احدث الاخبار

الشارقة : حاضنة عدن التكنولوجية تستعرض تجربتها في ندوة وتترأس إحدى جلساتها

الشارقة : حاضنة عدن التكنولوجية تستعرض تجربتها في ندوة وتترأس إحدى جلساتها
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) - سماح جميل         التاريخ : 06-03-2011

برعاية وتنظيم  وزارة الاقتصاد الإماراتية وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رواد" , اختتمت اعمال  الندوة الترويجية لإقامة الحاضنات الصناعية في الدول العربية  التي عقدت في الشارقة نهاية شهر فبراير2011م المنصرم .

وقد شارك بالندوة 60 خبيرا ومختصا يمثلون الدول العربية وتم تقديم 16 ورقة عمل متخصصة هدفت الى التعرف على التجارب العربية والعالمية الناجحة في مجال حاضنات المشروعات الصناعية ودعم اقامة الحاضنات ومساهمتها في خلق فرص العمل المستقلة لدى الشباب الخريجين واصحاب المبادرات خاصة مع إزدياد نسب البطالة بين أوساط الشباب الذين يشكلون نسبة مرتفعة في المجتمعات العربية, وكذا تنمية وتفعيل علاقات التعاون والتنسيق بين الجهات العربية المهتمة بالحاضنات الصناعية وابراز دور الحاضنات في تحقيق مقاربة النوع ومحاربة الفقر. ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية.

وقد قدمت  ورقة عمل عن تجربة حاضنة عدن لتقنية المعلومات والإتصالات في محافظة عدن وجهودها لنشر آلية الحاضنات لمشاريع الشباب في اليمن وإستعراض قصص النجاح التي حققها الشباب في الحاضنة لقت الإستحسان والإعجاب من قبل المشاركين.

حيث قام بتقديمها الدكتور يحي محمد الريوي مدير الحاضنة والذي ترأس أيضاً الجلسة الرئيسية للندوة التي تناولت الآليات الخاصة بإنشاء الحاضنات والترويج لها.

وقد رحب البيان الختامي الصادر عن الندوة  بمبادرة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي والتي أحتوتها كلمته الإفتتاحية باطلاق مبادرة لبناء شراكة عربية حقيقية بشأن الحاضنات الصناعية بين الدول الاعضاء في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بحيث تكون هذه الحاضنات النواة التي يجتمع فيها الابتكار والابداع والكوادر البشرية والعلمية والفنية المدعومة ماليا من البرامج الحكومية والقطاع الخاص لتصبح مجالا خصبا للاستثمارات الاجنبية المباشرة وخارطة طريق استراتيجية نحو التصنيع والتكنولوجيا.

كما أوصت الندوة بإعداد دراسة حول التجارب العربية في مجال الحاضنات الصناعية وبإنشاء حاضنات تدعم المشاريع الصناعية التي تزيد من القيمة المضافة التحويلية وعقد دورات تدريبية للترويج لمفهوم الحاضنات وزيادة الوعي بأهميتها والعمل على تنشيط الشبكة العربية للحاضنات الصناعية.

كما دعت الندوة القائمين على إدارة الحساب الخاص بدعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي أنشىء بمبادرة أمير دولة الكويت في قمة الكويت التنموية الاقتصادية2009 .

وتوجه المشاركون ببرقية شكر وتقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ولمعالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الإقتصاد الإماراتي .

عدد القراءات : 3037
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات