احدث الاخبار

الدكتور احمد عبد العزيز المزيني

الدكتور احمد عبد العزيز المزيني
اخبار السعيدة - بقلم - نبيل عواد المزيني         التاريخ : 07-06-2011

رحل عن عالمنا احد رواد الفكر والعمل الخيري بدولة الكويت ، بعد حياة حافلة مليئة بالخدمات الاجتماعية والانتاج العلمي والثقافي ، أنة الدكتور احمد عبدالعزيز يوسف المزيني  امين عام جماعة انصار الشورى والسلام ، والذي ولد في عام ١٩٤١م لاسرة اشتهرت بالتجارة وعرف ابنائها كرجال اعمال ناجحين بجانب حبهم للناس ونشاطهم في الاعمال الخيرية .

نشأ الدكتور احمد المزيني بين سبعة من الاخوة ، وتلقي تعليمة الاساسي بدولة الكويت ، وعندما حان وقت تعليمة الجامعي كانت مصر هي قبلتة ، ولما لا وقد ذكر د.رشيد حمد الحمد سفير دولة الكويت في القاهرة أن العلاقات الكويتية المصرية ضاربة الجذور وتعد نموذجا يحتذى به ، وان العلاقات الثنائية  تطورت اكثر منذ بداية التعليم النظامي في الكويت عام ١٩٤٢ م حيث خرجت اول بعثة تعليمية كويتية الي مصر مشيدا بالدور الذي قامت به مصر تجاه الكويت ووقوف الشعب المصري مع الشعب الكويتى فى بناء نهضته الحضارية والثقافية ، كما اشاد اللواء محمد سعيد العصارعضو المجلس الاعلى للقوات المسلحة ومساعد وزير الدفاع المصري بدور سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي في دعم مصر ، وعن خالص شكرة للدعم الذي قدمه سمو أمير دولة الكويت والاخوة الكويتيون ووقفتهم الى جانب الاقتصاد المصري .

ولهذا فقد كان من الطبيعي ان يبدأ الدكتور احمد عبد العزيز المزيني مشوارة العلمي من القاهرة ، حيث قضي أكثر من اربع سنوات من حياتة في مصر لدراسة الحقوق وحصل علي اليسانس من جامعة القاهرة ، وقد مكنة ذلك من ممارسة مهنة المحاماة بعد عودتة الي الكويت ، ثم استمر في تحصيل العلم فحصل علي دبلوم في التشريع الضريبي والذي أعتبر بدرجة ماجستير في هذا المجال ، مما اتاح لة إكمال دراستة العليا في المملكة المتحدة فحصل علي درجة الدكتوراة في نفس المجال عن أطروحتة المعنونة " الزكاة والضرائب في الكويت " .

وقد تنوعت حياة د.احمد المزيني المهنية والثقافية ، فقد شغل العديد من الوظائف وتقلد الكثير من المناصب ، حيث عمل بالمحاماة ، وشغل منصب في الادارة القانونية والسياسية في الديوان الاميري بالكويت ، وكذلك عمل مدرس في كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة الكويت ، وفي الثالث والعشرين من مايو/ ايار عام ١٩٩٧ م تم تأسيس جماعة أنصار الشوري والسلام الكويتية فكان د. احمد امين عام تلك الجماعة ، ولة أراء ونظريات في الديمقراطية والشوري وحقوق المرأة وغيرها من الامور المعاصرة ، وكان رحمة الله علية يؤمن بتأثير الكلمة الطيبة ويعتبرها صدقة ويري ان الحوار البناء بين الجميع هو الطريق الافضل فاشتهر بالتسامع والمحبة للجميع وببذل النصيحة لولاة الأمر بالحكمة والموعظة الحسنة .

وقد اثري د. احمد عبد العزيز المزيني المكتبة الكويتية والعربية بعدة مؤلفات في مجال الاقتصاد نذكر منها علي سبيل المثال ، الزكاة والضرائب في الكويت ، والمرشد في أحكام الزكاة ، والموارد المالية في الإسلام ، كما كان من المهتمين بقضايا المرأة وحقوقها ولهذا نجدة أصدر كتاب المرأة الكويتية إلى أين ؟ , وكذلك كان لة اهتمام بتاريخ السياسي وخاصة تاريخ الكويت فنراة كتب الكويت وتاريخها البحري  و نشر ايضا الكويت والغزو العفلقي ، وكان لة انتاج متميز في الشئون السياسية حيث كتب قالوا عن الديمقراطية ولم أقل وكتب ايضا  دراسة نقدية عن المجلس التأسيسي الكويتي سنة ١٩٦٢ وكذلك انتج قراءة نقدية في أعمال النخبة والتربية والديمقراطية وأدب الحداثة , كما كان لة اهتمام بعلم الانساب فكتب أنساب الأسر والقبائل في الكويت .

كما ورث د. احمد عبد العزيز المزيني حب الاعمال الخيرية وصلة الرحم عن والدة وعن عمة ، فإذا كان د. احمد قام بتأسيس مبرة البر الخيرية وتولي لجنة فائض الاطعمة لمساعدة الايتام والمحتاجين ، فقد ساهم  والدة الشيخ عبد العزيز يوسف المزيني من قبل في تأسيس جمعية الارشاد الاسلامية في عام ١٩٥٢ م ، وإذا كان د. أحمد صاحب السبق في انشاء الشجرة الاولى لأنساب اسرة المزيني في عام ١٩٨١م والتواصل مع بني عمومتة في صعيد مصر ، فإن والدة قد ساهم في بناء مستشفي في قرية مزينة التابعة لمركز ديروط بمحافظة اسيوط في جمهورية مصر العربية ، وفي عام ١٩٥٦ م وبعد العدوان الثلاثي علي مصر تبرع والدة (الشيخ عبد العزيز يوسف المزيني) وعمة (الشيخ علي يوسف المزيني) بمبلغ ١٠٠.٠٠٠ مائة الف روبية لمساعدة مصر ، ونشرت الجريدة الرسمية في مصر هذا الخبر كما ارسل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر برسالة شكر لهم علي مساندتهم لمصر في محنتها ، فتلك شجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء وهذا الشبل من ذآك الأسد ، فرحمة الله عليهم اجمعين .

إعداد مركز المزيني للدراسات والابحاث

 

*باحث وكاتب عربي

الولايات المتحدة الامريكية

رئيس مركز المزيني للدراسات والابحاث

عدد القراءات : 5886
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
أحمد بركات
رحم الله هذا الرجل القاضل انشالله فى جنة النعيم لانه فعلا رجل خيرلا انسى ابدا اسمه لانه تبرع لابى