احدث الاخبار

رمضان يزف الثورة في ذمار من "الساحة" الى "الشارع"

رمضان يزف الثورة في ذمار من
اخبار السعيدة - ذمار "اليمن" صقر ابو حسن         التاريخ : 07-08-2011

لأول مرة منذ 8مارس الماضي-يوم اول اعتصام بذمار- يكون للثوار بهذه المحافظة لافتات في شوارع عاصمتها بشكل علاني, دون ان يتم مساسها من قبل انصار المؤتمر في المحافظة, فقد ملات لافتات تدعوا المواطنين في ذمار الى المشاركة في البرامج والانشطة الرمضانية التي تنظم في الساحة ليلي رمضان, الشوارع الرئيسة بمدنية ذمار, امر عده سياسيين "جيد ويحمل بصمات التحدي والقوة". لم يكن الامر كذلك في الشارع, بل ايضا في الساحة التي تغص بالأنشطة متنوعة, حافله بكثير من الاثارة, مساء "ليلة الجمعة- السبت" نضم منتدى الساحة بذمار ندوة فكرية عن مفاهيم "الدولة المدنية" تحدث فيها ثلاثة من الأكاديميين والذين دعوا الى , استمرار " النضال السلمي حتى بناء الدولة المدنية القائمة على المساواة والعدالة", وليس الاكتفاء بنجاح الثورة.

فقد وصف استاذ علم النفس بجامعة ذمار "عبد الرحمن راشد", الاشكالية حول الدولة المدنية , بـ"أزمة مفاهيم", داعياً الى اخذ بعين الاعتبار هوية المجتمع اليمنية وتقاليده , لدى بناء الدولة المدنية المنشودة, وقال ان الدولة ما هي الى تطور مستمر لنظام العلاقة بين الحاكم والمحكوم, والدولة المدنية هي منتج عربي واسلامية, خالص.

من جهته, قال (د- عبد الواسع المخلافي) اكبر دليل على الدولة المدنية "الكيان الصهيوني" والدليل ان رئيس الدولة موظف لدى الامة وليس سيد عليهم , ومن الطبيعي ان يتم مقاضاته في اي وقت والمدنية لم تطمس هويتهم اليهودية. مشيراً في سياق حديثة عن " الهوية والمدنية", ان امريكا هي اكبر بلد في اروبا توجد به نسبة عالية للتدين وهذا عائد الى وجود دولة مدنية تحترم الهوية الدينية.في نهاية الندوة اكد (د- مارش العديني) على اهمية المراقبة الثورية المتطلعة  لبناء المدنية في الحياة العامة وفي الدولة, وقال ان اهم سمات المدنية هي ان يحكم الحاكم بقوة القانون وليس بالقوة العسكرية.

وعلى مسافة متقاربة من الحدث السابق, يواصل (67) شاب, و(36)فتاة, لليوم الثالث, تدريبهم في دورة "الاسعافات الاولية" التي ينظمها المستشفى الميداني بساحة التغيير بذمار وتستمر "25"يوم, ومنسق الدورة(د-احمد الجملي) ان الدورة تعتبر الثانية في هذا المجال التي تنفذ في الساحة وتهدف الى تأهيل كوكبة من المسعفين والمسعفات بطريقة مهنية , وايصال رسائل الى ابناء المحافظة بتقديم الخدمات الصحية الاولية بشكل مجاني. مشيراً الى أن تسعة دربين يقومون بتدريب المشاركين.

عدد القراءات : 2684
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات