احدث الاخبار

اختيار الدكتورة / رخصانه محمد إسماعيل عضواً لهيئة تحرير المجلة الدولية المحكمة الموسومة " تحولات النوع الاجتماعي في شبه الجزيرة العربية والقرن الإفريقي "

اختيار الدكتورة / رخصانه محمد إسماعيل عضواً لهيئة تحرير المجلة الدولية المحكمة الموسومة
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) نوال مكيش         التاريخ : 21-11-2011

نظم المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بالتعاون مع المركز الوطني الفرنسي للأبحاث المؤتمر الدولي حول " تحولات النوع الاجتماعي في شبه الجزيرة العربية والقرن الإفريقي وذلك بمدينة القاهرة – جمهورية مصر العربية ، خلال الفترة 16-17 نوفمبر برعاية المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة بمشاركة الدكتورة / رخصانه محمد إسماعيل ( عضوه اللجنة العلمية للمؤتمر ) ومديرة مركز التكنولوجيا بجامعه عدن وبمعية عدد من أعضاء هيئة التدريس في كل من جامعة عدن ، صنعاء وتعز بإضافة إلى سبعة باحثين تناولوا قضايا النوع الاجتماعي في اليمن وتحولاته وباحثين مستقلين من اليمن فضلا عن باحثين من أربعة عشرة دولة فرنسا ، هولندا ، فنلندا ، أمريكا ، جيبوتي ، مسقط وعمان ، البحرين ، الإمارات العربية المتحدة ، إيطاليا ، إثيوبيا ، أسبانيا ، الدنمارك ، البرتغال .

وأفادت الدكتورة/ رحصانه اسماعيل ، بان الأبحاث العلمية للمؤتمرتناولت السياسات المجتمعية والنوع الاجتماعي والتنمية ( الحقوق والتحرر ) والسياسات المجتمعية والنوع العمالة والمهنية وسوق العمل و العمالة والمهنية وسوق العمل ( الخدمات والرعاية ) ...مشيرة إلى التحضير لهذا المؤتمر طيلة عام كامل .

وقالت الدكتورة / رحصانه اسماعيل ، سيصدر عن المؤتمر الكتاب الخاص بالأبحاث في هيئة مجلة علمية محكمة تسمى " حوليات يمنية " التى ثم اختيار الدكتورة / رخصانه محمد إسماعيل عضو هيئة تحرير هذه المجلة إضافة إلى الأساتذة آخرين الدكتور /بلاندين ديسترماو ( المركز الوطني الفرنسي للأبحاث ) والدكتور/ ستيفاني لاتيه عبدالله ( المركز الوطني الفرنسي للأبحاث ) عضوة هيئة التدريس في جامعة بروفنسيه . وكذلك الدكتورة مارينا ديرخت ( المعهد الولي للعلوم التاريخية الاجتماعية – أمستردام – هولندا ) . وستخضع الأبحاث المقدمة للمؤتمر مرة أخرى للتقييم والريازة قبل نشرها في المجلة باللغتين : الإنجليزية والفرنسية ومن المتوقع أن يصدر هذا العدد في شهر سبتمبر عام 2012 م .

والجدير ذكره أن الدكتورة / رخصانه محمد إسماعيل كلفت من قبل منظمي المؤتمر رئاسة محور العلاقات الحميمية الأسرية والحوارات بين الأسرة . حيث قدمت أربعة أبحاث حول مضغ القات للفتاة اليمنية – أبعاد هذه الظاهرة في المجتمع اليمني  قدمته باحثة هولندية والعلاقات الأسرية بين الجنود الفرنسيين والمرأة الإريترية – علاقات الزواج والنسب قدمته باحثة إيطالية فضلا عن تحليل كتاب " بنات الرياض للأديبة رجاء الصانع  قدمته باحثة من البرتغال وصورة المرأة والرجل في الأمثال الشعبية اليمنية .

وقد نال البحث الدكتورة بمعية الأستاذة رضية شمشير الاستحسان والرضا من قبل المشاركين والمشاركات نظرا لأصالته وجرأته حول " مفهوم الرجولة والذكورة وأثرهما على العنف ضد المرأة في محافظة عدن. 

هذا وقد أعلنت في المؤتمر محاور العدد الثاني من المجلة " المدن الحضرية والتنمية " وقدمت دعوة لتقديم الأبحاث من خلال هذا المحور الواسع .   

عدد القراءات : 2318
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات