احدث الاخبار

لعدم إقرارها بمحاكمة الرئيس المعارضة اليمنية ترفض المبادرة الخليجية وصالح يرحب بما وصفها بخطة الوساطة الخليجية

لعدم إقرارها بمحاكمة الرئيس المعارضة اليمنية ترفض المبادرة الخليجية وصالح يرحب بما وصفها بخطة الوساطة الخليجية
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 11-04-2011

أعلنت أحزاب اللقاء المشترك المعارضة في اليمن رفضها للمبادرة الخليجية الرامية الى حل الأزمة في اليمن لعدم إقرارها بمحاكمة الرئيس علي عبد الله صالح.وكان القيادي في تكتل أحزاب اللقاء المشترك، والناطق الرسمي باسم لجنة الحوار الوطني، محمد الصبري، قد أكد في وقت سابق أن المعنيين بالرد على هذه المبادرة هم "الناس المعتصمون في ساحات الحرية والتغيير، وأسر الضحايا الذين سقطوا خلال الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام، على يد قوات الأمن والبلاطجة، وليس أحزاب اللقاء المشترك".

وأصدر المعتصمون بيانا في ساحة التغيير بصنعاء، أعلنوا فيه رفضهم للمبادرة الخليجية، وأكدوا إلى أنهم باقون في ساحة التغيير حتى تتحقق جميع المطالب وعلى رأسها إسقاط النظام دون إعطاء أي ضمانات له، ودون أن تفرض عليهم أي شروط في كيفية رحيله، أو في اختيار من يخلفه.

وأكد البيان الذي وقع عليه المعتصمون أن المعتصمين يرفضون أي شخص أو أي جهة تدعي بأنها تمثل المعتصمين في أي حوار مع النظام في الداخل أو الخارج، وقالوا بأنه لا شرعية لأي جهة في التفاوض أو الحوار نيابة عن الثوار.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد دعت أمس الأحد الرئيس اليمني لتسليم السلطة إلى نائبه، في إطار مبادرة لنزع فتيل الأزمة في بلاده.

كما دعت الحكومة اليمنية وأطراف المعارضة لاجتماع في العاصمة السعودية الرياض للحوار بهدف الإعداد لانتقال سلمي للسلطة في اليمن وفق المبادرة الخليجية.

وتعتمد المبادرة الخليجية على 5 مبادئ أساسية، وخطوتين تنفيذيتين، تفضي إلى نقل صلاحيات الرئيس صالح إلى نائبه عبد ربه منصور هادي، وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة المعارضة لها الحق في تشكيل اللجان والمجالس المختصة لتسيير الأمور سياسيا وأمنيا واقتصاديا ووضع دستور وإجراء انتخابات.

وأكدت المبادرة على وقف جميع أشكال الانتقام والمتابعة والملاحقة من خلال ضمانات وتعهدات يقدمها كل من الحكومة والمعارضة اليمنية.

من جهة اخرى  قال بيان صادر عن مكتب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الاثنين ان صالح يرحب بخطة الوساطة الخليجية التي يسلم بمقتضاها السلطة الى نائبه ويجري تشكيل حكومة جديدة بقيادة المعارضة.

وأضاف البيان أن الرئيس يرحب بجهود دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة الحالية في اليمن مشيرا الى أن صالح ليس لديه تحفظات بخصوص نقل السلطة سلميا بما يتماشى مع الدستور.

هذا وسببت المبادرة الخليجية جدلا واسعا وتخبط من قبل السلطات اليمنية حيث تم رفضها في البداية  وقابلها ترحيب من قبل أحزاب اللقاء المشترك " المعارضة" كونها نصت بداية على تنحي الرئيس مقابل ضمانات تعطى له .

الإثارة التي صاحبت هذه المبادرة خصوصا بعد دعوة دول مجلس التعاون الخليجي الرئيس صالح نقل صلاحياته لنائبة وتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة المعارضة , سارعت مواقع تابعة للنظام الحاكم في اليمن إلى تسريب معلومات الغرض منها شق صف المعارضة حيث تداولات تلك المواقع أخبار عن استقالة الرئيس الدوري للقاء المشترك المعارض الأستاذ ياسين سعيد نعمان , الا أن رئيس الدائرة الإعلامية بالحزب الاشتراكي اليمني نفى صحة الأنباء التي تحدثت عن استقالته من رئاسة المشترك.

الشباب هم الآخرين مرابطين في ساحات التغيير على امتداد اليمن يرفضون المبادرة الخليجية رغم تعبيرهم عن احترامهم للأشقاء وجهودهم الا ان مطلبهم هو تنحي الرئيس صالح وأفراد عائلته ورموز نظامة وتقديمهم للمحاكمة .

المصدر : اخبار السعيدة + وكالات
عدد القراءات : 3661
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات