احدث الاخبار

مكانة وسمعة جامعة عدن دفعت الكثير من الطلاب العرب للالتحاق بالدراسة فيها.. إجراءات القبول للالتحاق بالدراسات الجامعية الأولى والعليا بجامعة عدن تتواصل بوتيرة عالية

مكانة وسمعة جامعة عدن دفعت الكثير من الطلاب العرب للالتحاق بالدراسة فيها.. إجراءات القبول للالتحاق بالدراسات الجامعية الأولى والعليا بجامعة عدن تتواصل بوتيرة عالية
اخبار السعيدة - عدن "اليمن" نصر باغريب         التاريخ : 11-07-2011

تواصلت اليوم الاثنين (11 يوليو2011م)، عمليات التسجيل لطلاب الدراسات الجامعية الأولى (بكالوريوس)، والدراسات العليا (دبلوم عال/ماجستير)، للراغبين بالالتحاق بالدراسة بجامعة عدن من خريجي الثانوية العامة والدراسة الجامعية الأولى، في كل من نيابة الدراسات العليا بمبنى رئاسة الجامعة بخورمكسر، ومبنى نيابة شئون الطلاب بمدينة الشعب.

وتستمر إجراءات التسجيل للالتحاق بالدراسات العليا بكليات جامعة عدن (دبلوم عال/ ماجستير) للعام الجامعي 2011م/2011م، خلال المدة (9 – 31 يوليو2011م)، وذلك للطلاب الراغبين بمواصلة دراساتهم العليا ممن أنهوا دراساتهم بمساق البكالوريوس.

أما إجراءات التسجيل للالتحاق بالدراسة الجامعية الأولى (بكالوريوس)، فتستمر خلال المدة (16 يوليو – 3 أغسطس2011م)، بالنسبة للنفقة الخاصة، والمدة (23 يوليو 24 اغسطس2011م)، بالنسبة للمراكز العلمية، وللمدة (5 – 28 سبتمبر2011م) للتعليم الموازي، وتتواصل كذلك إجراءات التسجيل للالتحاق بالدراسة الجامعية الأولى بنظام التعليم العام في عدد من كليات الجامعة للمدة (18 يونيو – 18 سبتمبر).

وأدت المكانة والسمعة العلمية المتميزة لجامعة عدن ومستواها التعليمي المشهود له مقارنة بالجامعات اليمنية، باعتبارها أول جامعة تتأسس في اليمن، إلى اندفاع الطلاب العرب والمغتربين في عدد من دول المنطقة والعالم للالتحاق بالدراسة فيها..، ناهيك عن إتاحة الجامعة لفرصة الدراسة فيها للطلاب الذين لم يتمكنوا من الدراسة بالنظام العام، وذلك بإتاحة الفرصة لهم بالدراسة بنظام التعليم بالنفقة الخاصة، التي تعد رسومها المالية مناسبة مقارنة بالجامعات اليمنية الأخرى.

وبينت شروط القبول لالتحاق الطلاب بالدراسة الجامعية الأولى بجامعة عدن، والتخصص الراغب الدراسة فيه الإجراءات المطلوب إتباعها في كليات الجامعة، أما شروط الالتحاق بالدراسات العليا فهي مبينه (أنظر ملحقات الجدول المرفق) وتشمل تخصصات علمية مختلفة في كليتي التربية عدن، صبر، وكليات الحقوق، وناصر للعلوم الزراعية، الهندسة، الطب والعلوم الصحية، الآداب، العلوم الإدارية، مركز الدراسات الانجليزية، ومركز المرأة.

الجدير بالذكر أن جامعة عدن تأسست عام 1970م، واحتفلت العام الفارط بالذكرى الأربعين لتأسيسها، وهي عضو في الكثير من المنظمات العلمية الدولية، ولها علاقات أكاديمية عالمية واسعة،  تضم 19 كلية علمية تشمل العديد من التخصصات المهمة في سوق العمل في كليات لها تاريخ عريق وسمعة علمية كبيرة وتحظى بقبول في سوق العمل والشركات الكبرى في دول الخليج والمنطقة، وهي كلية الطب والعلوم الصحية، وكلية الهندسة، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم الإدارية، وكلية الحقوق، وكلية ألاقتصاد، وكلية الآداب، وكلية ناصر للعلوم الزراعية، وكلية النفط والمعادن، وكليات التربية في عدن، صبر، زنجبار، الضالع، ردفان، شبوة، طور الباحة، يافع، لودر.

وتتميز جامعة عدن بوجود أكثر من 15 مركزاً علمياً بحثياً وخدمياً تبحث وتدرس في بعض التخصصات النادرة في الجمهورية اليمنية، وتمنح بعضها شهادات الدبلوم والبكالوريوس الماجستير، إضافة لدورها في خدمة المجتمع ودراسة مشكلاته من خلال القيام بالدراسات والأبحاث المعمقة لها وإيجاد الحلول العلمية له.

وتضم جامعة عدن نحو اثنين وثلاثين (32) ألف طالب وطالبة يدرسون في كل البرامج التعليمية والمساقات الدراسية (دبلوم، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، كما تضم الجامعة نحو 170 أستاذاً وأستاذا مشاركاً وأستاذاً مساعداً ومدرساً ومعيداً اغلبهم من اليمنيين الذين درسوا في دول أوروبا، مع وجود عدد من الأساتذة الأجانب في جامعة عدن من ألمانيا وفرنسا وكوبا والهند ومصر ولبنان والعراق وسوريا والسودان.

ومما يجذر التنويه له أن جامعة عدن تنظم عدد من الدورات التدريبية القصيرة والمتوسطة في عدة تخصصات للشباب والطلاب وموظفي المرافق الحكومية والقطاع الخاص في مجالات اللغة الانجليزية وبرامج الكمبيوتر البسيطة والمتطورة، وفي علوم الأدب، والصحافة والنوع الاجتماعي، وعلوم الفيزياء والرياضيات، والكيمياء والأحياء..الخ، ناهيك عن وجود نظام التعليم المستمر، والتعليم عن بعد للطلاب العرب والمغتربين في الخارج.

وتقوم جامعة عدن بكليات ومراكزها العلمية المختلفة بتنظيم العديد من الفعاليات اللاصفية للطلاب منها أنشطة علمية ورياضية وثقافية وفنية.   وتنظم الجامعة سنوياً أسبوعاً للطالب الجامعي، وشهراً سنوياً لتبادل الطلاب العرب والزيارات المتبادلة بين الطلاب، حيث يقوم طلاب جامعة عدن بزيارة الجامعات العربية بالخارج، كما تقوم جامعة عدن من جهتها باستقبال طلاب عرب في رحابها خلال الإجازة الصيفية، وذلك لإبراز إبداعات وقدرات ومواهب الطلاب في كل المجالات، وتبادل الخبرات واكتساب المعارف.

وتنظم كليات الجامعة كذلك رحلات استطلاعية وترفيهية علمية وبحثية للطلاب، وتطبيقات صيفية في عدة مؤسسات وشركات في تخصصات علمية عدة، وقد زار الجامعة مفكرين كبار وشخصيات عالمية معروفة ورؤساء دول من بينهم رئيس وزراء ماليزيا الأسبق/محاضير محمد والرئيس الكوبي/فيدل كاسترو، والرئيس الفلسطيني/ياسر عرفات.

عدد القراءات : 10260
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات