احدث الاخبار

منهج التعلم المبني على حل المشكلات في قسم الإدارة الصحية.. - الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور: نسعى للانطلاق إلى مفهوم جديد يستند على علاقة الشراكة بين كل أطراف العلمية التعليمية

منهج التعلم المبني على حل المشكلات في قسم الإدارة الصحية.. - الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور: نسعى للانطلاق إلى مفهوم جديد يستند على علاقة الشراكة بين كل أطراف العلمية التعليمية
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) نصر باغريب         التاريخ : 03-12-2011

- الدكتور/محمد غرامة الراعي: نهدف إلى إكساب مهارات القيام بادوار متغيرة للأستاذ والطالب بشكل تفاعلي.نظم قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية "جامعة عدن" اليوم السبت (3 ديسمبر2011م)، حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات)، التي ستستمر خلال المدة (5 - 3  ديسمبر2011م)، وذلك في إطار الشراكة بين جامعة عدن، ووزارة الصحة العامة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، في تأسيس ورعاية قسم الإدارة الصحية.

ويشارك في حلقة العمل التي تعقد برعاية الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، 50  مشاركاً من أساتذة قسم الإدارة الصحية، وعميد كلية العلوم الإدارية ونوابه، ورؤساء الأقسام العلمية، والمدرسين في قسم الإدارة الصحية من الأقسام الأخرى، وعدد من المشاركين من وزارة الصحة ومكتب الصحة بعدن ولحج وأبين، والكليات ذات العلاقة ككليات الطب البشري والصيدلة والأسنان بجامعة عدن والمعاهد الصحية.

وفي حفل الافتتاح لفعاليات حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات)، حيا الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن رئاسة قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية للجهود التي بذلتها في تنظيم هذه الفعالية العلمية وغيرها من الفعاليات الهادفة إلى تطوير الأداء الأكاديمي ومواكبة التطورات العلمية الجارية في تخصص الإدارة الصحية.

وأشاد الأخ/رئيس جامعة عدن بمستوى التعاون القائم بين جامعة عدن ومنظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي التي نجم عنها تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة العلمية التي تأتي حلقة العمل هذه كأحد ثمارها.

وأشار أن التعاون العلمي بين الجانبين أوجد تعاوناً مجدياً تجسد في التلاقح الفكري وتبادل الخبرات والمعلومات بين الخبراء والمختصين من جامعة عدن والمنظمة الدولية، وأدت إلى الرفع من القدرات الأكاديمية في قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية وفي كليات الطب والصيدلة والأسنان في جامعة عدن.

وأوضح أن حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات)، تسعى إلى الانطلاق من المفهوم التقليدي بين الأستاذ والطالب والمنهج إلى مفهوم جديد يستند على علاقة الشراكة بين كل أطراف العلمية التعليمية بحيث تتحول المادة التعليمية إلى مادة للحوار والمشاركة والإثراء بين الطالب والأستاذ.

ونوه إلى أن جامعة عدن قطعت شوطاً كبيراً في مجال التطوير الأكاديمي وفي تعزيز التوجهات الحديثة في العملية التعليمية الجامعية..، مشيراً إلى وجود بعض الصعوبات في تحقيق كل الغايات التي وضعتها الجامعة لتطوير الأداء التعليمي غير أن إصرار الجامعة على تجاوزها أمر  لا مندوحة البتة منه..، وستسعى جاهدة لمتابعة الجهات المختصة لاستكمال توفير الاحتياجات الحديثة من الوسائل والبنى التعليمية بالجامعة.

من جانبه قدم الدكتور/أحمد مهدي فضيل عميد كلية العلوم الإدارية شكره وتقديره لمنظمة الصحة العالمية التي دعمت عدد من الفعاليات العلمية بكلية العلوم الإدارية ومنها قسم ومركز الإدارة الصحية بالكلية، ومنها حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات).

وعبر الدكتور/أحمد مهدي فضيل عن أمله في أن تؤدي علاقات التعاون بين الجامعة والمنظمة إلى تنفيذ معظم المعايير الحديثة في العملية التعليمية لقسم الإدارة الصحية الذي يسعى لترسيخ المعايير الحديثة في مناهجه الدراسية لبرنامج البكالوريوس والانتقال إلى فتح برنامج الماجستير بكل إقتدار وثقة.

إلى ذلك أستعرض الدكتور/محمد غرامة الراعي مدير مركز الإدارة الصحية والخبير الدولي المعروف، أهداف حلقة العمل التي ترُوم إلى التعرف على أفضلية التعليم المبني على حل المشكلات، واكتساب القدرات في استخدام التقنيات والوسائل الإيضاحية في العملية التعليمية، وتطوير دور الأستاذ من ملقن إلى مسهل (facilitator)، والطالب من متلقي سلبي إلى شريك في العملية التعليمية.

وقال الدكتور/محمد غرامة الراعي أن النتائج المتوخاة من حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات)، هي تطوير قدرات المشاركين في تقنية العملية التعليمية ووسائل الإيضاح والتدريب..، وكذا إكتساب مهارات القيام بادوار متغيرة للأستاذ والطالب بشكل تفاعلي.

وأضاف الدكتور/محمد غرامة الراعي مدير مركز الإدارة الصحية والخبير الدولي، أن حلقة العمل ستجسد للمشاركين خلال ثلاثة أيام من إنعقادها بقاعة كلية العلوم الإدارية بمنطقة الحرم الجامعي بمدينة الشعب، مفاهيم حديثة في العملية التعليمية والقائمة على أن وظيفة الأستاذ ليس فقط إعطاء المعارف (knowledge)، وإنما أيضاً تطوير المهارات (skills)، والاتجاهات (attitudes).

وقدم الأخ/مدير مركز الإدارة الصحية والخبير الدولي المعروف بمنظمة الصحة العالمية، في كلمته المقتضبة شرحاً مركزاً عن منهجية حلقة العمل  الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات/5 - 3  ديسمبر2011م )، التي سيخضع المشاركون لها..، مشيراً أن المنهجية ستتضمن جلسة إنعقادية (plenary)، وتقديم (presentation)، وعمل مجموعات أي تقسم المشاركين في الحلقة لعدة مجموعات عمل (group work)، وذلك للإجابة على الأسئلة والأفكار المقدمة حول مشكلات التعليم.

عقب ذلك أنغمس المشاركون (50 مشاركاً) في حلقة العمل الخاصة بـ (منهج التعلم المبني على حل المشكلات)، في التدريب على أسلوب تربوي يرتكز على المناقشة عن دراسة المشكلة، أي عملية التعلم المبني على بحث المشكلات التي تمر بخمس خطوات رئيسية تتمثل في عرض المشكلة، والنقاش لتوليد الأفكار، وتحديد المشكلة، وتحليلها، والقيام بالتكليفات العملية، والقراءات الفردية، وإجراء البحوث، والإعداد ثم العودة من جديد لبحث المشكلة.

الجدير بالذكر أن الدكتور/علي باطرفي عميد كلية الطب بجامعة حضرموت والخبير الدولي بمنظمة الصحة العالمية تولى عملية تقديم الأفكار الرئيسية لحلقة العمل وأدار عملية التدريب والنقاش حول القضايا العلمية المثارة فيها.

وقد تميزت حلقة العمل (هذا اليوم)، بمناقشة الأساليب الجديدة في العملية التعليمية والتقييم، ومناقشة نماذج لاستمارات تقييم الطلاب للأساتذة وللموجهين في برنامج التعلم المبني على بحث المشكلات، واستمارات أخرى عن تقييم الأساتذة للطلاب، وهي أساليب جديدة تبؤ قسم الإدارة الصحية الريادة بعملية الأخذ بها.  

حضر فعاليات حلقة العمل: الدكتور/سليمان فرج بن عزون نائب رئيس جامعة عدن للشئون الأكاديمية، والدكتور/محمد أحمد موسى العبادي نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، والأستاذ/عبدالقادر الكاف عميد كلية المجتمع بسيئون، والدكتور/سعيد شرف وزير الصحة الأسبق ومستشار وزارة الصحة، والدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الآداب، والدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة، والدكتور/أحمد مهدي فضيل عميد كلية العلوم الإدارية، والدكتورة/مهجت عبده الدبعي عميدة كلية طب الأسنان، والدكتور/علي أحمد يافعي عميد كلية الطب، والدكتور/خالد عمر باجنيد عميد كلية الحقوق، والدكتور/أحمد محمد مقبل عميد كلية الاقتصاد، والدكتور/سنان غالب المرهضي عميد كلية التجارة بجامعة صنعاء، والدكتور/عبدالوهاب كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي.

عدد القراءات : 2047
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات