احدث الاخبار

المعارضة اليمنية : الحوار غير المباشر مع السلطة انتهى ولا خيار سوى الشارع

المعارضة اليمنية : الحوار غير المباشر مع السلطة انتهى ولا خيار سوى الشارع
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - ا ف ب         التاريخ : 06-03-2011

اكد قيادي في المعارضة اليمنية الاحد انتهاء الحوار غير المباشر مع السلطة عبر علماء الدين من دون نتيجة مشيرا الى ان لا خيار امام المعارضة الآن سوى الشارع حتى تنحي الرئيس علي عبدالله صالح.

واعلن القيادي في المعارضة المنضوية تحت لواء اللقاء المشترك محمد الصبري لوكالة فرانس برس "نهاية مرحلة من الحوار غير المباشر عبر العلماء".

ويأتي ذلك بعد ان اكد الرئيس اليمني عبر مصدر في الرئاسة تمسكه بمنصبه حتى 2013 ورفضه اقتراح المعارضة التنحي قبل نهاية العام الحالي بشكل سلس.

وقال الصبري "ما اعلن عنه باسم مصدر في الرئاسة يؤكد بان الرئيس اصبح ميتا سياسيا وان خيارنا الوحيد هو الشارع".

واضاف "وجهنا دعوة لكل الشعب لتوسيع دائرة الاعتصامات والتظاهرات وتصعيد النضال السلمي في الشارع في كل المناطق حتى لا يبقى امامه (صالح) الا خيار واحد، الرحيل".

وكان علماء برئاسة رئيس هيئة علماء اليمني عبدالمجيد الزنداني بوساطة بين المعارضة والرئيس للتوصل الى صيغة سلمية لانتقال السلطة في اليمن، وقد اقترحت المعارضة من خلال الوساطة انتقالا سلميا للسلطة قبل نهاية السنة.

ورفض الرئيس اليمني هذا المطلب معتبرا انه يمثل "عملية انقلابية على الشرعية"، بحسب وكالة الانباء اليمنية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في الرئاسة قوله ان المقترحات التي قدمتها المعارضة الى العلماء يشوبها "الغموض " و"الالتباس".

وقال المصدر ان الرئيس يرفض خصوصا بندا ينص على "وضع برنامج زمني (...) لا يتعدى نهاية هذا العام" لانتقال السلطة على ان يعلن الرئيس ذلك للشعب الذي له ان يرفض او يوافق".

وقال المصدر ان "تلك التفسيرات المتعسفة تمثل عملية انقلابية مكشوفة على الديموقراطية والشرعية الدستورية" محذرا من ان اي "محاولة للخروج عن الدستور (...) تنطوي على مجازفة خطيرة تهدد امن وسلامة الوطن".

وجدد المصدر المسؤول التأكيد على "عدم ترشيح الرئيس نفسه في الانتخابات الرئاسية المقررة في 2013 وعدم التوريث".

عدد القراءات : 2717
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ابو البراء من بعدان الابيه
اقول للقاء المشترك نحن في ذمتكم فلا تتهاوشوا فيما بينكم فنحن نصدقكم ونمشي وراكم فعليكم باسقاط النظام ورحيل علي اسئلكم بالله ان توحدو الصف وتعقلوا كبيركم وتكونوا كرجل واحد يضرب ضربته القاضيه على الفساد