احدث الاخبار

في ورشة عمل أقامتها جمعية مرض التصلب العصبي ,, زيادة التوعية حول مرض التصلب العصبي والاطلاع على حيثيات المرض وطبق خيري

في ورشة عمل أقامتها جمعية مرض التصلب العصبي ,, زيادة التوعية حول مرض التصلب العصبي والاطلاع على حيثيات المرض وطبق خيري
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أمل حزام المنحجي         التاريخ : 28-05-2011

نظمت الثلاثاء الماضي جمعية مرضى التصلب ورشة عمل بكلية الطب جامعة عدن بمناسبة يوم مرض (التصلب المتعدد) العالمي الذي يصادف الـ 25 من مايو من كل عام شارك فيها 80 طالباً وطالبة وعدد من الاختصاصيين والمهتمين.

وأوضح الأخ جياب علي عبدالله الغلابي رئيس الجمعية أن يوم مرض التصلب المتعدد تم الاتفاق عليه واعتماده دولياً في عام 2009م ويهدف إلى التوعية بمرض التصلب العصبي والعمل على تقديم الدعم للمصابين به وتمكينهم من البقاء في العمل، بمقترح من جمعيات مرضى التصلب العصبي على المستوى الدولي وتحت رعاية الاتحاد الدولي لمرض التصلب العصبية، مؤكداً أن مرض التصلب العصبي المتعدد (ms) مرض مزمن وغالباً ما يعيق الإحساس، ويندرج هذا المرض ضمن أكثر الحالات شيوعاً من الحالات العصيبة المسببة للإعاقة بين البالغين في مقتبل العمر، ويوجد أكثر من مليوني مصاب به في العالم.

وأضاف "أن الورشة تهدف إلى تحقيق الأهداف التي أجمعت عليها الجمعيات في العالم تحت رعاية الاتحاد الدولي للتصلب العصبي ومنها نشر التوعية في المجتمع وإحصاء حالات الإصابة التي وصل عددها 24 حالة في اليمن، وتقديم الإعانات المادية بدعم من الأيادي البيضاء، إلى جانب دعم مكتب الصحة والسكان في محافظة عدن بتوفير الأشعة المقطعية لتشخيص المرض، مشيراً إلى أنه قد تم إعداد مشروع الاتحاد العربي للتصلب العصبي لتنظيم الدراسات واللقاءات والمتابعات بين الدول العربية والاستفادة من الخبرات وتخفيف معاناة المرض.

وجرى خلال ورشة العمل  مناقشة عدد من المحاور المهمة حول مرض التصلب المتعدد الذي عرف بأنه مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي ويتطور بأشكال مختلفة وتتراوح أعمار المصابين به بين (20 و 45) عاماً، ويصيب النساء أكثر من الرجال.

وسبب الإصابة به غير معروف ولا تزال الأبحاث جارية لاكتشافه وكيفية الحد منه، وتم تعريف المشاركين بعوامل ظهور المرض، ونوع البيئة والنظافة الشخصية، وتأثيرهما في ذلك وعامل الوراثة الذي لا يتعدى نسبة تأثيره (3 ـ 4 %) في الإصابة، وأنه من الصعب التنبؤ، بمكان حدوث الالتهاب على الرغم من كل الجهود المبذولة لمعرفة ذلك.

واختتمت ورشة العمل بالتأكيد على أن مرض التصلب العصبي يصنف حالياً إلى: التصلب العصبي المتعدد الحميد والتصلب الانتكاسي المتراجع.

والتصلب المتدهور الثنائي، والتصلب المتدهور الأولي.

وخلال الورشة تم صنع طبق خيري دعماً لمرضى التصلب العصبي شارك فيه عدد من رجال الخير الفاعلين.

كما تم توزيع بروشورات توعوية توضح حجم ونوع المرض ومعاناة المرضى واحتياجاتهم في مجمع عدن مول. وحظي باهتمام كبير من المواطنين.

عدد القراءات : 2252
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات