احدث الاخبار

مركز اليمن ينظم حلقة نقاشية عامة حول التعليم في محافظة عدن الواقع .. الصعوبات .. الحلول

مركز اليمن ينظم حلقة نقاشية عامة حول التعليم في محافظة عدن الواقع .. الصعوبات .. الحلول
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) - سماح جميل         التاريخ : 21-02-2011

نعمان : معظم مشاكل المجتمع سببها سوء في التقديرات وفساد وضعف في الإدارة وغياب المحاسبة والشفافية. د.العوج : الهدف الرئيسي لمشروع استجابة هو إشراك المواطنين مع الحكومة في عمليات صنع القرار .عقدت صباح يوم الأربعاء الماضي في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان حلقة نقاشية حول التعليم في محافظة عدن الواقع .. الصعوبات .. الحلول . بالتعاون مع مشروع استجابة RGP)).

وقد افتتح الحلقة النقاشية بكلمة الأخ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان حي المشاركين وخص بالذكر د. عبد الكريم العوج نائب المدير التنفيذي برنامج استجابة و الأخت / امتنان المضواحي رئيسة إدارة البناء المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني في برنامج استجابة  كما رحب بالأخت فاطمة الخضر عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام وكيله وزراه الإدارة المحلية ورحب بالأخت ام الخير الصاعدي عضو المجلس المحلي عضو المجلس المحلي م/ عدن والدكتور يعقوب عميد كلية التربية السابق ونائب رئيس اتحاد الكيماويين العرب    ورحب بكل الحضور وهم ممثلين النقابات التعليم والمهن التعليمية ومعلمين ومعلمات وموجهين وممثلين مجلس أباء وممثلي منظمات المجتمع المدني وشخصيات اجتماعية وإعلامية وعبر عن أسفه عدم مشاركة المجالس المحلية وممثلي السلطة المحلية وبالذات المعنيين بالتربية والتعليم

وقد أكد  نعمان على أهمية هذه الحلقة النقاشية التي تتناول قضايا التعليم في عدن واقعه وابرز المشكلات والصعوبات التي تواجه العلمية التعليمية ..

وقال تأتي هذه الحلقة النقاشية ضمن برنامج " استجابة مخصص لعقد عدد من حلقات النقاش العامة التي ستناول ابرز القضايا التي تلامس هموم ومشكلات المواطنين اليومية ( التعليم – الصحة – المياه – التنمية).

وأشار أن برنامج استجابة يدعم من قبل منظمة (USAED ) وهي منظمة أمريكية يستهدف المساعدة في وضع الحلول لهذه المشكلات من خلال التنسيق مع الحكومة واجهزتها المختصة من خلال إعادة النظر في السياسات العامة  المتعلقة بهذه المجالات ..  كما ان  برنامج استجابة من حلقات النقاش هذه يسعى إلى معرفة هذه المشكلات من قبل المواطنين (ذوي التخصصات المختلفة ).

منوها أن معظم مشاكل المجتمع سببها سوء في التقديرات وفساد وضعف في الإدارة وغياب المحاسبة والشفافية ، وسوء في التخطيط وفي تنفيذ المشاريع وفي المشاركة المختصة في مختلف هذه الحلقات ، وعدم احترام الكفاءات والخبرات ووضع الإنسان المناسب في المكان المناسب . وكل هذا يندرج في خلل وضعف في وضع السياسات المتعلقة بمختلف هذه المجالات .

 ومن جانبه أوضح الدكتور عبد الكريم العوج نائب المدير التنفيذي برنامج استجابة  وقال أن المشروع يهدف إلى  بناء قدرات المؤسسات الحكومية و تحسين نوعية الخدمات العامة و تشجيع المواطنين على المشاركة في عمليات صنع القرار، سوف يستمر 3 سنوات  .

حيث ستعمل منظمة الشراكة الدولية Counterpart International بالتعاون مع شركائها في مشروع إستجابة ، معهد مثلث الأبحاث RTI و المعهد الديمقراطي الوطني NDI، عن قرب مع الحكومة اليمنية لتطوير آليات صنع و تحليل القرارات، و تعزيز القدرات الفنية لتنفيذ القرارات.

موضحا  ان البرنامج اختار 13 منظمة غير حكومية في المحافظات المستهدفة للمساهمة في دعم المجتمع اليمني وتطويره .

وأشار أن  الأهداف الرئيسية للمشروع تتمثل في تعزيز آليات صنع السياسات العامة وتنفيذها وزيادة الشفافية والمشاركة العامة في آليات صنع القرارات وتنفيذها، إضافة إلى ضرورة مشاركة المجتمع المدني في تطوير وتنفيذ السياسات العامة.

بعدها استعرض الأخت تقية عبدالواحد نعمان- مستشارة مكتب التوجية في التربية والتعليم  واقع التعليم في عدن مدللا بالأرقام والصور ..  والتي تمثلت بتحديد  أبرز المشكلات والصعوبات والقصور التي تواجه العملية التعليمية في محافظة عدن منها عدم توفر المبنى المدرسي اللائق والحرمان من التجهيزات المدرسية وصولاً إلى عدم توفر الكتاب المدرسي والمياه والكهرباء والحمامات داخل تلك المدارس ونقص المعلمين وكثافة التلاميذ والطلاب في الصفوف الدراسية وغياب الوسائل التعليمية والمختبرات وغياب المقاييس العلمية والتربوية في اختيار المدرسين والإدارات المدرسية وغياب الإشراف والمراقبة والمحاسبة بالإضافة إلى عدم التناسب بين الزيادة السكانية وعدد المدارس الموجودة على أرض الواقع وكذلك تراجع نسب الالتحاق بالتعليم والتسرب من المدارس وخاصة الفتيات كما تم تناول الحاجة إلى إعادة مراجعة المناهج والاهتمام بالتدريب والتأهيل الدوري للمدرسين والمدرسات والإدارات المدرسية ، مع الاهتمام بتحسين أوضاع المدرسين والمدرسات  .

عدد القراءات : 3140
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات