احدث الاخبار

قالت إن المرأة الاماراتية وصلت الى مراحل تحسد عليها ,, الدكتورة شيخة سلطان آل علي في حوار "خاص" : الأمارات اليوم في صدارة دول المنطقة في المجال الصحي

قالت إن المرأة الاماراتية وصلت الى مراحل تحسد عليها ,, الدكتورة شيخة سلطان آل علي في حوار
اخبار السعيدة - دبي (الإمارات) - حاورها - علي الصباحي         التاريخ : 28-02-2011

الهمة والنشاط ديدنها، والهدوء والاناءة سمتها ، تسعى لخدمة وطنها ،وترسم البسمة في وجوه المرضى ، تبذل مافي وسعها لراحة المرضى وتسعد حين يسعدون وتحزن لحزنهم وتتألم حين تقف عاجزة عن خدمتهم ،ضربت اروع الامثلة في المهنة الانسانية – الطب – وتمثلت القول المشهور ( الاطباء ملائكة الرحمة )

وبالفعل انها ملاك في مهنتها الانسانية كيفا ومعنى وقولا وفعلا، انها ابنة الإمارات الدكتورة شيخة سلطان آل علي التي تعتبر احد ى النساء الإماراتيات اللواتي ضربن اروع الامثلة في رد الجميل لوطنها ولساكنيه ، تحب وطنها حتى الثمالة وبالمقابل تتمثل مهنتها حتى النخاع ،  "اخبار السعيدة" التقت الدكتورة شيخة في دبي واجرت معها الحوار التالي :

دكتورة شيخة ممكن تعطينا نبذة عن تخصصك في الطب ؟*

انا درست في جامعة الخليج العربي في مملكة البحرين تخصص طب اسرة وتخرجت عام 2001م وحصلت على الامتيازفي الامارات في مستشفى القاسمي وعملت في قسم الباطنية والقلب في مستشفى البراحة لمدة اربع سنوات ثم دخلت برنامج طب الاسرة في هيئة الصحة في دبي ومن خلال ذلك البرنامج حصلت على شهادة التخصص في مجال طب الاسرة وحاليا اعمل لدى هيئة الصحة بدبي بنفس التخصص في احدى العيادات التابعة لصحة دبي. 

*وما الدافع لدراسة الطب ؟

كان حلم حياتي منذ الصغر وانا احب مهنة الطب مع انني كنت اميل الى دراسة الصحافة وبما ان الميول العلمي لدي كان غالبا ما يدفعني لدراسة الطب .

* من شجعك لدراسة الطب ؟

كما ذكرت لك سالفا كان دافعا ذاتيا وايضا الوالدة رحمها الله والوالد شجعاني على دراسة الطب وكثير من الاهل شجعوني ولكوني حينها كنت بارعة في المواد العلمية ( يعني شاطرة).

* اشرت الى ان  تخصصك في طب الاسرة لماذا اخترتي هذا التخصص بالذات ؟

قرات عن هذا التخصص واعجبت به كثيرا كونه يقدم للمريض خدمات في عدة جوانب وبالتالي فطب الاسرة لا ينخصر في مرض معين بل يقدم خدمات كثيرة للمرضى.

* برأيك هل نجحت في هذا المجال ؟

 لا يمكن لاي شخص كان ان يقدم شهادة عن نفسه لكونها مجروحة لكن الانسان دائما ما يطمح الى تقديم الافضل للاخرين واتمنى انني وفقت في تقديم خدمة للمرضى في مجالي .

* يقال ان المراة قلبها ضعيف وبالتالي فاجراء عمليات تحتاج الى قوة قلب فما صحت هذا القول؟

اولا لماذا يقال عن البنت او المرأة ان قلبها ضعيف؟!

 هذا ليس صحيحا 100% صحيح انه في بداية التدريب واجراء التجارب يعتري المتدرب- رجلا كان او امرأة - الخوف او الرهبة  بحكم ان المتدرب جديد على مثل هذه التجارب لكن بعد اجراء عدة تجارب يصبح الامر عاديا فلا خوف ولا هم يحزنون  .

* ذكرت انك درست في البحرين وسؤالي هو لماذا لم تدرسين الطب في الامارات ؟

الحمد لله الامارات تزخر بالجامعات ومتوفر فيها كل التخصصات ودراستي في البحرين كانت منحة من الدولة وفي نفس الوقت الجامعة التي درست فيها هي جامعة الخليج العربي وقريبة من اهلي لزيارتهم بين حين وآخروفي نفس الوقت كان لدي ميول للدراسة خارج الدولة . .

* يقال ان الاطباء هم ملائكة الرحمة فما صحة هذا القول من خلال عملك مع زملاء المهنة  ؟

 ( ضاحكة ) اسال من يقول هذه العبارة .. ويمكنني القول ان الاطباء لايمكن ان تمر عليهم حالة انسانية ويقفون مكتوفي الايدي هذا باختصار .

*متى تغضب الدكتورة شيخة؟ ومتى تفرح؟ومتى تحس بتأنيب الضمير؟

 عندما اعجز عن مساعدة الاخرين في مهنتي ، او عندما اجد نقصاما في مجالي،  وافرح عندما اجد المريض يتعافى من مرضه ويدعو لي ، واجد ضميري يؤنبني اذا شعرت اني قصرت في شغلي

*ما نصيحتك للمرضى؟

 لا شك ان اي طبيب ينصح جميع بالابتعاد عن ما يضر بالصحة كالتدخين والشيشة كما انصح الجميع باللجوء الى تعميق فهم الثقافة الصحية كي يتجنب الجميع الامراض ايا كانت فالوقاية خير من العلاج.

*كيف تقرأ الدكتورة شيخة الخدمات الصحية بدولة الامارات العربية المتحدة ؟

الحمد لله الامارات بفضل قيادتها الحكيمة  تبوءت مكانة رفيعة في جميع المجالات ومن ضمنها المجال الصحي واضحت الامارات اليوم في صدارة دول المنطقة ومع ذلك فالجميع يطمح الى الافضل وهذا شئ طبيعي .

*دكتورة انت ملمة في كثير من الجوانب الطبية لو سالناك عن مرض حب العظمة او ال( أنا) ما السبب في نشوء مثل هذه الحالات لدى البعض؟

 لا شك ان هنالك اموركثيرة تتحكم وتصيغ مسار الانسان وتكوين شخصيته من ضمنها البيئة التي نشأ فيها وكذلك دراسته  وصياغة افكاره ( انت ، وانت ، وانت ) مما يسبب له حب العظمة والانا وبالتالي ينشأ لديه هذا المرض النفسي وبالاخص اذا وضع في مكان المسؤلية .

* ما العلاج اذا لمثل هذه الحالات؟

 العلاج يشخص حسب الحالة والى اي درجة وصلت  .

*دكتورة ما سبب الصداع ؟

الصداع عدة انواع مثل الشقيقة والصداع العام المعروف وصداع اخر الذي يكون حول العينين  واخطرها الصداع الذي يؤدي الى الجلطة ،وبالطبع اسباب الصداع هو الارهاق النفسي والذهني والجسدي وغيرها .

بالنسبة لمرض  الايدز ماالاسباب المباشرة التي تؤدي للعدوى؟ وما العلاج؟

الايدز او نقص المناعة وينتقل عن طريق الدم وعن طريق الابر المستخدمة في الادمان وكذلك عن طريق الجنس،والعلاج هو الابتعاد عن الاسباب المؤدية لنقله ، بالنسبة للعلاج فقد وجدت عدة عقاقير تؤدي لتقوية جهاز المناعة وهذا يترتب على المرحلة التي وصل اليها فيروس نقص المناعة لدى المصاب .

* لا شك ان الانسان يتذكر سنين دراسته الجامعية وانت قضيتي سنين الجامعة في البحرين فهل من ذكرى معينة ؟

اجمل ايامي هي ايام دراستي في البحرين حيث كونت عدة مسارات في حياتي ، وانا هنا اشكر الجامعة الخليجية واشكر البحرين عموما  .

*لو تطرقنا الى هوايات د شيخة فما هي؟

ضاحكة ( اهوى السفركونه يخرجني من دائرة الروتين الى دائرة اخرى ، واحب الرياضة) واحب التغييردائما.

*  ما قراءتك للوضع المرأة الاماراتية خصوصا وللعربية خصوصا ؟

الحمد لله المرأة الاماراتية وصلت الى مراحل تحسد عليها فهي الطبيبة وهي المسؤلة وهي المدرسة والمربية والمفكرة والاعلامية وبصفة عامة المرأة في الامارات لا ينقصها شئ مقارنة بمثيلاتها في المنطقة وهذا يدل على رعاية القيادة الحكيمة للبلاد واتمنى للمرأة العربية التقدم في شتى المجالات .

* هل من كلمة اخيرة تودين قولها عبر هذا اللقاء؟

اشكر كم على اتاحة هذا اللقاء واتمنى اني وفقت لتوصيل المعلومة الى القراء.

عدد القراءات : 5849
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
احمد
الصدق ان المراة الالماراتية تعتبر نموذجا وهذه الدكتورة خير شاهد الله يوفقك الى خدمة المرضى
هناء
مشكورة دكتورة والله يعطيج الف الف عافية وشكرا للصحيفة
سالم
يعطيكم العافية
ام سلطان
يعطيج العافيه دكتوره وانت فخر لكل بنات الامارات
بالتوفيق اختي
احلى شي خدمة الوطن بلدنا جميله وناسها جميله
سيدة امارتيه وافتخر
في امارتيات مبدعات جدا وبدي اعمل لقاء عندي شركه صغيره في ادوات التجميل
المنهالي
بالتوفيق يا دكتوره دائما الى الامام لخدمة بلدن
صدام الحميدي الجنسيه يمني
دكتوره هل انتي يمنيه اذ انتي يمني ونعم والله والي فخر وشكرأأأ
أنس ألعوأضي
ألله يبارك فيك ويكثر من أمثالك
عائشة
هذه هي المرأة الاماراتية التي ترفع الرأس الله يوفقج دكتورة واتمنى التواصل
هند
الله يوفقج دكتورة واتمنى لج كل التوفيق لخدمة بلدنا العزيزة الامارات وشكرا للصحيفة