احدث الاخبار

اجتماع لجنة هيئة مستشفى الجمهورية .. د.بن حبتور.. مستشفى الجمهورية معلماً من معالم مدنية عدن

اجتماع لجنة هيئة مستشفى الجمهورية .. د.بن حبتور.. مستشفى الجمهورية معلماً من معالم مدنية عدن
اخبار السعيدة - عدن "اليمن"نوال محسن مكيش ت/ صقر العقربي         التاريخ : 11-09-2011

أكد الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعه عدن بأن مستشفى الجمهورية يعد معلماً من معالم مدنية عدن ،التى وضع فيها حجر الأساس في 27 ابريل 1954م لأكبر منشأة صحية على مستوى اليمن والدول العربية المجاورة، حيث قامت ملكة المملكة المتحدة (اليزابيت الثانية) وزوجها (دوق أنبرة) بوضع حجر الأساس لمستشفى الملكة بخورمكسر ( هيئة مستشفى الجمهورية) حالياً، بتكلفة بلغت مليوناً ونصف المليون جنيه إسترليني والذي استغرق العمل في إنشائه وتجهيزه كاملاً نحو أربعة أعوام ليباشر تقديم خدماته للمواطنين في العام 1958م، وأعتبر مستشفى الملكة حينها انجازاً كبيراً مقارنة بالدول العربية المجاورة وأرتبط المستشفى ارتباطاً تاريخياً بمدينة عدن.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم السبت ( 10من سبتمبر 2011م ) بقاعه مجلس الجامعة عدن بأعضاء هيئة المستشفى الجمهورية ، لمناقشة جزمه من الموضوعات المتعلقة  بتعاون المشترك بين الجامعة والمستشفى والوضعية السيئة الذي ألت إلية مستوى أداء ونشاط المستشفى ودعم الميزانية التى ستسهم في دعم حوافز للموظفين وتقدير جهود الدكتور جمال خدابخش وتوفير الحماية أمنية مناسبة للمستشفى .

 وتطرق الدكتور/ الخضر ناصر الصور، مديرعام الصحة إلى محضر الاجتماع الموسع لهيئة الجمهورية إلى الوضع التى وصل إلية المستشفى من إغلاق الحوادث والطوارئ في وجه المواطنين في ظل استمرار الإضراب المفتوح هو أمر غير مقبول من النواحي الطبية والإنسانية والقانونية فضلاً عن عدم توفير الأجهزة والمعدات الضرورية والهامة لتحسين نشاط المستشفى ...لافتاً بان مستشفى الجمهورية يعد صرح كبير ينبغي الحفاظ علية ومعالجة المطالب الحقوقية التى تخدم الشرائح العاملة فيه .

  وأضاف الدكتور / جمال محمد إسماعيل خدابخش رئيس هيئة مستشفى الجمهورية إلى المعالجة السريعة للمستشفى الجمهورية وتفاعل الجميع وضرورة العمل بروح الفريق الواحد للخروج من الوضع السيئ الذي يمر به المستشفى من نهب وسرقة للمعدات وأجهزة المستشفى بإضافة توفير حقوق ومستحقات الأطباء والفنين والعاملين في مجال التمريض على أداء واجباتهم العملية .

  كما أشارالدكتور / عبدالله جبران المطري  رئيس اللجنة المشكلة والدكتور / علي احمد يافعي عميد كلية الطب والدكتور / احمد سالم الجربا عميد معهد أمين ناشر والدكتور/ مهدي الحاج عميد الصيدلة والدكتورة/ مهجت احمد على عبده عميده كلية الأسنان والدكتورة / رجاء عبده احمد نائب عميد كلية الطب على ضرورة الاتفاق وإيجاد الحلول لسد الثغرات وتوفير الاحتياجات الضرورية والمعدات وأجهزة مختبرات " الفحص الايدز وصفار الكبد " فضلاً عن تحسين أوضاع العاملين المالية والوقوف للمعالجة كافة الاختلالات والمشاكل التى تعترض سير عمل المستشفى .

واقر المجتمعون بعض استعراض أهم القضايا وأولويات على بعث رسالة تضامنية لهيئة المستشفى وإدالتها وتفهم كافة المشكلات المعروضة من قبل المحتجين أن هذا الاحتجاج هو تعبير مطالب للموظفين سنعمل على إيجاد الحلول مع السلطة المحلية والمركزية .

 كما أكد المجتمعون على خصوصية وقدسية وارتبط الناس منذو فترة الخمسينات بهذا المستشفى والحفاظ علية علماً بأن هذا المكان له اثر ايجابي ومكانة عالية في نفوس الناس علينا جميعاً المساعدة فضلاً عن وجود المشكلات مركبه في المستشفى مسئوله علية السلطة المحلية والسلطة المركزية وعلى السلطة المركزية العمل على تسهيل الجوانب المالية في المستشفى وتوفير الدعم مثل أي مؤسسة متقدمه .

 وكلف المجتمعون كلاً من الدكتور / جمال بخدابش والدكتور / محمد طه شمسان بإعداد دراسة للتجهيزات التى يحتاجها المستشفى بشكل عاجل كما يكلف الدكتور/ علي يافعي بمراجعة لائحة تنسيق وتنظيم العلاقة بين الكليات الطب بجامعه ومستشفى الجمهورية لتحديد العلاقة ومسئولية كل طرف .

كما شدد المجتمعون على التزم الحاضرون بتوفير الحماية الأمنية الكافية لهيئة المستشفى الجمهورية وكليات الطب الثلاث البشري والصيدلة والأسنان أمام البوابات وإزالة التعديات من قبل المواطنين أو الساكنين بجوار المستشفى لأرضيات وممتلكات المستشفى لما لهذا المستشفى من رمزية ومعلم لمدنية عدن وإعادة وتنظيم للمستأجرين للصيدليات والاكشاك لما يضمن مصلحة هيئة مستشفى الجمهورية وعلية يتم إعداد إتفاقيات جديدة من قبل الهيئة وإلزام المستأجرين القدماء واللاحقية واستكمال الإجراءات القانونية .

كما يؤكد المجتمعون على ضرورة دعم أعمال اللجنة في الاجتماع الموسع المنعقد في 7/9/ 2011مالخاص بالمستشفى فيما أكد المجتمعون على التأكيد تغير مسول البحث الجنائي شكل عاجل للمستشفى والمطالبة مدير امن عدن لإيجاد البديل بشكل عاجل والعمل على استبدال مدير الشئون المالية بمدير أخر لتسيير الجانب المالي للهيئة .

 وأضاف المجتمعون على ضرورة إعادة النظر في الميزانية التشغيلية المستشفى من قبل السلطة المحلية والسلطة المركزية ويكلف كلاً من الدكتور / علي يافعي والدكتور / مهدي الحاج والدكتور / طه شمسان والدكتورة / رجاء عبده والدكتورة/ مهجت احمد الجلوس مع اللجنة التنسيق والمتابعة لشرح مجريات إجتماع اليوم .

حضر الاجتماع  الدكتور/ خليل ابراهيم محمد سعيد أمين عام الجامعة والدكتور / فضل ناصر مكوع رئيس نقابة هيئة التدريس والاستاذ/ محمد عبدالمجيد الجوهري مدير عام خدمة المجتمع والتطبيق العملي .

عدد القراءات : 2419
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات