احدث الاخبار

حجة الوداع وغدير خم / الحقائق والأوهام

  حجة الوداع وغدير خم / الحقائق والأوهام
اخبار السعيدة - كتب - الشيخ / الحسين بن أحمد السراجي         التاريخ : 10-11-2011

كان ميلاد الدولة الإسلامية الفتية مفتتح خير لجيل عاش دهراً من الانحطاط الأخلاقي والانتكاس القيمي, كما كان بداية الإيذان بزوال الظلام الذي خيم على الأرض قروناً عديدة عانى الإنسان فيها من ضياع آدميته, وإهدار كرامته, وعاش في ما يشبه حياة البراري والوحوش في الغاب حيث لا شريعة تحكمه, ولا دين يردعه, ولا قانون يوقفه, العيش للأقوى والقوي يأكل الضعيف, حتى بزغ فجر الإسلام فغير الحياة برمتها, واستبدل الظلام بالنور, والجهل بالعلم, والأصنام بعبادة رب عليم حكيم, والعبودية بالحرية, والامتهان بالكرامة,والفروق والتمايز بالمساواة والظلم بالعدالة, فرفع الإنسان رأسه, واستعاد قيمته,وارتفعت راية التوحيد لا إله إلا الله في كل بقعة من الجزيرة العربية وعاصمتها المدينة المنورة «يثرب» ؛حيث مركز الإسلام ومقره.

ومضت عشر سنوات مرت من هجرة النبي «ص وآله»إلى المدينة كالبرق, كانت هذه السنوات العشر هي المفصل الأساس, والركيزة الأساسية التي تم على أساسها ومن خلالها وضع الأسس والقواعد المتينة للدين العظيم الذي جاء به سيد العالمين محمد بن عبد الله «ص وآله ».

عشر سنوات لم تكن بالهادئة, ولا حتى باللحظات المريحة لما يسمى باستراحة محارب, فقد كانت حبلى بالعمل الدؤوب والشاق من أجل تأسيس دعائم أساسية للإسلام كالمؤاخاة الإيمانية الصادقة بين المهاجرين والأنصار, وغرس قيم الإسلام ومبادئه وتعاليمه,ومواجهة التحديات والأخطار المحدقة بالإسلام المتمثلة في مواجهة الشرك وعتاولته القابعين في مكة, والقاصدين القضاء على هذا الدين في مهده, وكذا الثائرين على مصابهم بعد بدر, والمحاولين استرجاع هيبتهم المفقودة بعد سقوط أقطابهم تحت رحى بدر الكبرى, وما تلاها من أحد والأحزاب والفتح المبين وصولا إلى حنين, وكذلك مواجهة أخطار مؤامرات اليهود القابعين في المدينة, والحد من خطرهم ومكرهم وتآمرهم, وما كان يحيق بالمسلمين من غدر ومكر المنافقين المندسين في صفوفهم عشر سنوات مرت كالبرق على السابقين الأولين من الأنصار والمهاجرين لتأتي حجة الوداع.

وفي السنة العاشرة من هجرة النبي العظيم محمد «ص وآله»عزم الرسول «ص وآله»على الذهاب إلى مكة لأداء فريضة الحج التي كانت الأولى له والأخيرة, وقد حج في ذلك العام جمع غفير من الجزيرة العربية تقاطروا صوب مكة ملبين نداء الله مغتنمين حج رسول الله «ص وآله »,وبعد أن انتهت مناسك الحج وغادر النبي صلى الله عليه وآله وسلم مكة متوجهاً نحو المدينة, وجموع الحجيج ترافقه مودعة له, حتى إذا ما انتهوا إلى مكان يقال له غدير خم, وهو مفترق الطرق لجميع القبائل, كانوا على موعد مع وصايا خالدة, وتعاليم سامية يعدها لهم نبيهم الكريم لإحساسه بأن الأجل قد دنى منه وأنه في عامه الأخير ولعله لا يراهم من قابل.

مناسبة غالية ويوم تاريخي مشهود :ـ

في غمرة الأجواء الإيمانية ليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة في السنة العاشرة من هجرة رسول الله وفي جموعه محتشدة من الحجيج فاق تعدادها المائة ألف حاج كانت المناسبة غالية وكان اليوم مشهوداً, إذ أكمل الله الدين, وأتم النعمة, ورضي الإسلام لنا ديناً شاملاً كاملاً.

وقف النبي «ص وآله »وخاطب الجموع المحتشدة : «ألست أولى بكم من أنفسكم »قالوا : بلى يارسول الله . قال : «فأخذ بيد علي (ع)ورفعها حتى ظهر بياض إبطه, وقال: ” فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه, اللهم وال من والاه وعاد من عاده, وانصر من نصره, واخذل من خذله »«يا أيها الناس : اسمعوا قولي فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامكم هذا »لقد كان النبي «ص وآله»يشعر بدنو أجله, ولقاء ربه فكان حديثه حديث مودع محب مخلص ناصح لأمته.

(بالنسبة لمصادر الحديث فقد اكتفينا بالمصادر المذكورة في هذا العدد تحت عنوان “هل الغدير خرافة” ص “” ويزيد عددها عن عشرين مصدراً من مصادر أهل السنة ).

حقوق الإنسان:

في ذلك اليوم الخالد من تاريخ الإسلام بيّن النبي «ص وآله» «حقوق الإنسان وحرَّم هتك الأعراض واستباحة الدماء ونهب الأموال, فنادى فيهم يوم الحج الأكبر قائلاً:ـ

«أيها الناس : إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في عامكم هذا في بلدكم هذا وستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم, ألا لا ترجعوا بعدي ضلالاً يضرب بعضكم رقاب بعض ».

إن هذه العبارة الموجزة, العميقة الصريحة القوية قد بينت حقوق الإنسان الحقيقية, وليست المزيفة ولا المزورة ولا المدعاة كذباً وزوراً وبهتاناً وشعارات فضفاضة للاستهلاك لا أكثر كما يحدث اليوم في العالم وفي البلدان العربية والإسلامية تجري انتهاكات سافرة لحقوق الإنسان على وجه الخصوص.

حقيقة الإنسان بعيداً عن ضلالات الجاهلية: ـ

لقد تحدث النبي «ص وآله»عن حقوق الإنسان وحقيقته وبين ميزان الحق الذي يزن الناس يوم القيامة, ميزان التقوى فلا أحساب, ولا أنساب, ولا جاه, ولا شهرة, ولا أموال «أيها الناس : إن ربكم واحد, وإن أباكم واحد, كلكم لآدم وآدم من تراب, إن أكرمكم عند الله أتقاكم, ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى».

لانعرات جاهلية, ولا عنصرية بغيضة, ولا عصبيات ممقوته, ولا تمايزات بين الخلق.

حقوق المرأة: ـ

لقد عني الإسلام بالمرأة وكرمها أيما تكريم بعد معاناة مريرة في الجاهلية,ورغم أنها لا زالت تعاني من التعسف, والظلم, والقهر, والطغيان, في غالب المجتمعات العربية والإسلامية. كان تركيز النبي «ص وآله »على ذلك قوياً حين خاطب الجموع قائلاً :ـ «ألا واستوصوا بالنساء خيراً, فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة, إنما أخذتموهن بأمانة الله, واستحللتم فروجهن بكلمة الله فادعوا الله خيراً, واستوصوا بهن».

لقد طمس النبي الأفكار العفنة التي تنظر للمرأة على أنها رمز الشر والخزي والعار فرفع شأنها أماً وأختاً وبنتاً وزوجة, وساواها بالرجل في الثواب والعقاب والمسؤولية والجزاء, وجعل لها البيع والشراء والتملك وغيرذلك مما تتحق به مساواتها للرجل.

الشباب:ـ

ولما للشباب من أهمية بالغة ولإدراك تلك القيمة, فقد كان للنبي «ص وآله »موقف من الشباب عندما أوصى بهم جموع الحجيج قائلاً: «استوصوا بالشباب خيراً ـ يكررها ثلاثاً ـ فإنهم أرق أفئدة ».

عادات الجاهلية:ـ

لقد أراد النبي في ذلك المشهد أن يضع حداً لعادات الجاهلية فقال مخاطباً الناس: «ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع, ودماء الجاهلية موضوعة, وإن أول دم أضع من دمائنا دم ربيعة بن الحارث, وربا الجاهلية موضوع وأول ما أضع ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله».

وهكذا وضع النبي «ص وآله »عادات الجاهلية وتقاليدها تحت قدميه وأبطلها وأمات جذورها المتصادمة مع الدين وشرعه.

عدد القراءات : 2523
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
اليماني الحق
اكتب الحديث بتمامه لماذا اخذ الرسول عليه الصلاة والسلام بيد علي( الحديث)عندماعاد من اليمن وشكوة بعض عمال جمع الزكاه ممن كانوا معه’فهمها الصحابه على هذا النحو ولو كانت وصيه جامعه لاخبر بهافي حجة الوداع