احدث الاخبار

كيفية علاج التأتأة

كيفية علاج التأتأة
اخبار السعيدة - بواسطة : أ.د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 28-08-2011

تُعتبر التأتأة من اكثر اضطرابات الكلام انتشاراَ ، فقد عانى منها مشاهير كبار في تاريخ الإنسانية، مثل ارسطو ، فكما أنها تُصيب أبسط الناس ، فهي مشكلة لا تخص فئة دون أخرى ، ولكنها مشكلة عالمية معروفة .

تعريف المشكلة

تُعتبر التأتأة إحدى مظاهر اضطرابات الكلام وفي هذه الحالة يُكرر المتحدث الحرف الأول من الكلمة عدة مرات ، أو يُصاب الفرد بالتردد عند نُطق الكلام .

وتصحب هذه الحالة تغيرات جسمية وانفعالية تظهر واضحة في تغير تعبيرات الوجه ، وحركة اليدين ، وكذلك احمرار الوجه ، والتعرق أحيانا .

أسباب هذه المشكلة

أولاً : الأسباب النفسية والاجتماعية : كتلك التي تتعلق بالتربية والتنشئة الاجتماعية ، فأساليب التربية التي تعتمد العقاب الجسدي أو الإهانة والتوبيخ أو أهمال مشاعر الأبناء من شانها أن تؤدي إلى إصابة الفرد بآثار وإحباطات من شانها إعاقة الكلام عند كثير من الأطفال .

ثانياً : الأسباب الفسيولوجيةالعضوية : مثل خلل واضح في أعضاء الكلام أو نتيجة لاصابة الجهاز العصبي المركزي بتلف أثناء الولادة .

أثر هذه المشكلة على الأهل والأطفال

يشعر الوالدان اللذان لهما طفل مصاب بالتأتأة بالألم والحسرة خاصة عندما يتكلم أمام الآخرين ويبادله الآخرون الشفقة أو السخرية .

أما الطفل فكثيرأ ما يميل إلى الانسحاب والابتعاد عن النشاطات الاجتماعية ، ويحمل بعضهم نقمة على المجتمع نتيجة لهذه المشكلة بسبب ما عاناه من استهزاء به أو بقدراته .

الحلول المناسبة

أولاً : أن تعتمد الأسرة في بداية تنشئتها للأطفال على تشجيعهم على التعبيراللغوي والرأى والمشاعر لما يجول في أنفسهم .

ثانياً : أن نكف عن عقاب الأطفال عندما يحاولون أن يتحدثوا أو يناقشوا ويبدوا آرائهم .

ثالثاً : علينا عرض الشخص على الطبيب المختص للتأكد من سلامة أعضاء جهاز النطق لديه .

رابعاً : عرضه على الأخصائي النفسي ، لدراسة حالته ، ومعرفة الضغوط النفسية التي يواجهها الشخص والأسباب التي أدت إلى إصابة الفرد بهذه المشكلة .

خامساً : بعد إعادة ترتيب البيئة وتهيئة الظروف المناسبة للشخص يقوم الأخصائي بوضع خطة علاجية تعتمد على عدة خطوات يتم تنفيذها بمساعدة الأهل كذلك ضبط نمط الحياة ونظام التغذية وجلسات الرقلكسولوجى أحدث علاجات المشكلة

saadhealthcare@hotmail.com

عدد القراءات : 8323
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
محمدالحسين
ان عاني من تاتاة ولكن في بعض الايام لا اعاني من شي ولكن بعد فتراة التعب الشديد اشعر بصعوبة بكلام واحيانا عند الجوع يصعب الكلام كثيرا ارجو منكم نصحي ولكم جزيل الشكر
fateh
كتب حول الارطفونيا
اروى محمد
انا اعاني من التاتاة من سنوات من لمن كان عمري 8 سنوات والحين انا عمري 14 ولم اجد حل حتى الان ارجو منكم النصيحة