احدث الاخبار

عقدت برئاسة رئيس جامعة عدن.. اللجنة التحضيرية للفعاليات الأكاديمية لمركز الإدارة الصحية تناقش تحضيرات تنظيم ثلاث ندوات علمية في ديسمبر المقبل

عقدت برئاسة رئيس جامعة عدن.. اللجنة التحضيرية للفعاليات الأكاديمية لمركز الإدارة الصحية تناقش تحضيرات تنظيم ثلاث ندوات علمية في ديسمبر المقبل
اخبار السعيدة - عدن(اليمن)عبدالرحمن باهارون         التاريخ : 24-11-2011

- الدكتور/محمد غرامة الراعي: الندوات العلمية لمركز الإدارة الصحية تهدف إلى التأكيد على أن وظيفة الأستاذ لاتقتصر على إعطاء المعارف وإنما أيضاً تطوير المهارات والاتجاهات عقدت اللجنة التحضيرية للفعاليات الأكاديمية لمركز الإدارة الصحية بجامعة عدن للعام الجاري2011م، إجتماعها الدوري اليوم الأربعاء (23 نوفمبر2011م)، برئاسة الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن، وبحضور الدكتور/سليمان فرج بن عزون نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور/محمد أحمد العبادي نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، والدكتور/أحمد مهدي فضيل عميد كلية العلوم الإدارية، والدكتور/محمد غرامة الراعي مدير مركز الإدارة الصحية، والدكتور/الخضر ناصر لصور مدير مكتب الصحة بعدن، والدكتور/عبدالوهاب عوض كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي، والأخ/نصر مبارك باغريب مدير عام الإعلام.

وأوضح الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن خلال الاجتماع أن جامعة عدن ممثلة بمركز الإدارة الصحية ستنظم في إطار اتفاقية التعاون مع منظمة الصحة العالمية وبالتنسيق مع وزارة الصحة ثلاث ندوات علمية، بهدف تعزيز القدرات الفنية والأكاديمية لأساتذة مركز الإدارة الصحية وقسم الإدارة الصحية بجامعة عدن.

وأكد الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور على أهمية تعزيز العلاقات الأكاديمية بين جامعة عدن ومنظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي بالقاهرة، وذلك استناداً للاتفاقية التي وقعت بين الطرفين في العام 2009م..، والتي تتيح فرصاً عديدة في التطوير الأكاديمي بجامعة عدن.

وأشاد الأخ/رئيس جامعة عدن بالجهود الكبيرة التي يبدلها الدكتور/محمد غرامة الراعي مدير مركز الإدارة الصحية والخبير الدولي، في التنسيق والتواصل مع منظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي، ووزارة الصحة والسكان..، وكذا مع عدد من المؤسسات الأكاديمية المعنية بالإدارة الصحية وذلك للاستفادة من خبراتها العلمية في هذا التخصص الحيوي والجديد في الجمهورية اليمنية.

وأستعرض النجاحات التي حققها قسم ومركز الإدارة الصحية بجامعة عدن في تأهيل الطلاب ببرنامج البكالوريوس ورفد المؤسسات الصحية بالكادر المحلي وتوفير الملايين من الدولارات التي كانت تذهب لتغطية نفقات وأجور الكوادر الأجنبية العاملة في القطاع الصحي في بلادنا.

إلى ذلك أفاد الدكتور/محمد غرامة الراعي مدير مركز الإدارة الصحية والخبير الدولي في منظمة الصحة العالمية، أن اللجنة التحضيرية تعكف حالياً على وضع اللمسات الأخيرة لتنظيم ثلاث ندوات علمية لتعزيز القدرات الفنية والأكاديمية لأساتذة مركز الإدارة الصحية وقسم الإدارة الصحية بجامعة عدن.

وأوضح أن الندوة الأولى والثانية ستتناولان موضوع "التعليم المبني على حل المشكلات" والتي سيقوم الخبير الدولي من منظمة الصحة العالمية الدكتور/علي باطرفي بتقديم المحاور الرئيسية فيهما إلى خمسين مشاركاً من أساتذة قسم الإدارة الصحية بجامعة عدن ومن مكتب الصحة بعدن والكليات بالجامعة ذات العلاقة والمعاهد الصحية بالمحافظة.

وأشار الدكتور/محمد غرامة الراعي إلى أن الندوات الثلاث تسعى إلى التأكيد على أن وظيفة الأستاذ لاتقتصر على إعطاء المعارف وإنما أيضاً تطوير المهارات والاتجاهات لدى الطلاب.

 

وذكر أن الندوتين ستعقدان خلال المدة (3 – 8 ديسمبر2011م)، تهدفان إلى التعرف على أفضلية التعليم المبني على حل المشكلات واكتساب القدرات في استخدام التقنيات والوسائل الإيضاحية في العملية التعليمية، وتطوير دور الأستاذ من ملقن إلى مسهل والطالب من متلقي سلبي إلى شريك في العملية التعليمية.

وأضاف الأخ/مدير مركز الإدارة الصحية بجامعة عدن إلى أن الندوة الثالثة ستعقد خلال المدة 20 – 22 ديسمبر2011م، وستتطرق إلى "مراجعة منهج بكالوريوس الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية جامعة عدن"، وذلك بعد مرور سبع سنوات على البدء بهذا المساق في جامعة عدن وتخرج ثلاث دفعات من الطلبة.

وبين الدكتور/محمد غرامة الراعي أن هذه الندوة تهدف إلى مراجعة البرنامج التعليمي لقسم الإدارة الصحية، وتحديد المنهج وتطويره لمواكبة الاحتياجات المحلية والإقليمية والدولية، وتطوير أداء المدرسين لتمكينهم من استخدام التقنيات التعليمية الحديثة، وذلك بمشاركة خبير منظمة الصحة الدولية الدكتور/أحمد علي عبداللطيف.

وكان الدكتور/عبد العزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قد وقع في الفاتح من نوفمبر2009م، بالعاصمة المصرية القاهرة مع الدكتور/عبدالله صالح الصاعدي مساعد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية على اتفاقية للتعاون العلمي والبحثي يتم بموجبها العمل على تعزيز علاقات الطرفين في مجال تحديث وتطوير مناهج جامعة عدن في كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الصحية بمختلف تخصصاتها لما يضمن ارتباط التعليم الجامعي في هذه الكليات باحتياجات المجتمع وبما يواكب التطورات العلمية الحديثة في هذا المجال.

كما نصت الاتفاقية على أن تقدم منظمة الصحة العالمية الدعم التقني اللازم في مجال رفع المهارات الوطنية للكادر التدريسي بالجامعة وبشكل خاص تطوير طرق التدريس في كليات الطب والعلوم الصحية المختلفة وفي مجال إعداد منهجيات البحوث العلمية وإجرائها ونشر نتائجها.

وأكد الطرفان في الاتفاقية على أهمية علاقة الشراكة القائمة بينهما من جهة وبينهما ووزارة الصحة العامة والسكان من جهة ثانية ولاسيما في مجال رعاية وتطوير قسم الإدارة الصحية بكلية العلوم الإدارية في جامعة عدن وهو القسم الذي يشكل أولوية كبرى لجميع الأطراف نظرا لطبيعة مهمته التعليمية ولأهمية الفئات المهنية التي يخرجها في العملية الصحية.

وأشارت الاتفاقية إلى أن  الطرفين سيعملان على تنمية وتطوير تبادل المعلومات والاستفادة المشتركة من إصدارات كل طرف وتنظيم عملية هذا التبادل عن طريق إنشاء شبكات معلوماتية مستفيدين من وسائل الاتصال الحديثة والتقنيات العلمية المتاحة.

عدد القراءات : 1885
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات