اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

مدير شركة النفط رئيسا لمجالس الدولة ..
بقلم - د. طه حسين الروحاني
مواد اعلانية

ترجمتي لرواية الحضارة أمي للكاتب المرحوم إدريس الشرايبي، آخر إصدارات سلسلة إبداعات عالمية
اعلانات



آخر تحديث الخميس ( 31-07-2014 ) الساعة( 5:27:12 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
مشروع لخريجى زراعة ( أنتاج زيت الجوجوبا أو الهوهوبا )

اخبار السعيدة - يتابعها - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 07-07-2011

زيت الهوهوبا هو شمع سائل يستخلص من بذور (بندق) الهوهوبا الجافة التي تحتوي على حوالي 60% من وزنها زيتاً، وإن ذلك الزيت الذهبي الصافي الذي ينتج من عصر بذور الهوهوبا هو بالواقع ليس زيتاً بل شمعاً سائلاً. تركيب زيت الهوهوبا الكيميائي يبين أنه لا يحتوي على جليسيرين الذي هو العمود الفقري لجميع الزيوت النباتية والدهون. شمع الهوهوبا السائل يسمى زيتاً فقط لأنه سائل. فمن خواص زيت الهوهوبا أنه إستر غير مشبع مكون من سلسلة مستقيمة من 42-44 ذرة كربون من الكحولات الدهنية والحوامض الدهنية. ولأن الشكل الخارجي لشمع الهوهوبا هو كزيت فلقد أصبح من المعتاد ومن الشائع تسميته زيت الهوهوبا بدلاً من شمع الهوهوبا السائل.

كما أشرنا أن زيت الهوهوبا مميز بأنه يدخل الجلد خلال ثوان بدون ترك أي أثر للزيت وحتى الآن لم يستطع أحداً من تصنيعه من مواد كيماوية. لذلك فإن اكتشاف زيت الهوهوبا في أواخر السبعينات من القرن الماضي كبديل لزيت حوت السبيرم الذي أصبح نادراً ثم غير متوفراً بسبب القوانين الدولية في حظر صيده وقتله جعل الاعتماد على زيت الهوهوبا في الصناعات التجميلية وتحسين زيوت السيارات والآلات أمراً لا مفر منه..

إن احتواء زيت الهوهوبا على كميات عالية نسبياً من التوكوفيرول لمجموعة فيتامين ي (E) التي تمنع الأكسدة والمعروفة بتنشيط الحيوية الجنسية والإخصاب ومنع الشيخوخة حسب العديد من الدراسات البيوكيميائية والصحية عن هذا الفيتامين زاد من رغبة المستهلك لاستخدام زيت الهوهوبا في مجالات مختلفة خاصة لمنع الأكسدة والشيخوخة وزيادة الحيوية الجنسية. كذلك فإن احتواء زيت الهوهوبا على حامض الميرستيك الذي يساعد في علاج الإلتهابات جعله فعالاً في الشفاء من آلام المفاصل وتشنجات العضل.

من ضمن مزايا زيت الهوهوبا الأخرى بالإضافة للاستخدام الرئيسي في نضارة البشرة والشعر هو انه بالإمكان الاستفادة من هذا الشمع السائل الصالح للأكل في الطعام لأنه صحي ولا يزيد السمنة للجسم. ولأنه كما أسلفنا ليس دهناً أي ليس ترايجلسرايد ولا يحتوي على الحوامض الدهنية الرئيسية الموجودة في الزيوت النباتية والدهون الحيوانية هي مزايا مما يجعله عاملاً صحياً مسانداً في الغذاء. فمن المعروف أن زيادة تناول الزيوت النباتية والدهون الحيوانية يسبب السمنة وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم ويضر بالصحة لمعظم الناس بشكل عام ولمرضى القلب بشكل خاص. إن زيت الهوهوبا النقي لا يوجد به كوليسترول أوالحوامض الدهنية التي تتكون منها دهون مترسبة بالجسم أو ذائبة في الدم.

إلا أن غلاء ثمن زيت الهوهوبا يجعل استعماله في الطعام محدوداً ولتبقي الاستعمالات لمعالجة الأمراض الجلدية وآلام المفاصل والحكة ونضارة البشرة والشعر هي السائدة في استخدامه. كذلك ولأن زيت الهوهوبا شمعاً سائلاً يمكن استعماله كما هو أو مضاف مع مادة جيلاتينية في تنظيف الأسنان وحماية اللثة من سيلان الدم ومنع الشعور بالبرودة على الأسنان الحساسة للهواء البارد.

بعض مزايا زيت الهوهوبا واستعمالاته في الأغراض التجميلية.

طريقة الاستعمال : أضف بضع نقاط لليد وأفركها على المكان المرغوب معالجته فتجد أنه يدخل الجلد بسرعة وخلال ثوان بدون ترك أي أثر زيتي أو دهني، والجدير بالذكر أنه تصنف مواد التجميل عادة حول سرعة قدرتها على دخول الجلد وامتصاصه لها:

أ- استعمالات زيت الهوهوبا كما هو بدون أي إضافات:-

يستعمل زيت الهوهوبا كأنه كريم سائل في عدة مجالات نذكر منها ما يلي :

لمنع التجاعيد على الوجه والرقبة.

في المساج للعضلات لإزالة التشنج وتخفيف آلام المفاصل.

لتطرية اليدين وإزالة القشب

لتطرية البطن وإزالة الدهن الزائد ومنع التشققات أو علامات تمدد البطن لدى الحوامل بفركه عدة مرات.

لنضارة البشرة ومنع الجفاف في الوجه والرقبة واليدين

لتقوية الشعر ومنع سقوطه

في تنعيم الشعر وتسهيل تمشيطه

في إزالة السماط والحكة لدى الأطفال وحتى الكبار بين الفخذين والإبطين

لإزالة القروح الجلدية وحروق الشمس

في تسهيل دخول الزيوت المستخدمة بحمام الزيت خاصة زيت الزيتون وزيت جوز الهند حيث أن زيت الهوهوبا يعتبر حامل للزيوت ويقوم بإدخالها للجلد بسرعة.

كما يمكن استعماله في وقف سيلان الدم أو الاحمرار من اصابة الجلد من الناموس ومن الخدوش البسيطة أثناء إزالة الشعر لدى الفتيات أو الحلاقة لدى الرجال .

استعمالات زيت الهوهوبا مع مواد التجميل:

بإضافته للشامبو والبلسم من 2-5%

بإضافته للكريمات من 2-10%

بإضافته لأنواع اللوشن المختلفة لتطرية الجسم بعد الحمام

بإضافته لزيوت أو دهون مختلفة مع هيدروكسايد الصودا وطبخه لعمل الصابون

بإضافته للجليسرين وطبخه مع هيدروكسايد الصودا لعمل صابون شفاف مميز.

استعمالات زيت الهوهوبا الطبية:

في إزالة القشب وجفاف البشرة.

في معالجة التشققات والنشاف في القدمين

في منع القحة خاصة لدى المدخنين

لمعالجة الفطريات في جهاز الإناث البولي والتناسلي الخارجي وكذلك في زيادة التمتع الجنسي لدى الجنسين.

في علاج البلغم وأي فطريات بين أصابع الرجلين أو أي مكان آخر.

في علاج الحزاز والاكزيما الجلدية وحب الشباب.

في معالجة الحروق من الدرجة الأولى.

في علاج أمراض الروماتزم وأوجاع المفاصل لاحتوائه على حامض الميرستيك بفركه على مناطق الألم مما يجعله مميزاً في المساجات الفعالة في مراكز العلاج الطبيعي.

في معالجة الباصور.

في معالجة قرح النوم الجافة على الفراش طويلاًلدى المسنين.

في معالجة الإمساك بتليين الجهاز الهضمي لدى كبار السن وذلك بتناول ملعقة كبيرة من زيت الهوهوبا الطبيعي الخالي من المواد الكيماوية قبل الأكل مع ملعقة صغيرة من العسل أو حبة شوكولاته.

في معالجة قرحة المعدة بتشميعها بتناول بمعلقة صغيرة من زيت الهوهوبا قبل الأكل مباشرة.

في معالجة سقوط الشعر بشكل دائري أو موضعي لما يسمى بالثعلبة.

في علاج السمنة باستبدال زيت الهوهوبا الطبيعي لِ 85% من الزيوت المستخدمة في القلي والسلطات والطبخ لأنه شمع لا يهضم منه إلا القليل إذا تم خلطه مع الزيوت النباتية.

بإضافته كشمع طبيعي في عمليات تشميع الأدوية والفيتامينات للحصول على حبيبات مغلفة شمعياً يسهل تناولها..

ومع أن زيت الهوهوبا الطبيعي يحتوي على مواد تمنع الأكسدة إلا أنه وللحرص وضمان النوعية نقوم بتعبئته بجالونات ثم نقوم بإضافة غاز النيتروجين الخامل لكل جالون زيت هوهوبا وإغلاقه فوراً لمنع أي أكسدة قد تحصل لهذا الزيت من الأكسجين الذي بالهواء. فالنيتروجين المضاف تحت الضغط يطرد الأكسجين الموجود على سطح الزيت في جالونات زيت الهوهوبا التي يتم تخزينها. فزيت الهوهوبا لا يتلف ولا تتغير خواصه حتى بعد الخزن لعدة سنوات.

saadhealthcare@hotmail.com

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 3015
شارك
Share |

تعليقك على الخبر
ننبه الى ان التعليقات لا تعبر الا عن كاتبها والموقع لا يتبناها ابدا لكننا نشير الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سوف يتم استثنائها ..وشكرا
الاسم :
الايميل :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 200 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق    ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة:
التعليقات
تالين الشامي
ارجوكم اين يباع محتجاه ضروري دا ايميلي هوتميل الشكر مسبقا لمن يفيدني alshami0000

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين