احدث الاخبار

الجنفدي يمثل اليمن بالمهرجان الوطني للمسرح المحترف 2011 في الجزائر

الجنفدي يمثل اليمن بالمهرجان الوطني للمسرح المحترف 2011 في الجزائر
اخبار السعيدة - الجزائر - محمد حسين النظاري         التاريخ : 07-06-2011

شارك الفنان والمخرج والكاتب المسرحي اليمني على الجنفدي -المحاضر بكلية الفنون بجامعة الحديدة- في المهرجان الوطني للمسرح المحترف 2011 الذي احتضنه المسرح الوطني محي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة في نسخته السادسة للفترة بين 24 مايو و7 يونيو ، والذي افتتحته وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي بمشاركة 14 عرضا مسرحيا من عشر دول عربية وافريقية وأوروبية – اليمن و مصر وتونس والسودان والمغرب وفلسطين وفرنسا وإفريقيا الوسطى وساحل العاج بالإضافة للجزائر المستضيفة .

وشارك الجنفدي في ثلاثة عروض تمثل في فن الكلام  (الحكواتي ) بإشراف الأستاذ سعيد رمضان من الجزائر بتقديم عرضين أقيم الأول في متحف المنممات بمعية اللبنانية سارة ، وأقيم العرض الثاني في المسرح الوطني والذي جاء ضمن حكايات من المشرق ، في حين أقيم العرض الثالث في ساحة الشهداء ضمن مجموعة حكايات مصحوبة بالموسيقى بمشاركة فريق جزائري وفرنسي ومن بوركينافاسو ، وقد تميّز العرض بقوة الترابط بين الكلام والموسيقى وهو ما جسد قدرة تجسيد الحكايا بواسطة الموسيقى ، وقد نال العرض استحسان الجميع لاسيما أن الجنفدي مثّل مرتديا الزى اليمني (القميص والجنبية) .

وعند تغطية الصحف الجزائرية للمهرجان قالت : بأن الحكاية اليمنية أو الحكواتي اليمني أضفى جو من المتعة والفرح علي الحاضرين ، وتعد هذه هي المشاركة الأولى للمسرح اليمني ضمن هذا المهرجان والذي سنويا .

وفي إطار المهرجان تم تنظيم ورشات فنية متعددة في (التمثيل - الإلقاء - السينوغرافيا- الإخراج - التأليف المسرحي) واشرف عليها الأستاذ العراقي القدير عزيز خيون ، وشارك فيها الفنانين اليمنيين عمار الربصي وتوفيق الاضرعي و كرمتهم إدارة المسرح الوطني تقديرا لذلك . صفّق الجمهور الجزائري بحرارة للممثل المصري رياض الخولي، لدى اعتلائه خشبة المسرح، وهو يقدّم نفسه أثناء تكريمه بعبارة أنا رياض الخولي ثورة 25 يناير، حيث تفاعل معه الجمهور بقوة وهو يعلّق على مدى اعتزاز الشعب الجزائري بالقومية العربية ، خصوصا بعد ما شاب العلاقات الرياضية والفنية الكثير من الفتور في الفترة الماضية..

ورأس لجنة تحكيم المهرجان الكاتب والأكاديمي أحمد منّور والتي تكونت أيضا من جمال دكار، عيسى جكاطي، عبد الرحمان بن زيدان، ليندا سلام، جمال العلاوي، شذى سالم، سامح مهران وكوياتي. ويكرّم المهرجان كلاّ من الممثّلة السوريّة أميمه الطاهر، الأردنية قمر الصفدي، العراقية شذى سالم، المغربي عبد المجيد فنيش والسوداني يوسف عيدابي، ومن الجزائر سعاد سبكي وليندة سلام.

الجدير ذكره أن وزارة الثقافة الجزائرية تخصص مقاعد دراسية للطلاب اليمنيين الوافدين عبر نظيرتها اليمنية في المعاهد الفنية المتخصصة التابعة في برج الكيفان ، في اطار التبادل القافي بين البلدين الشقيقين.

عدد القراءات : 2677
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات