احدث الاخبار

مهارات جمع البيانات لاستطلاع الرأي العام في دورة تدريبية لمؤسسة تمكين بصنعاء

مهارات جمع البيانات لاستطلاع الرأي العام في دورة تدريبية لمؤسسة تمكين بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 06-05-2011

أقامت مؤسسة تمكين للتنمية يومي الأربعاء والخميس في العاصمة صنعاء دورة تدريبية حول مهارات جمع البيانات لاستطلاع الرأي العام لمشروع الديمقراطية المحلية في اليمن.وخلال يومين ( 4- 5 مايو الجاري) يتلقى المتدربين من جميع المحافظات اليمنية عدد من المهارات التي تساعدهم على جمع البيانات والمنهجية الميدانية لاختيار العينات والصعوبات في اختيارها ومهارات التواصل والمقابلات واعداد التقارير الميدانية وغيرها من المهارات التي تساعدهم على النزول الميداني لجمع البيانات بطريقة علمية دقيقة.

وأوضح مدير مؤسسة تمكين للتنمية مراد الغاراتي أن الدورة التدريبية تمكن المتدربين من مهارات جمع البيانات الميدانية للدراسة التي سيتم تنفيذها خلال الأيام القادمة لمسح معارف واتجاهات وممارسات المواطنين اليمنيين حول الحكم المحلي.

 وأشار الى أن العينة تشمل المحافظات اليمنية وتستهدف مدى فهم المواطنين من الحكم وعدد من أعضاء المجالس المحلية ، و من ضمن أهداف الاستطلاع الذي سيتم إعداده إثر الانتهاء من الدورة هو وضع تصور حول مشاركة المواطنين والأحزاب السياسية ومراقبة نظام الحكم المحلي في اليمن.

 كما تهدف الدراسة إلي زيادة الوعي العام في اليمن حول الرقابة العامة والسلطات المحلية لضمان أن تعكس أولويات الأحزاب السياسية العامة على المستوى المحلي في خططها واستراتيجياتها، وتعزيز الممارسات الديمقراطية وتفعيل دور المؤسسات السياسية في التنمية المحلية وزيادة مستوى المشاركة السياسية في التنمية المحلية.

وقد قام بتدريب عدد (24) متدرب ومتدربة من كافة المدن اليمنية أستاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء الدكتور عادل الشر جبي علي عرض وشرح الاستمارات والتعامل معها،والدكتور مرزوق الصلوي على على استعراض وتوزيع العينات والصعوبات في اختيار العينات والتعامل معها وحلها،والأستاذ منير الغارتي دربهم علي مهارات التواصل والمقابلات، والاستاذ قيس الاديمي في مهارات اعداد التقارير.

وتأتي هذه الدراسة ضمن مشروع الديمقراطية المحلية التي مدته عاما كاملا وتنفذه مؤسسة تمكين بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق اوسطية MEPI)) وسينفذ في كافة المحافظات اليمنية.

 يشار إلى أن مؤسسة تمكين تأسست عام 2009م لتعزيز التنمية القائمة على حقوق الإنسان والسعي إلى تطوير اتجاهات وأنشطة الحركة الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني وترسيخ الوعي بمفاهيم العملية التنموية ضمن قواعد المساواة والعدالة والديمقراطية، مع العمل على ترسيخ ثقافة الحوار وحل النزاعات سلميا.

عدد القراءات : 3146
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات