احدث الاخبار

الرئيس صالح وظهور يثير جدلا واسعا في الشارع اليمني والمعارضة ترفض عودتة كرئيس والشباب يعتبرونه فاقد الشرعية

الرئيس صالح وظهور يثير جدلا واسعا في الشارع اليمني والمعارضة ترفض عودتة كرئيس والشباب يعتبرونه فاقد الشرعية
اخبار السعيدة - صنعاء "اليمن"         التاريخ : 08-07-2011

دعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في كلمة مسجلة بثها التلفزيون اليمني الرسمي اليوم الخميس(07 يوليو/تموز) إلى اقتسام السلطة ما دامت تتم في اطار الدستور اليمني. وقال صالح "نحن نرحب بالشراكة في اطار الدستور في اطار القانون." وظهرت على صالح في الرسالة المسجلة مع التلفزيون اليمني علامات على اصابته بحروق في وجهه وكانت ذراعاه ويداه مضمدة وبدت إحداها وكأنها مبتورة، وذلك في أول ظهور له للعلن منذ تعرضه لمحاولة اغتيال الشهر الماضي.

واكد صالح انه خضع لثماني عمليات جراحية ناجحة، مؤكدا دعمه للجهود السياسية التي يبذلها نائبه في صنعاء. وشدد صالح استمراره في الوقوف في وجه خصومه "سنواجه التحدي بالتحدي" وأشاد بصمود أنصاره ورعاية المملكة العربية السعودية له.

وقال" أتوجه بالتحية لشعبنا اليمني العظيم في الداخل والخارج رجالا ونساء شبابا على صمودهم ومواجهة التحدي من قبل عناصر الإرهاب فشعبنا اليمني صامد وسيظل صامد لكل أنواع التحديات التي تستهدف آمنه واستقراره والحرية والديمقراطية ".

ويعالج صالح في السعودية من اصابات تعرض لها في تفجير في مجمع قصر الرئاسة، حيث استهدف هجوم بالقنابل مسجد النهدين بقصر الرئاسة أوائل حزيران/يونيو الماضي. وقال بعض الدبلوماسيين إن فرص عودته إلى اليمن ضئيلة.

ونقل مراسلون من صنعاء أن كلمة الرئيس صالح أعقبها إطلاق نار في الهواء من أنصاره الذين بدوا مبتهجين، وتسبب اطلاق الرصاص في إصابة العشرات بجروح ، حسب ما أفدت قناة الجزيرة الفضائية القطرية. بينما استمرت دعوات المعارضة والشباب المحتجون في شوارع المدن اليمنية لمطالبته بالرحيل الفوري عن السلطة.

المعارضة اليمنية ترفض عودة صالح كرئيس

ومن جهته أكد محمد قحطان المتحدث الإعلامي باسم ائتلاف أحزاب "اللقاء المشترك" اليمني المعارض اليوم الخميس أنه إذا كان الرئيس صالح  يعتزم العودة لبلاده بعد إتمام علاجه بالسعودية " فهو مرحب به كمواطن ولكن ليس كرئيس للبلاد". وكان مصدر في المعارضة اليمنية قد قال اليوم في وقت سابق لبث كلمة الرئيس صالح، إن القائم بأعمال الرئيس اليمني قدم خطة جديدة لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد ستبقي الرئيس على عبد الله صالح في السلطة لفترة أطول مما اقترحته مبادرات سابقة.

شباب الثورة : صالح فقد شرعيته

ومن جهة أخرى اعتبر متحدثون من فعاليات الثورة الشبابية اليمنية الذين يواصلون احتجاجاتهم في شوارع المدن اليمنية،  إنهم يعتبرون أنفسهم غير معنيين بخطاب أو كلمة الرئيس صالح، وقال متحدثون في تصريحات لقناة الجزيرة الفضائية القطرية إن الرئيس صالح بالنسبة لهم "قد فقد شرعيته منذ نزول نزول ملايين المتظاهرين للمطالبة برحيله".

من جهته ذكرت مصادر متعددة أن الحالة النفسية لأنصار صالح منهارة حيث لم يكونوا يتصورا أنه سيظهر بهذا الشكل المخيف بسبب التضليل الإعلامية الذي مارسة بعض رموز السلطة

وقال اخرون ان ظهور صالح بهذا الشكل على شاشات التلفزة رغم الهالة التي أحاطه بها أنصاره يدل دلالة واضحة على الإصابات الخطيرة والبالغة التي أصيب بها وبدت واضحة عليه ،وهو ماتحدث عنه نائبه هادي في تصريحات سابقة.

واضافوا أن هذا الظهور يذكرنا بشهدائنا وجرحانا الذين قتلهم نظام صالح وبلاطجته سواء بالرصاص الحي أو بالإحراق المباشر والمتعمد بالساحات والشوارع.

المصدر : اخبار السعيدة / رويترز/ أ ف ب
عدد القراءات : 2968
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات