احدث الاخبار

هيئة الطيران العربية تستهجن التصريحات الأوربية الاستباقية إزاء تحطم طائرة اليمنية

هيئة الطيران العربية تستهجن التصريحات الأوربية الاستباقية إزاء تحطم طائرة اليمنية
اخبار السعيدة - ستراسبورغ - سبأ         التاريخ : 20-07-2009

استهجنت الهيئة العربية للطيران المدني وانتقدت بشدة الأسلوب الذي تعاملت به جهات أوروبية مع حادثة سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية قبالة جزر القمر أواخر الشهر الماضي واعتبرتها سابقة ومخالفة للقواعد والإجراءات الدولية التي تنظم كيفية التعامل مع مثل هذه الحوادث .

جاء ذلك في كلمة الهيئة العربية للطيران المدني التي ألقاها رئيس المجلس التنفيذي للهيئة - رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بدولة قطر الشقيقة عبد العزيز النعيمي أمام الجمعية العامة للمؤتمر الأوروبي للطيران المدني في اجتماعها الذي عقد الأسبوع الماضي بمدينة "ستراسبورغ" الفرنسية.

وقال النعيمي :" إن الجمهورية اليمنية التي هي عضو في الهيئة العربية للطيران المدني وعضو كذلك في منظمة الطيران المدني الدولي (الأيكاو)، تعمل جاهدة إلى تحقيق أقصى درجات السلامة والمتابعة في إطار الالتزام بالخضوع إلى عمليات التفتيش والمراقبة الدورية لأسطولها الجوي طبقاً للمعايير والمقاييس الدولية المعتمدة من منظمة الطيران المدني الدولي".

وأضاف :" وفي هذا الإطار, فإن سلطة الطيران المدني اليمني شكلت لجنة تحقيق طبقاً للقواعد والنظمّ المنصوص عليها في اتفاقية "شيكاغو" للتحقيق في هذه الكارثة، والتحقيق مازال مستمراً بين الدولة التي وقعت فيها الحادث وسلطة الطيران المدني اليمنية"، مبينا أن سلطة الطيران المدني اليمنية دعت الجهات المعنية للتعاون معها بقصد التحقيق في الحادث والوصول إلى النتائج المطلوبة، ما أكد حرصها على إتباع مسلسل التحقيق النظامي المعمول به في مثل هذه الحوادث ولضمان الاستفادة وتأكيد المصداقية بما يكفل تجنب الحوادث في المستقبل.

وتابع قائلا :" ولكن من الغريب أن تأتي تصريحات صدرت عن جهات أوروبية رسمية وواكبتها عدة وسائل إعلام تضمنت إصدار أحكاما مسبقة على الحادثة الأمر الذي أساء إلى سمعة شركة الخطوط الجوية اليمنية وكذا سلطة الطيران المدني اليمني وإلحاق الضرر بِهِمَا .

وأعتبر رئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني هذه التصرفات المتسرعة مخالفة للقواعد والإجراءات الدولية التي تنظم كيفية التعامل مع مثل هذه الحوادث. . منوها في ذات الوقت بأنه لم يسبق للجهات الرسمية أو وسائل الإعلام أن تناولت مثل هذا النوع من الحوادث بهذه الصورة، والتي كان آخرها حادث طائرة الإيرباص التابعة للشركة "ايرفرانس" التي سقطت مؤخراً في المحيط الأطلسي حيث عولج الموضوع بهدوء وبدون تسرع وبدون نتائج تحقيق مسبقة.

المصدر : سبأنت
عدد القراءات : 2883
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات