احدث الاخبار

في الحلقة الثالثة من سلسلة حوارات بين الصحفيين الدوليين واليمنيين ..الصحفي لا يثق بأحد والعمل الصحفي في اليمن صعب وشاق

في الحلقة الثالثة من سلسلة حوارات بين الصحفيين الدوليين واليمنيين ..الصحفي لا يثق بأحد والعمل الصحفي في اليمن صعب وشاق
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 04-12-2011

قال مراسل صحيفة الجارديان البريطانية في اليمن الصحفي توم فن أن العمل الصحفي في اليمن صعب وشاق مؤكدا أهمية أن يلتصق الصحفيين بالمجتمع ويضمنون قصصهم مشاهد إنسانية وشهود عيان من الافراد المتأثرين بالأحداث.

وحكي توم أنه لم يستطع أن يكتب عن الطفل انس السعيدي 9 اشهر – الذي قتل برصاص قناصه أثناء الأحداث في اليمن -  بعد أن رآه في المستشفى الميداني، إلا أن صحفية أخرى كتبت القصة وحققت سبق، مؤكدا ضرورة الفصل بين المشاعر الإنسانية وكتابة القصة الصحفية، وموضحا بان شهود العيان احد المصادر الاسياسية للصحفي، وكذلك وسائل الاعلام الحديثة كـ تويتر ويوتيوب.

الصحفي توم الذي يعد تقارير لمجلة التايم وفورن بوليسي الامريكيتين أكد بأن الصحفي المحترف هو الذي لا يثق بأحد ويبحث مع كل الاطراف للوصول إلى المعلومة الحقيقية. واستعرض مميزان القصص الصحفية الناجحة حيث قال بأن القصص الصحفية التي تنشرها الجارديان البريطانية لا تتعدى 500 كلمة، وتعتمد بنية متسلسلة لرواية القصة تختلف في بدايتها من صحفي إلى آخر.

وأشار إلى أن وظيفة الصحفي ليس نقل الحقائق فقط وإنما محاولة الشرح للقاري ما الذي يحدث؟ ولماذا حدث ذلك ؟ وأن تبحث مال الذي سيحدث في المستقبل جراء تلك الوقائع.

وأوضح اثناء نقاشه مع عدد من الصحفيين اليمنيين إلى إشكالية المصادر الرسمية في الوصول الى المعلومات، وقال بأن الجانب الرسمي يشكل عقبه امام الصحفي فكثير من الحكومات لديها اجندة وهذا يؤثر على طريقتهم في ايصال المعلومة.

وأكد توم على اهمية أن يبنى الصحفي علاقات واسعة مع كل الناس، " حتى وإن كنت تكره بعض الاطراف، فأنت تلعب لعبة ولابد ان تحكم السيطرة على جميع مكوناتها".

عدد القراءات : 1814
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات