احدث الاخبار

القبلية ومستقبل اليمن ..!

القبلية ومستقبل اليمن ..!
اخبار السعيدة - كتب - م. سعيد الفرحة الغامدي         التاريخ : 14-06-2011

المشهد اليمني واضح والعوامل التي تتحكم في خيوط اللعبة ظاهرة للعيان، حشود قبلية الأصل والمنشأ، وسلاح بكل مستوياته التقنية من صنع أياد أجنبية، وفقر وتخلف مؤسساتي، فماذا عسى السواد الأعظم في تلك الرقعة الغالية من جزيرة العرب أن ينتظر..؟! الموت جماعة أو الخروج بسلام من المأزق..؟! شريعة الغاب ليست الحل ولو تيقن القوم بأن الحكمة يمنية لانقشعت الغمة، ولكن الواقع الذي لا مراء فيه أن القبلية يمنية، والمعضلة تاريخية.

الأمن والاستقرار المزعوم، بدون تقدم ملموس في الحياة المعيشية، ومستوى التعليم، والتنمية المستدامة -سوى ما تحوز عليه النخبة المتنفذة- يتحول بعد مع مرور الزمن إلى نوع من التهميش والقهر الذي لم يعد له مكان في عصر العولمة الكاشف لكل أنماط القهر والابتزاز والظلم ولهذا أصبحت الساحة العربية تعج بالاضطرابات مطالبة بالتخلص والرحيل إلى عالم اليوم وغدا، وليس البقاء رهينة لعهود الظلام وعبودية التخلف.

التجربة اليمنية -مثيل غيرها- تناشد المعاصرة، ولكن بطرق قبلية، فمنذ أن ذهبت الملكية والقبيلة هي الحاكم بأمرها -سواء كان ذلك بالجمع أو المفرد- من خلال خطوة إلى الأمام، وثلاث خطوات إلى الوراء. وأبناء اليمن كغيرهم من البشر منتشرون في جميع أنحاء العالم يكسبون ويتعلمون في أرقى جامعات العالم، ولكنهم عندما يعودون إلى اليمن السعيد يدخلون تحت قبة القبلية.. خنجر وبندقية.. ومنطق قبلي صرف! هل في هذا القول قسوة أو تجن لا أظن ذلك لأن الواقع دليل الأعمى، ومن لديه شك يزور ويسأل ليتيقن من واقع الحال.

وبعيداً عن المقارنة الأيدلوجية فإن الثورة البلشفية كانت دموية لتصفية منابع الاستبداد جاء بعدها دكتاتورية مؤسساتية تحولت بعد نصف قرن من الزمن إلى ظلم، واستبداد، نتج عنه تغيير شامل، وتوجه حقيقي لمنهج ديمقراطي ولحياة أفضل،

والثورة الفرنسية أيضا كانت بمثابة تصفية دموية أسست لمجتمع مدني جديد ومنهج حياتي مختلف بالكامل عن ما كان مألوف في ذلك العصر.

وثورة 23 يوليو –المصرية- بما لها وما عليها، سبقها إرهاصات لفترة طويلة من الزمن، ولكنها غيرت الكثير في سلوكيات الشعب المصري حتى رأينا الجيش يلزم الحياد في الانتفاضة الأخيرة، والرئيس يتنحى بدون إراقة للدماء، خلاف ما يحصل في ليبيا، واليمن، وسوريا!

فهل في هذه النماذج الثلاثة ما يمكن أن يعين الشعب اليمني على تجاوز محنته الحالية -التي أصولها ترزح تحت قيود التمسك الأعمى بالمنهج القبلي- وتحول دون الدخول في أتون حرب أهلية لا سمح الله..؟!

لقد كان الشطر الجنوبي من اليمن أقرب إلى التخلص من قيود القبلية إلى أن تمت الوحدة مع الشمال وعادت يد القبيلة لتطغى على كل مظاهر الحياة وتعود بالمجتمع إلى الوراء..!

وفي ذروة الأزمة الحالية ماذا يمكن أن يُقال لمساعدة ذلك الجزء الغالي من الوطن العربي والتجمع السكاني الذي يناهز خمسة وعشرين مليون من البشر، والأرض الواعدة بكل خير، لو توفرت لها الإدارة السوية، ولو استطاع أهلها نفض غبار الماضي والتخلص من التعصب القبلي ووضعوا كل خناجرهم وبنادقهم جانباً، واحتكموا للعقل والمنطق من أجل حياة أفضل وعيش كريم لهم وللأجيال القادمة؟!

إن حكمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما استقبل الرئيس علي عبدالله صالح للعلاج مع بعض معاونيه هي مسعى إنساني بالدرجة الأولى ومواصلة الجهود لمساعدة اليمن على تجاوز محنته الحالية، ولكن العوامل والضغوط القبلية ستظل الكابوس المهيمن على مجريات الحياة في اليمن ما لم يكن هناك بداية لحكم مدني معاصر بعيداً عن شريعة التنازع والاقتتال كلما اختلف الفرقاء، لأن المحاصة القبلية لا تحل الإشكالية المزمنة في اليمن، والتي يخشى الكثيرين من انتقال عدواها إلى أماكن أخرى في المنطقة. ولهذا، فمهما كان عمق الألم وحجم التكلفة، فإن المخرج هو الاستثمار في جعل الحلول القبلية شيء من الماضي والخروج بصيغة مختلفة تماماً عن ما حصل في الماضي، وهو الطريق الصحيح لمساعدة اليمن للخروج من محنته المزمنة.. والله من وراء القصد.

نقلا عن صحيفة المدينة السعودية

عدد القراءات : 2817
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات