احدث الاخبار

في أهمية تضمين رسوم الكاريكاتير لاستيعاب مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الأساسية .. الماجستير بامتياز للباحثة بدرية السماوي من جامعة صنعاء

في أهمية تضمين رسوم الكاريكاتير لاستيعاب مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الأساسية .. الماجستير بامتياز للباحثة بدرية السماوي من جامعة صنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - محمد الحسني         التاريخ : 10-11-2010

منحت كلية التربية قسم العلوم بجامعة صنعاء الاثنين 8- 11- 2010 الباحثة بدرية مهدي محمد السماوي درجة الماجستير بتقدير إمتياز عن رسالتها الموسومة بـ " أثر تدريس وحدة مطورة بالرسوم الكاريكاتيرية في اكتساب تلميذات الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي بأمانة العاصمة لمفاهيم التربية الصحية " .

و كان فريق الأساتذة المقيم للرسالة على النحو التالي :

أ.د عبد الله عثمان الحمادي  تخصص مناهج العلوم وطرائق تقديسها  ( كلية التربية )   مشرفا رئيسا

أ.د أمة الكريم أبو زيد   تخصص مناهج العلوم وطرائق تقديسها   ( كلية التربية )    مشرفا مشاركا

وتكونت لجنة المناقشة و الحكم من :

أ.د عبد الله أحمد طالب     ممتحنا خارجيا – جامعة تعز

أ.د عبد الله أحمد الشامي   ممتحنا داخليا  - جامعة صنعاء

وبحثت الدراسة في إمكانية استخدام الرسوم الكاريكاتيرية في تدريس مادة العلوم ( بالتطبيق على طالبات من الصف الثامن من المرحلة الأساسية ) من أجل العمل على استيعاب التلميذات المفاهيم المختلفة مثل المفاهيم الصحية و التربية الصحية التي ترتبط ارتباطا مباشرة بحياتهن التلميذ وصحتهن وممارساتهن اليومية .

و هدفت الدراسة تحديد أثر تدريس وحدة مطورة بالرسوم الكاريكاتيرية في اكتساب تلميذات لصف الثامن من المرحة الأساسية بأمانة العاصمة لمفاهيم التربية الصحية ، ومساعدة التلاميذ على اكتساب المفاهيم الصحية الايجابية بالرسوم الكاريكاتيرية في كتاب العلوم .إضافة إلى تزويد معلمي العلوم بنموذج فعال لتدريس مفاهيم التربية الصحية .

و أوصت الدراسة التي قيمتها لجنة التحكيم بأنها فريدة من نوعها و سيستفيد منها الباحثون في اليمن وخارجه بضرورة تطوير منهج العلوم باستخدام الرسوم لكاريكاتيرية في التدريس مع مراعاة استخدام استراتيجيه التعليم التعاوني ، والاهتمام بتنمية أهداف التربية الصحية لدى تلميذات المرحلة الأساسية ، إلى جانب تدريب معلمي العلوم على مواجهة القضايا الصحية من خلال استخدام الرسوم الكاريكاتيرية ، و القيام بندوات ودورات تتناول القضايا الصحية بمشاركة عدد من المتخصصين في مجال الطب باستخدام الرسوم الكاريكاتيرية .

كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بنظريات التعلم التعاوني ضمن برنامج أعداد معلمي العلوم للصفوف الأساسية ، و ضرورة أن تتضمن الكتب الدراسية لمادة العلوم قدراً من الأنشطة الصفية الجماعية بالرسوم الكاريكاتيرية والتي تتيح للتلاميذ التفاعل مع بعضهم وتكسبهم مهارات التعاون الجماعي .

عدد القراءات : 6988
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
نونا
رساله جيدة وهى نفس رسالتلى التى اقوم بتحضيرها الان استخدم الرسوم الكاريكاتيريه فى التدريس ياريت لو حد يقدر يساعدنى يراسلنى على بريدى الالكترونى ولكم الشكر
علا
الفكرة ممتازة وفريدة ارجوا افادتي في الحصول علي الرسالة علي بريدي الالكتروني فموضوعي البحثي في هذا المجال....وشكرا
mai khalel
ارجو تزويدنا بنسخة من الرسالة ان امكن