احدث الاخبار

كلية الطب بجامعة عدن تقيم ندوة علمية حول " مضادات الميكروبات " تزامناً مع الإحتفال بيوم الصحة العامة (7) أبريل

كلية الطب بجامعة عدن تقيم ندوة علمية حول
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) عدن/ جهاد الوادي ت/ صقر العقربي         التاريخ : 07-04-2011

نضمت كلية الطب والعلوم الصحية بقسميها (طب المجتمع والصحة العامة) , بمساهمة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن , والجمعية اليمنية للصحة العامة , وجمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا اليوم (الخميس 7 أبريل 2011م) في كلية الطب والعلوم الصحية الإحتفال بيوم الصحة العالمي (7أبريل) تحت شعار " إذا تقاعسنا اليوم لن نجد العلاج غداً " .

وفي الندوة التي رعاها الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن , ومنظمة الصحة العالمية ألقيت العديد من الأوراق العلمية إحتفاءاً بهذا اليوم الذي يعد إحياءاً لتأسيس منظمة الصحة العالمية , وكذا تشجيع الناس لتنظيم مثل هذه الفعاليات وتسليط الضوء على هذه المواضيع .

وفي هذا السياق ألقى الدكتور/ محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا كلمة نيابة عن رئاسة الجامعة نقل خلالها تحيات الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة وتمنياته لهذه الندوة التميز في هذا اليوم الذي يتزامن مع احتفال العالم بيوم الصحة .

وأشار الدكتور/ عبادي إلى الجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية عند وضعها لهذه الشعارات , مثمناً العلاقات القوية والدائمة بين الجمهورية اليمنية ومنظمة الصحة العالمية وما تقدمه من دعم لجامعة عدن تحديداً في مختلف المجالات الصحية والطبية.

من جانب آخر ألقت الدكتورة / رجاء عبده أحمد النائب الأكاديمي بكلية الطب كلمة الكلية عبرت خلالها عن سعادتها للاحتفال بهذا اليوم الذي يهدف إلى نشر التوعية بأهميته من خلال التركيز على أهم المواضيع ذات الأهمية الصحية على مستوى العالم.

وأوضحت النائب الأكاديمي بكلية الطب أن هذا اليوم تقوم منظمة الصحة العالمية سنوياً بالاحتفال به وتختار شعاراً موحداً لتحفيز المجتمعات والمؤسسات الصحية العامة والخاصة .

وأشارت الدكتورة/ رجاء عبده أحمد أن شعار هذا العام يتركز حول مشكلة الميكروبات وعملية المقاومة المتزايدة ضد العديد من المضادات الحيوية , وتحفيز العاملين في المجال الصحي من أطباء , وصيادلة , وأصحاب شركات الأدوية , وكذا أفراد المجتمع مرضى وأصحاء , وترشيدهم حول كيفية استخدام المضادات الحيوية والتحكم فيها , والمساهمة في الحصول على مضادات حيوية فعالة للكثير من تلك الأمراض المعدية.

وناقشت هذه الندوة على مدى يوم واحد العديد من الأوراق العلمية الأساسية أهمها المشكلة العالمية في تنفيذ الإستراتيجية العالمية للتحكم في مقاومة المضادات الحيوية قدمتها الدكتورة/ هدى عمر باسليم , كما قدمت الدكتورة/ سميرة محمود ورقة علمية حول طبيعة وآلية حدوث المقاومة الناشئة من الميكروبات ضد المضادات الحيوية , و شاركت الدكتورة/ إيمان باصديق بموضوع حول التحديات القائمة في الواقع الحالي للمضادات الحيوية وخاصة في اليمن بين الأطفال حول التهابات الحنجرة الحادة , وأختتم الدكتور/ أمين باوزير الندوة بورقة علمية عن الإستراتيجية التي حددتها منظمة الصحة العالمية حول مكافحة المقاومة المتزايدة للمضادات الحيوية في العالم وبشكل خاص في الدول النامية ومنها اليمن .

حضر الندوة الدكتور/ حسين الكاف مستشار وزارة الصحة العامة والسكان , والدكتور/ محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الدولية بالجامعة , والدكتور/ أبو بكر بارحيم مدير مركز الإستشارات الهندسية بالجامعة , والدكتورة/ أحلام هبة الله علي مدير مركز الشفة الأرنبية , والدكتورة/ رخصانة محمد اسماعيل مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا , ومشاركة أطباء من مختلف مستشفيات محافظة عدن , وكذا الجمعيات العامة في المديريات , وعدد من الأطباء والصيادلة في وزارة الصحة العامة والسكان ومستشفى الجمهورية , حشد من أساتذة وطلاب كلية الطب , وكلية الصيدلة , وكلية الأسنان .  

عدد القراءات : 2968
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
بنت عدن
المنتدبون في جامعة عدن ينادون لاعتصام أمام الجامعة يوم الإربعاء 20/4/2011م للمطالبة بالتعيين بوظائف أكاديمية.. أسوة بمن سبقوهم لأن هناك أوامر من رئاسة الوزراء بذلك..