احدث الاخبار

فرقتا قناوا المغربية والسيرك المصري يشاركان في مهرجان صيف صنعاء

فرقتا قناوا المغربية والسيرك المصري يشاركان في مهرجان صيف صنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 10-08-2009

بدأت فرقة قناوا للفنون الفلكلورية المغربية اليوم بحديقة السبعين بصنعاء أولى فعالياتها الفنية التي تشارك فيها ضمن فعاليات مهرجان صيف صنعاء السياحي الرابع الذي تنظمه وزارة السياحة حتى17 من اغسطس القادم وقدمت الفرقة المغربية ألوان من الرقصات الشعبية المستوحاة من التراث والفلكلور المغربي الذي يعبر عن عادات وتقاليد بعض المدن المغربية وحياة الإنسان والمجتمع المغربي بشكل عام وتنوعت هذه الرقصات الفلكلورية مابين " الأمازيغية،الصوفية، والروحانية، والروحية و رموز تعبيرية عن التقرب والتوسل والابتهاج إلى الله سبحانه وتعالى" .

وأوضح رئيس الفرقة حسن بوسو أن الفرقة التي تشارك لأول مرة في مهرجان صيف صنعاء السياحي تقدم على مدى أسبوع العديد من العروض الفلكلورية والموسيقية التي تحكي عن التراث والعادات والتقاليد المغربية والتقرب إلى الأولياء الصالحين والأنبياء بواسطة هذه التواشيح الدينية والرقصات الشعبية.

كما قدم أعضاء فرقة السيرك القومي المصري عروضاً بهلوانية واستعراضات فنية تنوعت مابين التشويق و الإثارة وسط اندهاش وصمت المتابعين حملت أقوى واخطر الاستعراضات التي تقدمها الفرقة المتمثلة في"التوازن على الكراسي الصينية، وعلى الزجاجة المتحركة، والكؤوس الزجاجية ، والمطبخ الصيني ، والصعود على السلالم ، والأطباق الطائرة ، والحربة الصينية التي نالت العديد من الجوائز العالمية ، بالإضافة الى عروض الخفة والتوازن والمرونة وسرعة الأداء التي قدمها الاستعراضي عادل سعيد.

وأوضح رئيس الفرقة حسن زكي  أن الفرقة التي تأسست عام 1962 تشارك للمرة الثالثة في مهرجان صيف صنعاء السياحي الرابع .. مشيراً ألى أن الفرقة المصرية تعتبر الفرقة العربية الأولى على مستوى المنطقة التي تقدم عروضاً للسرك من هذا النوع .

واشاد زكي بمستوى العلاقات المتينة التي تربط اليمن ومصر ، وكذا حجم الأقبال على العروض المصرية في صنعاء نتيجة تذوق الجمهور اليمني لهذه الاستعراضات الفنية الشيقية .

الى ذلك اجلت فعالية عروض الازياء الشعبية بسبب هطول الامطار الغزيرة على مسرح حديقة السبعين والقاعات المجاورة له حتى اشعار اخر .
فيما قدمت فرقتا عصورالتراثية وشباب الإبداع العديد من الرقصات الشعبية والألوان الفلكلورية التهامية التي تتميز بالرقصات الشعبية المتنوعة والمسماة بمسميات مختلفة مثل رقصة التسييف، الهقفة، الهزة ، الرييسي،الهندمة، الفرساني، الحنجل، وغيرها من الرقصات.

وتواصلت لليوم 12 على التوالي الفعاليات الصباحية المتعلقة بالمرسم الحر المفتوح للأطفال والألعاب البهلوانية والشعبية ومسابقة رسوم الأطفال التشجيعية، والمعارض التوعوية ومعارض البيع والشراء .

وبحسب البرنامج تتوصل غدا الاربعاء فعاليات المهرجان بتقديم الفرقة الفرنسية استعراضات بهلوانية بالدراجات النارية، الى جانب استعراضات فنية والعاب بهلوانية للسيرك القومي المصري وغيرها من العروض الفنية والرقصات الشعية والفلكلورية التي تواصل تقدمها فرقة قناوا للفنون الفلكلورية المغربية وفرقة عصور للتراث اليمنية .

 

المصدر : سبأنت
عدد القراءات : 2987
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات