احدث الاخبار

صنعاء تستدعي سفيرها من الدوحة وإضراب وتظاهرات في عدن

صنعاء تستدعي سفيرها من الدوحة وإضراب وتظاهرات في عدن
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) متابعات         التاريخ : 09-04-2011

استدعت السلطات اليمنية السبت سفيرها من الدوحة على خلفية تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء القطري بشان "نقل السلطة سلميا" في اليمن.ونقل مراسل بي بي سي في اليمن عبد الله غراب عن مصدر في وزارة الخارجية اليمنية أنه تم استدعاء السفير اليمني للتشاور على خلفية تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني في نيويورك.

وكان آل ثان تحدث عن مساع وجهود خليجية تهدف إلى عقد حوار بين الأطراف السياسية اليمنية في الرياض.

وقالت مصادر دبلوماسية يمنية إنها فوجئت بتلك التصريحات، ووصفت الطرح القطري بأنه "تجاوز الأعراف السياسية من خلال مبادرة لم تراع الشرعية الدستورية".

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح رفض أمس المبادرة الخليجية لإقناعه بالتنحي عن السلطة، وشن هجوما حادا عليها وبشكل خاص على دولة قطر واعتبر أنها تتدخل في الشؤون اليمنية.

وقال صالح في خطاب أمام مناصريه في ميدان بالقرب من دار الرئاسة بصنعاء "نحن لا نستمد شرعيتنا من دولة قطر بل نستمدها من الشعب اليمني فقط".

في هذه الاثناء تواصلت مظاهرات المعارضة اليمنية الهادفة إلى تنحي صالح، الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما، في عدد من المدن.

ففي عدن شل إضراب عن العمل كافة مؤسسات الدولة المدنية عدا الأمنية والعسكرية.

وافاد مراسلنا أن قوات الأمن حاولت تفريق مسيرة لمئات الشباب في حي المعلا بعدن، فيما رد المتظاهرون بإحراق سيارتين تابعتين للقوات الأمنية.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن حركة "شباب 16 فبراير" المعارضة دعت سكان عدن إلى العصيان المدني وعدم سداد فواتير الكهرباء.

واقام الشبان المحتجون متاريس على الطرقات لمنع مرور السيارات.

وخرجت مظاهرات حاشدة في عدد من المدن الأخرى بينها تعز وأب وذمار وحضرموت تنديدا بسقوط قتلى وجرحى في المظاهرات التي شهدتها تعز الجمعة.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المحتجين سلميا وفرض عقوبات على حكومة الرئيس صالح.

المصدر : BBC
عدد القراءات : 2406
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات