احدث الاخبار

مراسلون بلا حدود : استمرار تدهور وضع حرية التعبير في اليمن

مراسلون بلا حدود : استمرار تدهور وضع حرية التعبير في اليمن
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 18-06-2011

اعربت مراسلون بلا حدود عن بالغ قلقها إزاء استمرار تدهور وضع حرية التعبير في اليمن.وقد أعلنت المنظمة في هذا الإطار: "منذ بداية المظاهرات المطالبة برحيل الرئيس علي عبدالله صالح في شباط/فبراير الماضي، نشهد حملة موجهة ضد الصحافة. فتعرّض عدة صحافيين للهجوم والاختطاف، وقد تمت عرقلة توزيع الصحف. وأصبحت هذه الانتهاكات روتيناً يومياً تلوذ به السلطات اليمنية بغية الحؤول دون تغطية الأحداث في هذا البلد. إن هذه الممارسات غير مقبولة. لذا، نناشد السلطات وضع حد لمضايقة الصحافيين".

مؤخراً، دعت مجموعة "كتائب الثأر لليمن وللرئيس صالح"، المقربة من الحكومة بالتهديد في بيان نشر على شبكة الإنترنت بقتل كل المعارضين للرئيس والتهجّم على الصحف ومواقع الإنترنت التابعة للمعارضة. وقد نفّذ هجوم أول في 14 حزيران/يونيو عندما اقتحم مسلحون مكاتب صحيفة الأضواء اليومية المستقلة في صنعاء. فخربوا المكاتب واعتدوا على الصحافيين وصادروا عدد من أجهزة الكمبيوتر ومولد كهرباء. بالإضافة إلى ذلك، تمت قرصنة موقع الصحيفة على الإنترنت للمرة الثالثة في غضون ثلاثة أشهر، وذلك بعد نشر مقالات تنتقد سياسة الحزب الحاكم.

في 15 حزيران/يونيو، تلقى فيصل مكرم، رئيس تحرير صحيفة الغد ومراسل صحيفة الحياة، تهديدات بالقتل عبر الهاتف. فما كان منه إلا أن أبلغ وزارة الداخلية.

على صعيد آخر، ووفقاً لنقابة الصحافيين اليمنيين، أقدم جندي في 8 حزيران/يونيو على التهديد باختطاف الصحافي عبد الكريم الخيواني. فقد وجد هذا الصحافي البارز ورئيس التحرير السابق لصحيفة الشورى الإلكترونية المؤيدة للديمقراطية وحائز جائزة الصحافة الحقوقية من منظمة العفو الدولية في العام 2008، وجد نفسه محاصراً في شارع حظره جنود قرب منزل نائب الرئيس. فرفض الجندي المسؤول السماح له بالمرور مهدداً بإلقاء القبض عليه.

 ولكن الصحافي تمكن من الفرار. وفي اليوم نفسه، اعتدى عناصر من الشرطة على مراسل قناة الحرة ومصوره في أثناء تغطيتهما اعتصاماً أمام منزل نائب الرئيس في العاصمة.

عدد القراءات : 2795
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
حسين
ويش من تعبير ناقص اكثر من كذا هل انتم مجانين والله ماندري السعيده شكلها مغرره كيف تبغا التعبير عبر وماذا ستقول قالتلكم الله مدري عندكم كل