احدث الاخبار

مركز بيان للإعلام الحقوقي –اللجنة القانونية بساحة التغيير –صنعاء : نظام صالح في اليمن يقتل ويختطف الأطباء ويحول المستشفيات الى معسكرات

مركز بيان للإعلام الحقوقي –اللجنة القانونية بساحة التغيير –صنعاء : نظام صالح في اليمن يقتل ويختطف الأطباء ويحول المستشفيات الى معسكرات
اخبار السعيدة - صنعاء "اليمن"         التاريخ : 28-10-2011

أفاد المحامي الأستاذ /محمد العروسي أن اللجنة القانونية بساحة التغيير تلقت بلاغا من الدكتور أحمد محمد القدسي طبيب في المستشفى الجمهوري بصنعاء يفيد بقيام مسلحين وأفراد أمن بلإعتداء علية بالضرب على راسه وجسمه مما أفقده وعيه تماما وذلك في تمام الساعة الحادية عشر صباحا 25/10/2011م ى ولولا تدخل زملاؤة من الإطباء والموظفين في المستشفى لإنقاذة لقضوا عليه – حسب وصف الدكتور القدسي - كما قاموا بإشهار السلاح في وجهة وتهديده به وذلك بسبب طلبه من المسلحين والقناصة الذين يتخذون من المستشفى الجمهوري ثكنة عسكرية ومترسا لقنص المتضاهرين السلميين .

ويتعرض الأطباء اليمنيين خلال فترة الإحتجاجات السلمية للعديد من الإنتهاكات من قبل نظام علي صالح نتعرض لبعضها في هذا التقرير الموجز :

مستشفيات تتحول لثكنات عسكرية :

اقدم افراد الحرس الجمهوري المتواجدين في هيئة مستشفى الثورة العام بتعز بالاعتداء بالضرب والشتم على مساعد طبيب /جميل عبده مقبل الدبعي نائب رئيس اللجنة النقابية بهيئة مستشفى الثورة العام بتعز حيث وقد تم الاعتداء علية في مقر عملة في المستشفى ودلك يوم 17 أكتوبر 2011م حيث تحتل قوات تابعة للحرس الجمهوري الذي يقوده نجل صالح الى ثكنة عسكرية مدعمة بالدبابات والمصفحات العسكرية وتطلق القذائف منه على الأحياء السكنية في المدينة .

وتعرض المستشفى الميداني ومستشفى الصفوة في تعز الى نهب وإتلاف للمعدات الطبية والإعتداء على الطواقم الطبية والجرحى والمصابين فيه .

إختطاف الأطباء والطبيبات :

وفي شهر إبريل الماضي قامت قوات الأمن المركزي التي يقودها ابن شقيق صالح اختطفت 4طبيبات يمنيات أثناء قيامهن بتوزيع كمامات للمتظاهرين في مقدمة مسيرة خرجت تطالب صالح بالتنحي وذلك لتجنب حالات الاختناق بالغازالسام الذي تستخدمه قوات الأمن إلى جانب الرصاص الحي لقمع المظاهرات. وقد أفرج عنهن بعد ساعات إثر تهديد شباب الثورة بالزحف نحو قصر صالح أن لم يتم الإفراج عنهن .

كما تم يوم 4 يونيو الماضي اختطاف الطبيب في المستشفى الميداني / عادل علي محمد جميل، الذي تم اختطافه أثناء خروجه من ساحة التغيير

وفي شهر أغسطس الماضي أقدم مجموعة من المسلحين ممن يعرفون بالبلاطجة على اختطاف الطبيب في المستشفى الميداني بساحة التغيير بصنعاء، مالك حمود الرضمي (25 عاما)، وذلك أثناء خروجه من ساحة التغيير إلى منزله في شارع القاع المتفرع من شارع الزراعة. ويعمل الطبيب الرضمي في المستشفى الميداني منذ عدة أشهر.

قصف للطواقم الإسعافية :

وتتعرض أطقم الإسعاف الطبية للقذائف والرصاص الحي من قبل قوات صالح كما تمنع من قيامها بواجبها في اسعاف الجرحى والمصابين في المسيرات السلمية..

د. شيماء نجيب غانم – طبيبة في المستشفى الميداني- تقول: استهداف سيارات الإسعاف سابقة خطيرها من نوعها، لأنها ضد الأعراف الدولية والإنسانية وانتهاك لحقوق الإنسان، ويتم استهداف سيارات الإسعاف وقد سقط شهداء وجرحى من أطقم الإسعاف الطبية وأصيب عدد من الكادر الصحي وتسببت بأضرار جسيمة في السيارات والمعدات الطبية ولا تتمكن من إنقاذ الكثير من الجرحى والمصابين سواء في المسيرات أو في المواجهات بين نظام صالح والقبائل .

وصرح المحامي في اللجنة القانونية بساحة التغييرالأستاذ /محمد العروسي تعتبرأن هذه الجرائم تمثل انتهاكا واضحا وفاضحا لحقوق الإنسان، ولكل المواثيق والعهود الإنسانية في العالم."وتناشد المنظمات المعنية، والمجتمع الدولي أن يوقف مثل هذة الإنتهاكات في حق الأطباء والمنشأت الطبية .

عدد القراءات : 2602
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات