احدث الاخبار

مخاطر نقص فيتامين (د)تغيير نمط الحياة فالأطفال والكبار بعيدون عن طاقة الشمس والأغذية الطازجة والألبان الطازجة البلدية واللحوم البلدية الصحية.!!!

مخاطر نقص فيتامين (د)تغيير نمط الحياة فالأطفال والكبار بعيدون عن طاقة الشمس والأغذية الطازجة والألبان الطازجة البلدية واللحوم البلدية الصحية.!!!
اخبار السعيدة - متابعات - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 10-06-2011

اهمية فيتامين د  - من بحوثنا فى مجال التغذية بتاكيد لنا أن فيتامين (د) يستطيع بمفردة التصدي وعلاج معظم الأمراض الرئيسية التي تسبب الوفاة حول العالم. وقد كشفت التحاليل التي قدمت في مؤتمر أخصائيي التحاليل الطبية أن 68% من الإناث و65% من الذكور يعانون من نقص فيتامين (د).

وقد أوصت بحوثنا أن يحصل الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم من 19 إلى 50 عاماً على كمية من فيتامين (د) لا تقل عن 200 وحدة عالمية (5 مل سنتيغراد) يومياً كحد أدنى. أما الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 51 عاماً فينبغي عليهم الحصول على 400 وحدة عالمية من الفيتامين يومياً (10 مل سنتيغراد).

الامراض التى تصيب الانسان نتيجة لنقص فيتامين د:

تعد أمراض الكساح ولين العظام من الأمراض التقليدية التي تصيب الإنسان نتيجة نقص فيتامين (د) حيث يسبب نقص فيتامين (د) عند الأطفال مرض الكساح مما يؤدي إلى تشوه الهيكل العظمي. أما عند البالغين فإن نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى لين العظام، وبالتالي ضعف العضلات بالإضافة إلى ضعف العظام.

وكان علماء من الوكالة الدولية لبحوث السرطان في ليون، والمعهد الأوروبي لعلم الأورام في ميلانو، قد أصدروا في سبتمبر عام 2010 أكبر دراسة صحية في العالم حتى اليوم حول فيتامين (د) . وقد خلص تقريرهم الذي تضمن 18 دراسة شملت 57000 شخص، أن الأفراد الذين تناولوا مكملات فتامين (د) لمدة ست سنوات انخفض معدل الوفيات بينهم بسبب الأمراض الرئيسية بنسبة 7%.

وقد اشارت دراسات سابقة إلى أن فيتامين (د) يعلب دوراً رئيسياً في الحماية من السرطان وأمراض القلب والسكري وقد اكدت الدراسة الجديدة هذه النتائج بشكل نهائي ..

وقد بدأ الخبراء في مختلف أنحاء العالم ومن بينهم البروفيسور إدوارد جيوفانوتشي من كلية هارفارد للصحة العامة بالدعوة إلى مراجعة التوصيات بشأن التعرض للشمس والعناصر الغذائية والمكملات التي تحتوي فيتامين (د). ويعرف العلماء الآن أن المخاوف حول سرطان الجلد والتحذيرات المتعلقة بتجنب الشمس أدت إلى نقص كبير في فيتامين (د) في جميع أنحاء لعالم. إن الوظيفة الأساسية لفيتامين (د) هي تشكيل عظام قوية والحفاظ عليها.

ويؤدي نقص فيتامين (د) لدى الأطفال إلى الإصابة بمرض الكساح واسكر ، وضعف النمو، وضعف الأسنان. أما عند البالغين فإن نقص الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى الكسور وهشاشة العظام. غير أننا نعرف اليوم: أن هذه المشاكل التي تصيب العظام إنما تعد علامات تحذير لأكثر الأمراض فتكاً.

أمراض القلب

وقد أعتقد العلماء والباحثون لسنوات عديدة أن انخفاض معدلات أمراض القلب في بلدان البحر المتوسط تعود لاتباع نظام غذائي يركز على زيت الزيتون والسمك. ولكن دراسات أجريت في أميركا وألمانيا تدعو هؤلاء لإعادة التفكير في استنتاجاتهم حيث يمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس أحد أسباب انخفاض معدلات أمراض القلب. يقلل فيتامين (د) من مقاومة الأنسولين وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب. كما تحتاج إليه الغدة الدرقية التي تفرز هرمون ينظم مستوى الكالسيوم في الجسم الذي يساعد بدوره في تنظيم ضغط الدم.

وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا وشملت حوالي 10،000 امرأة أن السيدات اللواتي تناولن مكملات فيتامين (د) انخفضت عندهن معدلات الوفاة نتيجة أمراض القلب بنسبة 31 بالمئة.

وقد صرح الدكتور جيمس أوكيف مدير قسم الطب الوقائي لأمراض القلب في معهد وسط أميركا لأمراض القلب في الولايات المتحدة: هناك مجموعة كاملة من الدراسات التي تربط بين زيادة خطر أمراض القلب والأوعية الدموية مع نقص فيتامين (د) الذي يرتبط أيضاً بالعديد من المخاطر الرئيسية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وتشنج البطين الأيسر والأوعية الدموية.

السرطان

أفاد علماء من جامعة سان دييغو أن جرعة يومية من فيتامين (د) يمكن أن تخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي والأمعاء وهما من أخطر أنواع السرطان التي يمكن أن تسبب الوفاة. وقد قام الباحثون بمراجعة جميع الأوراق العلمية المتعلقة بفيتامين (د) على مدى السنوات الخمسين الماضية.

وخلصوا إلى اعتبار أن الإنسان بحاجة إلى جرعة يومية من الفيتامين بمقدار 1000 وحدة عالمية ( 25 مل سنتغراد). وقال العلماء الذي نشروا دراستهم في الدورية الأميركية للصحة العامة (ءٍمْيكفَ تَُِّْفٌ ُن ذِّقٌيك بمفٌُّو): يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى آلاف الوفيات المبكرة سنوياً نتيجة الإصابة بسرطانات القولون والثدي والمبيض وغيرها من أنواع السرطان.

السكري

و يساعد أيضاً فيتامين د على حمايتنا ضد مقاومة الأنسولين التي تعتبر المرحلة الأولى لتطور مرض السكري. وباختصار يساهم فيتامين (د) في حماية جهاز المناعة وتفعيل دوره في التصدي للأخطار التي تؤدي إلى تدمير الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

التصلب العصبي المتعدد والمزيد

وهو مرض خطير بدأ ينتشر خلال السنوات العشرين الماضية على المستوى العالمي مع لجوء الناس إلى تجنب أشعة الشمس وهو مرض التصلب العصبي المتعدد. وقد كشفت دراسة نشرت في دورية علم الأوبئة وصحة المجتمع في عام 2004 من قبل دونالد أتشسون الرئيس السابق لإدارة الخدمات الطبية في المملكة المتحدة أن الأشخاص الذين يقضون وقتا أطول في الشمس تقل لديهم احتمالات الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد.

ويتواصل الدور القيّم لفيتامين (د) في حماية الجسم حيث تشير الدراسات اليوم إلى أن اضطرابات التوحد والفصام والاكتئاب قد تكون بسبب نقص الفيتامين في الجسم.

الأخطار الناتجة عن نقص الفيتامين

طبقا للدكتورة ريتا نوار أخصائية الغدد الصماء والتمثيل الغذائي (الأيض) في عيادة العيانة بالوزن بمدينة دبي الطبية فإن أكثر الناس عرضة لخطر نقص فيتامين (د) هم: أولئك الذين يلزمون منازلهم لفترات طويلة أو يغطون أجسامهم عند خروجهم وذوي البشرة الداكنة جداً وكبار السن أو أصحاب الوزن الزائد والأطفال والرضع الذين يتلقون رضاعة طبيعية والمرأة الحامل والمرضع والأشخاص المصابين بأمراض البطن والأمعاء أو مرض التليف الكيسي وأمراض الكلى أو الكبد.

علاج نقص فيتامين د

وفقاً لمجلس فيتامين (د)، وهو منظمة عالمية غير ربحية، فإن معدل فيتامين (د) في الجسم ينبغي أن يبقى فوق 50 نانوغراما / مل على مدار السنة وذلك عند الأطفال والبالغين. وفي حال أظهرت الفحوصات نقصاً في معدل الفيتامين يمكن أن ينصح الطبيب بإحدى المعالجات التالية:

الحقن

تستمر فعالية حقنة واحدة صغيرة من فيتامين (د) لمدة حوالي ستة شهور. وتعد هذه الطريقة فعالة وملائمة لمعالجة الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الدواء عبر الفم، أو ينسون تناول الأدوية. جرعات عالية من خلال الأقراص أو الشراب هناك العديد من المزايا لهذه الطريقة، ويمكن أن تؤخذ الجرعة بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري. جرعة قياسية عن طريق الأقراص أو الشراب.

يمكن الحصول على فيتامين (د) في شكل فيتامينات متعددة متوافرة في الصيدليات. وكبديل يمكن تناول ملعقة من زيت كبد سمك القد يومياً. مع العلم أن الأمر يمكن أن يستغرق عاماً كاملاً للحصول على المستويات المطلوبة في حال وجود نقص شديد في مستويات فيتامين (د) في الجسم.

بالنظر إلى أنواع الأمراض التي يساعد فيتامين (د) على الحماية منها فقد بات من الضروري الاهتمام بالحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين. وينصح الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس لبضع دقائق يومياً وزيادة نسبة البيض وسمك التونة الزبادى البلدى زيت السمسم وجنين القمح في الغذاء أو تناول أقراص فيتامين (د) بدلاً من أخذ مواد كيميائية أو حقن الأنسولين.

هناك عدة طرق للحصول على فيتامين د

أشعة الشمس

إن تعرض الجلد لأشعة الشمس يمثل 90% من كمية فيتامين (د) في الجسم ويوصي الخبراء بضرورة التعرض لأشعة الشمس لمدة 10-15 دقيقة لثلاث مرات أسبوعياً مع كشف الأيدي والأذرع والوجه بالنسبة للأفراد من ذوي البشرة الفاتحة مع زيادة المدة قليلاً للأشخاص ذوي البشرة الداكنة

عدد القراءات : 3201
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات