احدث الاخبار

ثوار اليمن يتقدمون الخطوة الأولى نحو القصر الجمهوري .. وصالح يهاجم خصوصمه : لن نقف مكتوفي الأيدي أمام من وصفهم بالمخربين والقتلة ويدعو المعارضة للحوار من جديد

ثوار اليمن يتقدمون الخطوة الأولى نحو القصر الجمهوري .. وصالح يهاجم خصوصمه : لن نقف مكتوفي الأيدي أمام من وصفهم بالمخربين والقتلة  ويدعو المعارضة للحوار من جديد
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 13-05-2011

أدت حشود مليونية الصلاة في شارع الستين بالعاصمة اليمنية صنعاء فيما أسموه بجمعة الحسم والوفاء لصعده في مشهد مهيب رجالا ونساء تعالت أصواتهم كعادتهم في ترديد الشعارات تنادي بإسقاط النظام ومحاكمته وتحدث خطيب الجمعة موجها العديد من الرسائل قائلا: " اقول للإخوة في المشترك لكم نصيب في النضال فلا تذهبوا للمفاوضات" وأقول " للاخوة في الجوار لا توجد هناك مفاوضات وقد سقط شهداء وقتل من أبناء هذا الوطن "وأقول " للإخوة أصحاب المحلات التجارية إذا دعوكم شباب الثورة للعصيان فالتزموا ".

وردد المصليين الشعارات المختلفة بإسقاط النام والدعاء بزواله من على صدور اليمنيين معاهدين الله ان لا يروح دماء الشهداء سدا .

كما شيع المصلين شهداء مجزرة الأربعاء امام بنك الدم بصنعاء حيث أدوا صلاة الجنازة عليهم وشيعوهم الى مقبر الشهداء بسواد حنش جوار ساحة التغيير .

وكان المصليين وهم يرددون الشعارات قد تقدموا خطوة واحده وهم متوجهين ناحية السبعين حيث يتجمع انصار الرئيس صالح في خطوة تصعيدية ورسالة واضحه ان الخطوة الاولى قد بدأت وان اسبوع الحسم قد بدأ.

على نفس الصعيد شن الرئيس صالح، هجوماً قاسياً على تجمع أحزاب المعارضة التي تعمل تحت غطاء "اللقاء المشترك،" واصفاً إياها بأنها "تخريبية" و"قاتلة،" بعد محاولة أفرادها السيطرة على مؤسسات رسمية، ضمن سعيها للضغط من أجل الإطاحة به، وقال إن الشعب والقوات المسلحة "لن يقفوا مكتوفي الأيدي" بمواجهة ذلك.

غير أن صالح، الذي تحدث أمام مئات الآلاف من أنصاره الذين احتشدوا كعادتهم كل يوم جمعة بموازاة حشود مماثلة للمعارضة في الشارع، عاد ليدعو إلى الحوار مجدداً "في أي مكان" على حد تعبيره.

وقال صالح، في كلمة مقتضبة: "ندعو أبناء الوطن للاصطفاف الوطني لمواجهة التحديات السياسية والتخريبية من أحزاب اللقاء المشترك."

وبعد أن اتهم صالح تلك الأحزاب بـ"قطع الطريق وقتل النفس المحرمة" توجه إليها بالقول: "كفاكم لعبا بالنار، سيكون شعبنا مضطرا - ومعه القوات المسلحة لعدم - الوقوف مكتوف الأيدي وأن يرد الرد الشافي."

ولفت صالح إلى محاولات أنصار المعارضة للسيطرة على عدد من المرافق الحكومية ضمن خطة لـ"الزحف" على القصر الجمهوري والإطاحة به عن سدة الحكم قائلاً: "اعتديتم على الإذاعة ومجلس الوزراء هذا عمل تخريبي، ما بنيناه خلال 22 سنة تخربونه في ثلاثة أشهر.. تريدون التربع على السلطة وقطع الرؤوس والألسن."

وأضاف: "الشعب سيحمي المؤسسات وسنرد على التحدي بالتحدي.. من يريد التحدي ليتجه لصناديق الاقتراع.. لا لقطع الطريق.. لا لقطع الغاز.. هذه أملاك الشعب وثروته.. الشعب يأكل منها ويشرب منها ويأخذ منها رواتبه."

وختم صالح بالقول: "ندعو (أحزاب اللقاء) المشترك من جديد للحوار البنّاء في أي مكان.. حكموا العقل والمنطق."

يشار إلى أنه بموازاة التصعيد السياسي الذي يشهده الوضع اليمني، فإن الملف الأمني لا يقل تصعيداً عنه، فقد تجددت المواجهات بين قوات الأمن اليمنية، مما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل في مدينة "تعز"، فيما أفادت تقارير بإطلاق القوات الأمنية النار على آلاف من المتظاهرين، كانوا يتوجهون إلى مقر الحكومة بالعاصمة صنعاء.

وأكد شهود عيان لـCNN أن قوات الأمن اليمنية أطلقت الرصاص الحي باستخدام الأسلحة الثقيلة، لتفريق عشرات الآلاف من المتظاهرين، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، بحسب الشهود، إلا أنه لم تتوافر على الفور أية تقديرات رسمية حول عدد الضحايا.

* صورة من المركز الاعلامي لساحة التغيير بصنعاء

 

المصدر : اخبار السعيدة + سي ان ان
عدد القراءات : 3772
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات