احدث الاخبار

من للموتى في يعقوب

من للموتى في يعقوب
اخبار السعيدة - بقلم - أمين عبد الله بن يحيى         التاريخ : 11-12-2010

مقبرة يعقوب ، مقبرةٌ إرتبط بها تاريخ مكلانا الجميلة ، وأصبحت محلاً يسكنه قاطنوها بعد أن أسست هذه المقبرة العظيمة بدفن الشيخ \ يعقوب بن يوسف ، الذي سميت المقبرة باسمة فيما بعد ، وقد أضحى احترامها على كل لسان .

هذه المقبرة مع علو مكانتها واحترامها نرى فيها اليوم انتهاكاً لحرمة الأموات ، حيث تنبش القبور ويوضع فيها أمواتاً آخرين ، فيخرج رفات الميت الأول وعظامه ويوضع بدلاً عنه الميت الجديد ، حتى أنه من كثرة النبش فالمحل الواحد دفن فيه أكثر من عشرة أموات .

فمن أين استحق الميت الآخر هذا المرقد بأن يخرج الميت الأول من أجله ؟! وكيف وضع وحال أهل الميت الأول إن علموا أن هذا والدهم أو أمهم أو جدهم أو أي أحد من أقاربهم ، كان له في قلوبهم مكان عامر ومودة خاصة وحبٌ عظيم ؟ .

وإننا نرى من كثرة نبش الأموات في هذه المقبرة أن أرضها أصبحت هشة ، لايستطاع الخروج إلى القبر لدفن ميت آخر إلا بحذر شديد ، بل قد يوضع مايعين على النزول والصعود ( مجسم مواسير ) لأن الأرض أصبحت متحللة لكثرة مادفن ونبش فيها ، وهذا يراه كل من دخل المقبرة وعاينها .

فأين أنتم أيها العلماء من هذا الفعل الشنيع ؟ وأين واجبكم تجاه حرمة الأموات ؟ فواجبكم يحثكم على منع الدفن في هذه المقبرة ، بإخراج فتوى في ذلك ولعله قد خرجت فتوى من قبل لإيقاف الدفن وفعلاً توقف الدفن ، فلماذا عاد مرة أخرى ؟ .

وأين أنتم يا أهل المكلا مما يحصل في مقبرتكم وتاريخكم ؟ أترضون لها الهوان ولموتاكم بالاستهانة ؟ .

وأين أنتم يا أهل الأموات ، ألا ترون مايحصل لمن كنتم تعزونهم وتقدرونهم من موتاكم ، أليس لهم حق عليكم فتدافعون عنهم ؟ .

بل أين من يدافعون عن حقوق واحترام الموتى وتقدير المقابر مما هو حاصل اليوم في مقبرتنا ذات التقدير الخاص في قلوبنا ؟ .

وأين الحكومة من هذه الأفعال التي لايرضى بها بعيد فضلا عن قريب ؟ أليس لهم اليد الطولى في الأمر والنهي ؟ .

فلابد للجميع من إيجاد الحلول لهذه الانتهاكات ، ولعلها بسيطة ، فبلادنا تتمتع بمساحات واسعة في جهة الغليلة وإمبيخة وجهة فلك وجول مسحة والرقق والمطار وغيرها الكثير .

فلابد من إيقاف مايحصل في هذه المقبرة من نبش الموتى ، فليس هناك حاجة ضرورية لفعل ذلك ، فالأرض موجودة ومتسعة – والحمد لله - ، وما سيحصل للأموات في أي مكان من الأرض سيحصل لهؤلاء ، فالأرض واحدة والحساب واحد والرب واحد ، والأرض لاتنقذ أحداً .

فاتقوا الله يامن لكم الكلمة في أموات المسلمين وفي المسلمين .

واعلم يامن تدفن ميتك اليوم أنه في يوم سينبش قبره ويخرج منه وتبعثر عظامه ، مالم يتوقف الدفن في هذه المقبرة . ويامن توصي بدفنك هناك لعل نيتك صالحة ، لكن كيف يطيب مرقدك في مكان ليس لك ؟ بل لميت قبلك هو أحق به منك ، وليس له يدٌ ليدافع عن نفسه ، لكن الله هو من سيدافع عنه .

عدد القراءات : 4287
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات