احدث الاخبار

مليار دولار من (ميجا) لمساندة الاستثمار الأجنبي بالمنطقة

مليار دولار من (ميجا) لمساندة الاستثمار الأجنبي بالمنطقة
اخبار السعيدة - واشنطن         التاريخ : 28-06-2011

أعلنت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (ميجا MIGA)، المؤسسة العضو في مجموعة البنك الدولي،  ستحشد مليار دولار أمريكي بغرض مساندة القدرات التأمينية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشجيعا للاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة. وقالت الوكالة كذلك إنها تعزز من جهودها للتواصل مع المستثمرين والمقرضين والحكومات في مختلف أنحاء العالم كي توضح أنها مستعدة على الدوام للقيام بأعمال تأمينية في المنطقة ولمشاركة الآخرين خبراتها العالمية في إدارة المخاطر السياسية.

لقد أصبحت الحاجة إلى الاستثمارات التي تؤدي إلى خلق فرص عمل وفرص اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ملحة أكثر من أي وقت مضى.  ان التأمين ضد المخاطر السياسية الذي توفره الوكالة الدولية لضمان الاستثمار أداة مهمة للتخفيف من المخاطر على المستثمرين الذين يمكن أن يعتريهم القلق بشأن مواصلة الاستثمار أو وضع خطط جديدة للاستثمار في المنطقة.

وفي محاولة للحفاظ على المكاسب التي حققتها التنمية ولتشجيع المزيد، تتعاون الوكالة مع البنك الدولي و مؤسسة التمويل الدولية وغيرهما من الشركاء الإقليميين بهدف تعزيز الموارد الجماعية لهذه الأطراف من أجل مساندة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة للمنطقة. تقول إلينا بالاي، كبيرة مسؤولي ضمان الاستثمار بالوكالة والتي تزور المنطقة حاليا لإجراء مباحثات في مصر والأردن والمغرب وتونس: "تشمل جهود الوكالة إجراء مناقشات مع القطاع الخاص والهيئات الحكومية بالمنطقة والشركات المملوكة للدولة لفهم احتياجاتها فيما يتعلق بالمشروعات ذات الأولوية." وتشير بالاي إلى مرونة المنتج الذي تقدمه الوكالة، بما في ذلك القدرة على ضمان المشروعات التي تتم بمقتضى هياكل تمويل إسلامية، والتي تلائم على نحوٍ خاص الممولين في المنطقة.

وأوضحت إيزومي كوباياشي،  النائبة التنفيذية للوكالة، قائلة: "من المهم استعادة ثقة المستثمرين للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على المدى المتوسط والطويل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ إذ يمكن للاستثمارات الأجنبية المباشرة أن تعزز النمو وأن تساعد على خلق فرص العمل المطلوبة بشدة، وهو ما يمثل تحديا صعبا للمنطقة."

وأضافت كوباياشي: "التفويض الممنوح لنا بشأن التنمية يقتضي منا مساندة الاستثمار أينما تشتد الحاجة إليه فضلا عن سد الفجوات في السوق... هذا بالضبط هو السبب في أن الوكالة خصصت قدرات تأمينية للمنطقة في هذه المرحلة الحرجة."

عدد القراءات : 909
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات