احدث الاخبار

اختتام ورشة العمل الخاصة بمراجعة وتطوير برنامج بكلية الصيدلة

اختتام ورشة العمل الخاصة بمراجعة وتطوير برنامج بكلية الصيدلة
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) نوال محسن مكيش ت/ جهاد الوادي         التاريخ : 07-12-2011

اختتمت اليوم الأربعاء (7 من ديسمبر 2011م ) في كلية الصيدلة جامعة عدن ورشة العمل الخاصة بمراجعة وتطوير برنامج والتي استمرت خمسة أيام من 3-7 من ديسمبر في إطار الشراكة بين جامعةعدن ومنظمة الصحة العالمية ( (WHOوبرعاية الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور ،رئيس الجامعة وبمشاركة 40 مشاركاً ومشاركة من جامعتي عدن و صنعاء فضلاً عن ذوي الاختصاص من كلية الطب جامعة عدن والهيئة العليا للأدوية فرع عدن ومختبر الرقابة الدوائية.

  أشار الدكتور / خليل ابراهيم الأمين العام لجامعة إلى ضرورة التى دعت لانعقاد هذه الورشة العلمية في مراجعة وتطوير المناهج في كلية الصيدلة ، التى سوف تسهم نتائجها بتحسين الجودة برامجها العلمية ونقل خلال كلمته تحيات رئيس الجامعة الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور.

وأوضح الأخ الأمين العام  الجامعة  بأن هذه أحد الخطوات الجامعة التطويرية وتحسين ضمان البرامج العلمية ،ومن المتطلبات الضرورية لتطوير نوعية البرامج ..منوها إلى أن التقويم للبرامج من الآليات الضرورية لمراقبة الجودة، وتمكين القائمين عليها من إحداث التغييرات لتطوير ضمان جودتها .

 وأكد الدكتور/ مهدي احمد الحاج باعوضة عميد كلية الصيدلة إلى الأهمية البالغة لانعقاد هذه الورشة العلمية في مراجعة وتطوير المناهج في كلية الصيدلة التى تعد الأولى من نوعها   ، بما يتناسب وحاجة المجتمع والتطور المستمر بكفاءة التعليم والتعلم وتحسين البيئة التعليمية وضمان جودة المناهج من خلال تقديم مفاهيم جديدة في مجال تطوير المناهج، وتزويد المشاركين بالخبرة الكافية .

 وقال الأخ العميد الكلية الصيدلة بان الورشة تهدف إلى التواصل والتقارب مع الكليات المتناظرة في الجامعات اليمنية وتزويد المشاركين بالمعارف التي تمكنهم من البدء في وضع خططهم الدراسية.

 ومضى الدكتور / باعوضة قائلاً : انه خلال خمسة أيام من العمل مع زملاءنا من جامعة صنعاء وأساتذة من جامعة عدن بكلية الصيدلة  من العمل الجاد والمثمر التى أثلج صدورنا خرجنا بنتائج تطوير الجودة وعرفنا أين نحن وماذا نريد...لافتاً إلى دعم منظمة الصحة العالمية  وإدخال كلية الصيدلة ضمن المنظور التعاوني هو الثاني بتطويرالبرامج العلمية واستطعنا مواكبة المتغيرات التى تدور من حولنا...منوها  إلى جهود الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة المتميزة لكلية وفتح أفاق واسعة مع المؤسسات العلمية .

والقى الدكتور/ احمد محمد عثمان كلمة المشاركين نيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء المشاركين نتقدم بالشكر الجزيل لعميد الكلية والإخوة الزملاء على دعوتهم للمشاركة لهذه الورشة والذين لمسنامنهم كل الحب والتقدير ولإلتزام والتواضع والجدية في العمل كفريق واحد .

وأضاف أن هذا المنهج ومؤاته بوصفه  الجديد بعدما حظى بكثير من الحذف ولإضافة بعد التمحيص والتدقيق ومقارنته بمنهاج بعض الكليات الصيدلة الاقيلمية وجامعة صنعاء سيكون مرجعا لكليات الصيدلة في  اليمن شمل التطوير والتحديث في العلوم الصيدلانية ، منوهاً سيتم قريب فتح مساق لدراسات العليا في الأقسام المتاحة وسنكون دوما مع أخواتنا العون لهم .

وعلى مدى خمسة أيام ناقشت الورشة عدد من الاورق العلمية وفي اليوم الأول  ألقى الدكتور/ مهدي احمد الحاج باعوضة ، عميد كلية الصيدلة محاضرة قيمة عن "منهاج كلية الصيدلة ولماذا نريد مراجعته وتطويره" وقد تطرق من خلالها إلى الأسباب والأهمية القصوى لمراجعة وتطوير منهج كلية الصيدلة وذلك حتى يواكب التطور الحاصل في كليات الصيدلة في العالم حيث قد تغير دور الصيدلي في العالم من توجهه نحو الدواء إلى توجهه نحو المريض ومراجعة رؤية ورسالة الكلية وأهدافها ورفع المستوى العلمي للخريج الصيدلاني من خلال تزويد الطالب بالمعلومات المعرفية وتغيير التقييم الروتيني الممل للطلاب إلى رفع المهارات الذهنية والعملية ومشاركته والأساتذة في النقاش وفي حل المشكلات وتطوير المهارات.وناقش المشاركون مراكز القوة والضعف والفرص والتحديات من خلال برنامج التحليل   SWOT. 

وفي اليوم الثاني ألقى الدكتور/ علي عبيد السلامي ممثل كلية الصيدلة لدى منظمة محاضرة قيمة قارن: بين منهج كلية الصيدلة – جامعة عدن وبين مناهج كليات الصيدلة في دول مختلفة وبين الفروق بين المناهج وعلل الأسباب.أما اليوم الثالث والرابع والخامس قسم المشاركون إلى مجموعات حسب التخصصات وقد ناقشوا مفردات المنهج كل حسب اختصاصه.

وخرجت الورشة العلمية بتوصيات ألقاها الدكتور / حسين باكثير وهي على النحو الأتي :-

1.     استكمال توثيق المناهج الخاصة بالكلية وفقاً للمفردات المطلوبة في نظام المناهج في الجامعة مع الاستفادة من توصيات الورشة وإعدادها كدليل يرشد به للهيئة التعليمية للطلاب.

2.     استكمال تأثيث المبنى الجديد ومتطلباته من كهرباء وغير ذلك .

3.      تجهيز المختبرات وتوفير كامل متطلباتها من لأثاث والمعدات والمواد ولالتزام بهيكلية توزيعها للأقسام العلمية المختلفة .

4.     توفير فنيين مختبرات ومشرفين متخصصين للعمل في مختبرات الصيدلة ومايتناسب مع الطاقة الاستيعابية للكلية من حيث عدد الطلاب .

5.     استكمال توظيف إعداد كافية للهيئة التعليمية والإدارية في الكلية .

6.     إعطاء كلية الصيدلة الخصوصية في تعين أعداد كافية من الهيئة التعليمية والتدريسية المساعدة .

7.     إعادة تشكيل لجنة المناهج وفقا للحاجة الفعلية وتفعيل دورها واستحداث وحدات ومختصة في إطار الأقسام العلمية .

8.     استحداث الوحدة الخاصة بضمان الجودة وتقييم الأداء الأكاديمي في الكلية .

9.     إعادة النظر في سياسية القبول في الصيدلة وخاصة التعليم الموازي مع يتناسب مع اختيار الطلاب القادرين علمياً.

10. توطيد العلاقة بين الكلية والمؤسسات ومصانع الأدوية ذات العلاقة .

11. وضع خطة مستقبلية للبدء في برامج الدراسات العليا (ماجستير،دكتوراه) والعمل على توفير متطلباتها .

عقب ذلك قام الدكتور /مهدي احمد الحاج عميد الكلية بتكريم المشاركين بشهادات التقديرية لجهودهم ومشاركتهم وإثراء الورشة بالعديد من النتائج لضمان وتحسين الجودة البرامج التعليمية.

حضر الجلسة الختامية الدكتورة / نسرين عبدالرزاق ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن وعدد من الأساتذة المشاركين من جامعتي عدن وصنعاء  بكلية الصيدلة .

عدد القراءات : 2681
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات