الأحزاب السياسية، وممن تمكنوا من إيجاد أطر شبابية مؤثرة في مرحلة الاحتجاجات، فضلاً عن الشباب في الأحزاب السياسية والمؤسسات المدنية والحوثيين والقبائل والحراك الجنوبي، والإعلاميين والمثقفين وكافة الفئات الشبابية.

ويتكون المشروع من دورتين تدريبيتين، ومنتدى بناء السلام وتحليل النزاعات (الكتروني، فكري)، وتطبيقات الأعمال الشبابية بموضوع البرنامج.

ويمكن للمتقدمين أن يقترحوا شخصية ما ذات علاقة بموضوع الحلقة من أحزاب أو سياسيين أو قادة مجتمعيين لدعوتها إلى المنتدى للمشاركة في النقاش أو للحوار معها أو لسؤالها حول موضوع معين أو رأي المؤسسة التي يمثلها

وترى المنظمة أن الشباب هو محور ذلك الصراع إن لم يكن احد أطرافه، باعتبارهم أصبحوا قوة مؤثرة انطلقت من ضرورة تعزيز الثقافة السلمية والمشاركة في الشأن العام، وبالتالي سيكون لهم دور كبير في المرحلة القادمة خلال مرحلة التحول الديمقراطي وما بعده. ولما للشباب من دور فاعل في تعزيز العملية التنموية والديمقراطية وإحداث التغيير، هذا التغيير الذي سيفرض صراعا شديدا تتنامى فيه أطرافا قوية وأخرى ضعيفة مشاركة في إدارته.

ولأن بناء الدولة المدنية الديمقراطية يحتاج إلى نجاح عملية إدارة الصراع الايجابي السلمي استنادا إلى الإدراك والمعرفة والمهارة، وهي المرحلة التي يترقبها اليمنيون منذ الآن، والتي ينبغي أن تقوم على ثقافة السلام والعمل المدني الديمقراطي القائم على قدرة الشباب على قراءة المشهد وتحليله واتخاذ القرار المناسب من الشباب كونهم يشكلون محور الصراع وليسوا طرفا فيه.

وستقوم لجنة الاختيار بمراجعة جميع الاستمارات المقدمة من الشباب, وسيتم النظر في الاستمارات المعبأة بشكل جيد مستوفية لكل البيانات سيتم النظر فيها وإدخالها ضمن قائمة الاختيار، وسوف تكون مواعيد التسجيل والاختيار.

وحُدد آخر موعد  لتسليم استمارة دورة صنعاء بالساعة الـ12 من ظهر الاثنين الموافق 12 ديسمبر الجاري، وآخر موعدٍ لتسليم استمارة دورة عدن بالساعة الـ12 من ظهر الأربعاء الموافق 14 من الشهر نفسه، وسيتم التواصل مع الشباب الذين تم اختيارهم  بتاريخ: 17 ديسمبر 2011 م. وتحديد التفاصيل اللازمة للمشاركة.

عدد القراءات : 4193
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات