احدث الاخبار

السكرى والأوعية الدموية

السكرى والأوعية الدموية
اخبار السعيدة - بواسطة : أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 05-09-2011

الارتفاع المزمن لمستوى السكر في الدم (Hyperglycemia) - والذي قد يسببه مرض السكر حيث أنه هو السبب الرئيسي لارتفاع السكر في الدم - يتسبب بحدوث عدد كبير من المضاعفات الخطيرة على المدى الطويل. سنذكر منها ما يلي:

الاعتلال الوعائي Angiopathy:

الارتفاع المزمن في مستوى السكر في الدم على المدى الطويل يؤدي إلى تضرر الأوعية الدموية، حيث أن الخلايا المبطنة للأوعية الدموية تمتص نسبة سكر جلوكوز glucose أكثر من الطبيعي، نتيجة لعدم اعتمادها على الانسولين (وهو الهرمون الذي يتحكم - يقلل - من نسبة السكر في الدم). نتيجة لكثرة الجلوكوز تقوم هذه الخلايا بتكوين كمية من البروتينات السكرية glycoproteins أكثر من الطبيعي، وهذا يؤدي إلى أن يصبح الغشاء السفلي basement membrane أكثر سماكة وضعفا.

المشاكل الناتجة عن هذا تدرج تحت مسميين: "أمراض الأوعية الدموية الدقيقة Microvascular dieseases" (نتيجة لتضرر الأوعية الدموية الصغيرة)، و "أمراض الأوعية الدموية الكبيرة Macrovascular diseases" (نتيجة لتضرر الشرايين).

مرض الكلى (اعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy):

وهو مرض متقدم يصيب الكلية نتيجة لتضرر الشعيرات الدموية (Angiopathy) في كبيبات الكلى kidney glomeruli.

تحتوي كلا من الكليتين على مئات الألاف من وحدات تنقية أو مرشحات تسمى "كليونات nephrons". كل من هذه الوحدات nephrons تحتوي على تجمع من الأوعية الدموية الصغيرة تسمى كبيبة glomerulus. معا تقوم هذه الجسام بإزالة الفضلات من الجسم. كثرة السكر في الدم قد تؤدي إلى تدمير هذه الأجسام، حيث تؤدي إلى تضخمهم وتشوههم. ومع مرور الزمن يتدمر المزيد والمزيد من الأوعية الدموية، فتبدأ الكلى ترشح وتخرج البروتينات (albumin) إلى البول.

Non-enzymatic glycation of protein:

وهي أن ترتبط جزيئات السكر glucose بالبروتين بدون تحكم الانزيم، وهذا يؤدي إلى تكوين روابط تساهمية مستقرة covalent bonds. مثال على هذا، حين يرتبط الهيموجلوبين hemoglobin بالجلوكوز glucose، فيكون جزيء يسمى الهيموجلوبين السكري Glycosylated Hemoglobin أو HbA1c) Hemoglobin A1c). هذه العملية ارتبطت بأمراض القلب والجهاز الدوري Cardiovascular disease، واعتلال الكلى والشبكية عند مرضى السكري Diabetes mellitus.

هده المركبات السكرية تخرج من الجسم ببطء شديد، حيث أن معدل التنقية البولي يساوي فقط 30%. وهذا يدل على أن وقت بقاء هذه المركبات في الجسم يساوي حوالي ضعف حياة الخلايا الطبيعية، وبما أن خلايا الدم الحمراء عمرها حوالي 120 يوم ويسهل الوصول إليها لقياس نسبة الهيموجلوبين السكري، فيتم استخدام هذه المعلومة لمعرفة نسبة الجلوكوز glucose في الدم عند مرضى السكر.

أيضا تكوين هذه المركبات وتراكمها فد يؤدي لحدوث أضرار للخلايا التي تعيش وقتا طويلا (كالأعصاب وخلايا المخ) وأيضا خلايا الشبكية في العينن والخلايا المنتجة للانسولين beta cells في البنكرياس معرضة للضرر.

الضرر نتيجة عملية الglycation يؤدي إلى تصلب بروتين الكولاجين collagen في جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. أيضا قد يؤدي إلى ضعف الكولاجين في جدران الأوعية الدموية، والتي قد تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية، والتي بدورها قد تؤدي لحدوث جلطات في المخ.

عدم إلتئام الجروح:

زيادة مستوى الجلوكوز glucose في الدم يؤدي إلى تصلب جدران الخلايا، مما يعطل جريان الدم في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة على سطح الجروح، مما يقلل من سريان خلايا الدم الحمراء. وهذا يؤدي إلى قلة توصيل المواد الغذائية nutrients والأوكسجين oxygen عن طريق الهيموجلوبين إلى الجروح.

إعتلال الشبكية السكري Diabetic Retinopathy:

حيث تضرر الأوعية الدموية في شبكية العين نتيجة تراكم الجلوكوز glucose. عندما ترشح تلك الوعية الدموية المتضررة السوائل و الدهون إلى البقعة macula (الجزء الذي يتيح لنا رؤية التفاصيل)ن هذه السوائل تؤدي إلى انتفاخ البقعة macula، فيؤدي إلى عدم وضوح الإبصار.

قلة توصيل الأوكسجين إالى الشبكية يؤدي إالى تكوين أوعية دموية هشة وضعيفة في السائل الهلامي vitreous humour الذي يملأ المساحة الموجودة داخل العين، وبدون علاج سريع قد يحدث نزيف في هذه الأوعية الدموية مما يحجب الرؤية وقد يدمر الشبكية تماما.

عدد القراءات : 1005
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات