احدث الاخبار

المفكر العالم د. سعد في حوار خاص : لا تجعلوا بطونكم مقبرة للحيوانات

المفكر العالم د. سعد في حوار خاص : لا تجعلوا بطونكم مقبرة للحيوانات
اخبار السعيدة - القاهرة (مصر) - حاورته - دينا سعد         التاريخ : 09-11-2010

نصائح د. محمد سعد لم تقتصر على نوعية الأكل والشرب الصحي، بل امتدت لتشمل التحذير من عادات سلبية آخذة في الانتشار شيئاً فشيئاً في المنطقة العربية مثل عمليات تجميل الصدور والأنوف والخدود وغيرها التي تجريها النساء، معربا عن اعتقاده بأن هذه الظاهرة تتنامى بفعل الوفرة المالية من جهة وإغراءات الممثلات والفنانات الجسدية على شاشات القنوات التلفزيونية الفضائية، وهي الاغراءات التي تدفع عادة الرجل الى مخاطبة زوجته بالقول الفاسد «هوة أنت ست »، مما يجبر المرأة على البحث عن أي وسيلة تتجمل بها لزوجها، وإن تطلب الأمر تسميم جسدها بمادة البوتكس المسببة لمرض السرطان.

وزف للرجال المصابين بالضعف الجنسي بأن هناك أعشاباً تسمى «عصاة علي» توجد في ماليزيا فقط. وهي تساعد على تقوية بناء الجسم وتمنع وهنه، مستدركا: «وان كنت أرى أن لا حل للضعف الجنسي إلا بالحرص على ممارسة الرياضة يومياً وتناول الغذاء الطازج والصحى والفيت جولدن والنأي عن المعلبات»، منتقدا في هذا الشأن افراط الكثير من الشباب في تناول حقن بغرض تجسيم عضلاتهم وأجسامهم، قائلا: ان هذه الابر مخصصة في الاساس للحيوانات لا البشر، ومن ثم فإنها تصيب بني الإنسان ممن يتعاطونها بأمراض كثيرة اقلها الضعف الجنسي.

وعرج د. سعد في حديثه الى انواع من العطور ومستحضرات تجميل يستخدمها الجنسين دون أي ادراك لمخاطرها الجسيمة على صحتهم، ذاكرا من أنواع الأعشاب والنباتات المفيدة في علاج عدد كبير من الأمراض.

نصائح وتحذيرات عدة في هذا اللقاء... فإلى تفاصيله:


• بداية... ما الطب البديل؟

- هو الاستشفاء بكل ما هو موجود في الطبيعة والابتعاد عن المواد المصنعة الكيميائية ويحوي الطب البديل أكثر من مئة نوع يعرف الناس منها التداوي بالأعشاب فقط، بينما هناك التداوي بالطاقة وعلم الانعكاسات والعلاج بالألوان والمساج بالزيوت العطرية والمساج الهندي وهناك علم خاص بتوزيع الأثاث بالمنزل لحسب مناطق الطاقة وقوة ترددها وغيرها.

ويركز الطب البديل عامة على التوازن بين الروح والجسد والعقل، لذلك ترى هناك وسائل للاهتمام بالروح والاهتمام بالجسد ليقوم التوازن، وبذلك نحصل على الصحة النفسية والجسدية وبالتالي الصحة العقلية.

• أعاني من البروستاتا ولم أجد علاجاً حتى الآن لها؟

- يتم علاج البروستاتا بعشبة «فيجوم أفريقي» وعشبة ساويالمتو ويمكن أن يأخذها الشخص كوقاية من بعد الأربعين وهناك طريقة أخرى للوقاية بسيطة جدا وهي أخذ عصير طماطم ثلاث مرات في الاسبوع أو طماطم مطبوخ مع الثوم وكذلك الفلفل الأحمر والزنجبيل.

• وما فائدة الفلفل الأحمر بالذات؟

- يأخذه الآسيويون بكثرة لأنه يبعد عنهم السرطان، كما انه مصفى طبيعي للدم خصوصا اذا أخذ الفلفل الأحمر والثوم مع الكركم والزنجبيل لأنها أفضل وسيلة مضادة للأكسدة في العالم.

• أعاني من سمنة في أطراف من جسمي مثل الأرداف أو المؤخرة بالرغم أن الأجزاء الأخرى عادية، فما الحل؟

- يمكن أن يكون ذلك ناتجا عن عيب وراثي أو ان جسمك يخزن الدهون في هذه المنطقة، وتعالج ببقايا القهوة حيث تقوم بتدليك المنطقة لأن الكافيين يكسر الدهون ويسحب الماء مرة واحدة باليوم ولمدة ربع ساعة ثم أكل عشبة «هجكي» التي تذوب الدهون القاسية في بعض أجزاء الجسم.

• ما الزيوت التي تقوي الشعر وتحافظ عليه؟

- خلط زيت جنين القمح و السمسم وزيت جوز الهند وجيجوبا وتضع معها زيوت عطرية مثل زيت اكليل الجبل وزيت المرامية وزيت خشب الأرز، وهو مهم جدا ويستخدم ايضا لعلاج الثعلبة. وهناك زيت الاهيلنيج الهندي وهو مستخلص من الزهور وممتاز جدا لانبات الشعر ووقف تساقطه.

• وماذا تنصحين من تصبغ شعرها مرة كل أسبوع؟

- تتحمل ما يأتيها من صلع وتساقط الشعر والأفضل مرة في السنة أو على الأقل كل ستة أشهر، فهذه مواد كيميائية تدخل الجسم عن طريق جلد الرأس وتؤثر في المخ، وهذه النصيحة تشمل الرجال خصوصا من يستخدمون صبغ «الحناء» لأنه لا يوجد حناء سوداء بل مضاف اليها مواد كيميائية.

• هناك من يعشق البخور فهل له تأثير على التنفس؟

- البخور المصنع غير صحي بل قد يكون ضارا لأنه غير صافٍ وخليط من مواد عدة قد تجد حتى الخشب بها، أما البخور الأصلي الصافي فهو مفيد وصحي.

• وماذا عن العطور سواء خلطات أو فرنسية؟

- العطور الفرنسية الغالية والتي تؤخذ من زهور طبيعية معينة هي جيدة، أما إذا كان العطر مصدره كيميائي فهو مُضر، سواء فرنسي أو خلطات، وأدعو دائماً إلى معرفة المصدر وأحرص على أن يكون العطر طبيعيا لأنه يشعرك بالراحة ويرفع عنك الاكتئاب خصوصا زيت الورد، فهو علاج للاكتئاب والحالات العصبية، وهناك نصيحة للإمام علي عليه السلام يدعو فيها إلى شم النرجس لأن هناك حالة في القلب لا يزيلها إلا شم النرجس، والفيلسوف اليوناني غاليليو يقول إذا كان لديك مال لشراء رغيفي خبز فاشتر خبزة واحدة وبقية المبلغ اشتر به وردة النرجس وشمها، لذا فإن الزهور والنباتات لها فائدة روحية وجسدية وعقلية.

• يلاحظ ان هناك نساء يضعن الماكياج كل يوم وبشكل زائد... فما نصيحتك لهن؟

- كثرة استخدام الماكياج تؤدي إلى شيخوخة البشرة لأن مسامات الوجه حساسة، خصوصا ان كان الماكياج من النوع السيئ أو يحوي عطورا، ومع الشمس الحارة تظهر بقع جلدية تفتقد معها المرأة شبابها بسرعة، ولذا يجب تخفيف الماكياج وجعله للمناسبات فقط.

• هل هناك مضار لكحل العين؟

- إذا كان مصدره طبيعيا مثل كحل «الاثمود» فهو يقوي النظر وينبت رموش العين، ويقال ان زرقاء اليمامة عندما قتلها الأعداء وأخرجوا عينيها وجدوا العروق مغرقة بكحل الأثمود، أما ما يُباع في السوق فيحتوي على مادة الرصاص المؤذية للعين.

•... ومن تستخدم العدسات؟

- إذا كانت تنظفها بشكل جيد فليس هناك مشكلة بها وأنصح بنزعها قبل النوم لانها طبقة داخل العين وتقلل من نسبة الأوكسجين الواصل لها، لذا فنزعها أفضل قبل النوم لراحة العين.

• ما فائدة التنفس العميق؟

- مهم جدا للراحة النفسية حيث ان ادخال الأوكسجين للجسم يساعد على صفاء الذهن وتخفيف الآلام الجسدية، خصوصا في حال شم زيت اللافندر واتخاذه عطرا دائما للعصبيين، وكذلك لابعاد العصبية عن الإنسان يمكن أن يأخذ ملعقة متوسطة من زيت السمسم الأصلي صباحا على الريق وقبل النوم فإنه يقوي العصب ويبعد العصبية عن الإنسان، وإذا كان هناك بوادر اكتئاب ينصح باستخدام «عشبة القديس يوحنا» وهي لا تُؤخذ مع الأدوية التي تعالج الاكتئاب لأن لها المفعول نفسه.

• ماذا عن الانفلونزا والضجة الإعلامية التي أثيرت حولها وهل هناك وقاية؟

- في أي موسم يكون فيه وباء أنصح بأخذ عصير الليمون الأخضر مع عصير الزنجبيل مع العسل الطبيعي في كوب ماء حار ويشرب يوميا، ولا بأس من ذر فلفل احمر عليه لان هذه الوصفة مضادة للبكتيريا والجراثيم، ومفيدة وقت البرودة الشديدة.

• هل هناك خوف من مشروبات الطاقة؟

- مشروب الطاقة ضار جدا وهناك تقرير ان علبة واحدة من مشروب الطاقة لو اخذها شاب في العشرين من عمره ممكن ان تسبب له ازمة قلبية، لانه يحمل مواد تسبب تخثر الدم وتؤذي الشرايين، وكثرته تسبب الادمان لاحتوائه على مادة الكافيين.

• أعاني من خطوط بيضاء في جسمي فما الحل؟

- اما باستخدام بقايا القهوة ودهان الاجزاء التي بها خطوط بيضاء او اخذ زيت حشيشة الليمون مع زيت السمسم ووضعها في كريم تدهن به المنطقة التي بها تلك الخطوط؟

• ماذا يمكن اعطاء الطفل في عمر شهر أو شهرين؟

- لا شك لا يوجد افضل من الرضاعة الطبيعية ويمكن اعطاؤه مع الحليب الينسون والكمون وكلها اعشاب طبيعية مفيدة للطفل.

• مصابة بالعقم وعمري 38 سنة وزوجي سليم وأخذت ابرا ولم استفد منها، ما العلاج؟

- يجب مراجعتي لمعرفة الحالة اكثر لاعطائك نظاما غذائيا والفيت جولدن الى جانب المشي، وهناك مكملات غذائية مثل عشبة (الماكا) والبلاك كوهوش، وهناك ايضا دهان يقوي المبيض.

• ما الاسباب التي تؤدي إلى سقوط الجنين؟

- هناك اسباب عدة منها ان البنية الجسمية للأم ضعيفة او حركة الدم غير جيدة، وانصح المرأة عندما تحمل ان تأخذ (الفوليك اسيد) وفيتامين (ب) من مصادره الطبيعية لان هذا الجيل اجسامه ضعيفة ويحتاج إلى مقويات لانه يعيش على الوجبات السريعة، وبالتالي فهو هش وضعيف ولا يتحمل ان يحمل في احشائه جنينا.

.

• هل استخدام «الشامبو» يخدم نضارة ولمعان الشعر؟

- اول مسببات تساقط الشعر هو استخدام الشامبو بصفة يومية ويكفي مرتين في الاسبوع، ويجب اختيار شامبو لا توجد به مواد قلوية تؤثر على جلدة الرأس، ثم يجب غسل الشعر جيدا بعد استخدام الشامبو والافضل غسل الشعر بالماء فقط.

• ولكن الشعر يكون مدهنا وغير نظيف؟

- جرب لمدة شهر وسترى الشعر تأدب واصبح نظيفا فقط باستخدام الماء الدافئ النظيف ودون استخدام شامبو او صابون الا في الاسبوع مرة واحدة فقط، لان الاستخدام اليومي يحفز الغدد الدهنية على الفرز اكثر ولذلك تحس ان شعرك مدهن.

• هل هناك ضرر في استخدام الشباب للجل؟

- هذه مصيبة خصوصا من يستخدم الجل يوميا، لان به مواد كيميائية تؤثر على الشعر وعلى جلده الرأس.

• يعاني ابني من ضعف النظر، فهل من علاج لتقويته؟

- لاشك ان عصير الجزر هو وصفة طبية صحيحة منذ القدم وكذلك استخدام زيت السمسم الطبيعي ويؤخذ منه ملعقة صغيرة وتغليها قليلا وتضعه في قطرة نظيفة بعد ان يبرد وتأخذ قطرة واحدة في كل عين قبل النوم فذلك يقوي البصر ويعالج احمرار العين وتصبح صافية وكذلك الالتهابات ومع الايام يقوي النظر لان زيت السمسم يقوي العصب بشرط الا يعاني المريض من ضغط العين او ما يسمى (جلوكوما).

• أعاني من ليونة وهشاشة في العظام ونصحني الاطباء بشرب الحليب، ولم استفد شيئا... فماذا أفعل؟

- الحليب المشترى من الجمعية مر بعملية بسترة وهذه تفقده الكثير من صفاته وفوائده، بالاضافة إلى اضافة مواد كالمبيض ومادة مكثفة وحافظة وغيرها حتى اصبح شبيه الحليب. وقد اجريت تجارب على 25 الف شخص يتناولون الحليب بصفة يومية ومن 3-5 أكواب فكانت النتيجة اصابتهم بليونة العظام لانه وسط الدم اصبح حمضيا ويحتاج إلى قلوي فيسحبه من العظام، ولذا انصح بالزبادى البلدى فقط وبأى كمية فقط في اليوم ولا اكثر من ذلك.

< ما صحة بأن البيرة تصفي الدم وتنزل الحصوات إن وجد؟

- أنا لا أؤمن بها لأن بها مواد ضارة وهو الكحول الذي يدمر خلايا المخ، فلماذا لا تأخذ الشعير وتفاحه وتشربه صافي في المئة وهو افضل من العلب ومفيد للتصفية وإزالة الكوليسترول والشحوم وغيرها وعموما كل طبيعي افضل من العلب.

< هل تؤيدين اكل اللحم يوميا؟

- يقول الرسول (ص) «لا تجعلوا بطونكم مقبرة للحيوانات»، ولذا فإن يوما واحدا بالاسبوع تأكل به لحما شيء صحي، كما ان النشويات مهمة خصوصا السمراء منها والسمك جيد ولكن طازجا، ولا يكون ملوثا لأنه يفرز مادة الزئبق وهي سامة وتتلف المخ والكبد، ولذا فإن توزيع اللحم والدجاج والسمك مع طول الاسبوع افضل من اكلها يوميا.

وأنصح ربات البيوت بعدم شراء كميات كبيرة من السمك واللحم والدجاج وتكديسه بالفريزر، لأن اللحم اذا تخزن ثلاثة اشهر تكون نسبة البكتيريا فيه اكثر، ولذا فإن الطازج افضل ونحن في بلد خير ومتوافر به كل شيء.

ما فائدة الافطار بشكل عام وللأطفال بشكل خاص؟

- الافطار مهم لأنه يعطي غذاء للمخ، وتركيز الطالب في الفصل يكون صفرا اذا لم يفطر لأن الافطار يعطي طاقة لكافة اعضاء الجسم، ومن ثم كفاءة في العمل طول اليوم، والافطار يكون بالفول المدمس الطبيعي وليس المعلب وكذلك زيت وزعتر مع خضار وطماطم وزيتون ومرتين بيض بالاسبوع، ومرة واحدة بالاسبوع يكون الافطار بالجبن، لأن الاخير يزيد البلغم بالصدر والامعاء والجيوب الانفية وانا انصح بعدم الاكثار من اكل الجبن لأنه يسبب البلادة الذهنية.

أفكر ان اجري عملية تجميل للصدر ولكنني متخوفة فما رأيك؟

- عمليات التجميل فيها اغراءات كثيرة خصوصا عندما يرى الرجال الممثلات بالتلفزيون يقولون لزوجاتهم هى دى الستات ، كل هذا يجعل المرأة تفكر بعمليات التجميل، لاسيما مع الوفرة المادية الموجودة فكلها مغريات، ولذا فرسالتي الاولى للرجل لأنه ظالم عندما يقارن بين زوجته وأم اولاده والملمة بشؤون بيته وأولاده وبين من يراهن بالتلفزيون لأن هذا عملهن ومهنتهن، كما ان المخدر في العملية هو نصف الخطورة، علما بأن الكثيرات اجرين عمليات تجميل وطلعن بشكل آخر اقبح من الاول او غير الشكل الذي تصورنه قبل اجرائها، والنقطة الاهم انه بعد اجراء اول عملية تجميل تدخل المرأة «عالم الادمان» لأنها تبدأ بالشفايف ثم الخدود ثم الصدور ثم وثم وثم ولن تنتهي لأنها تصاب بهوس عمليات التجميل وأصبحنا نرى اشكالا ولا نرى جوهرا.

ولتعلم المرأة بأن مادة «البوتكس» هي مادة سامة ومضرة وبعضها يؤخذ من سم الحية وبعد وقت ستؤثر على الغدد الليمفاوية وتصيب بالسرطان، ولذا يجب ان يصارح الرجل والمرأة نفسيهما بأنهما يكبران ولكل سن حلاوتها وجمالها.

ابني يستخدم أدوية لا اعرف مصادرها ويقول انها تقوي العضلات وتبرزها وأنا خائفة عليه منها... فما نصيحتك؟

- اغلب الرياضيين الشباب الذين نراهم في الاسواق والمجمعات «مجسمين» يأخذون ابرا وأدوية محرمة دوليا وممنوعة لإظهار العضلات، ولكن لا يعرفون مخاطرها مستقبلا ولو قرأ احدهم اسم احدى الابر ولمن تؤخذ لامتنع عنها... انها ابر تؤخذ للخيول وليس للبشر، واكثر مخاطرها الصحية انها تسبب العقم والضعف الجنسي فالجسم يكون مشدودا اكثر من اللازم ويصبح كأنه لوحة خشبية مع ترهل في العضلات وهذه المواد تؤثر على القلب ومسببة للسرطان، وللعلم ان العضلة بشكلها الطبيعي اجمل بكثير من النفخ.

أنا شاب وعمري 28 سنة وأعاني من الضعف الجنسي فما اسباب ذلك وما العلاج؟

- هناك عدة اسباب منها التغذية السيئة والتوتر واستهلاك الطاقة بشكل كبير واستخدام محفزات بعمر مبكر مثل استخدام الفياغرا وعمره في العشرينات او الثلاثينات فهذا اكيد يؤثر مستقبلا على وضعه الصحي والجسماني، والحل بالتغذية السليمة الصحية والرياضة خصوصا المشي لمدة ساعة في اليوم على الاقل، وهذه المشكلة يعاني منها هذا الجيل «جيل الخادمات» حيث الوجبات السريعة ومشروبات الطاقة وكلها تهدم الجسم ولا تبنيه، وهناك اعشاب تساعد على الجنس مثل عشبة «تونكات علي» في ماليزيا وتعني عصاة علي وهي تقوي الجسم بشكل عام.

أنا سيدة أعاني من البواسير وتأذيت منها... فما علاجها؟

- يجب اخذ زيت السمسم الطبيعي في ملعقتين على الريق وملعقتين قبل النوم والأنتظام بتناول الفيت جولدن لأنه مفيد للبواسير ولارتفاع الكوليسترول والدهون، وللبواسير بالذات يجب اخذ ورق الريحان وضربه في هاون خشبي مع زيت زيتون حتى يصبح عجينة وتوضع في قطنة وتوضع على مكان البواسير، وهناك طريقة اخرى بأخذ زيت الريحان مع كريم عكبر النحل «بروبولس» ويخلطان مع بعضهما ويوضع في مكان البواسير.

لدي ابن صغير عمره 5 سنوات وتخرج من بطنه ديدان صغيرة فكيف أعالجه؟

- يأكل بمبر فور استيقاظه من النوم مدة ثلاثة ايام وسيشفى تماما بإذن الله، وأعطيه كذلك زيت السمسم على الريق او حب القرع.

• أنا خدودي ضعيفة... فماذا أفعل حتى تنتفخ شوية، بالإضافة إلى انني أعاني من ضعف في الوجه؟

- استخدمي شوربة الدجاج لأنها عندما تطبخينها يظهر اليك حمض الهيلورونيك وهو مفيد جدا للعظم ويطلع لك «خدود» وهذا النوع مفيد لك ولمن لديه انفلونزا، وللمريض في فترة النقاهة، وكذلك لمن يعاني من خشونة في العظام، ومدة الاستخدام قرابة شهرين وسترين نتيجة جيدة، أما نضارة الوجه فيجب التأكد من عدم نقص الحديد والمعادن ويمكن العلاج بالكركم واللبنة (ماسك) لمدة عشرين دقيقة يومياً.

• ما نصيحتك لمن تعاني من التهابات في المهبل؟

- هذه مشكلة تعاني منها معظم النساء وأهم أسبابها هو الغسل اليومي بالصابون لهذه المنطقة، وهذا خطأ تمارسه المرأة، كما ان عليها عدم لبس النايلون والحرص على أن تكون الملابس الداخلية قطنية قدر الامكان، وعند التشطيف يجب أن يكون بالماء ومضاف اليه زيت «شجرة الشاي» لأنه يقضي على كل الفطريات في هذه المنطقة.


• هل الحبوب الصينية مفيدة للتخسيس؟

- السمنة مشكلة المجتمع ولكي تعمل رجيما يجب وضع برنامج لحياتك تمشي عليه باستمرار وليس بصفة موقتة مثل: ترك المقليات والخبز والمخبوزات والملح والسكر وتناول الزيوت الباردة وليست المهدرجة ولا تتناول الحليب الخالي الدسم أو المعلب الدايت أو غيرها، كما لا يحرم الإنسان نفسه من الأكل ولكن بتوازن وقبل كل شيء يجب الفحص لمعرفة أسباب السمنة لأن هناك بعض المواد لو نقصت في الجسم تؤدي إلى السمنة، ولا أؤيد نزول الوزن لأكثر من 3 كيلو غرام في الشهر والذي ينزل 10 و20 كيلو غراما في الشهر هم يجرمون في صحتهم لأن هذا النقص الكبير في الوزن يضر القلب والكلية.

• هل هناك خلطة تعوض نقص المعادن في جسم الإنسان؟

- خلطة عبارة عن فيت جولدن و ماء مع عسل طبيعي و التفاح الطبيعي وتشرب منه كوبا واحدا بعد وجبة العشاء أو الغداء إذ تسترجع هذه الخلطة كل المعادن الناقصة في جسم الإنسان، وتزيل الدهون من الشرايين وتسلك الأوردة وتزيد من سرعة الدم في الشرايين.

• ولكن بعض الأطباء يصف مشروبات «الدايت» للرجيم؟

- هذه مادة مسرطنة ومع زيادة حرارة الجسم تخرج مادة «الفورمالدتايت» وهي مادة مسرطنة ايضا حسب الجدول الطبي تؤثر على المخ والمبايض وتشوش الذهن، حتى ان جمعية الطيران الأميركية منعت في عام 1992 عن طياريها «الدايت» لأنه يسبب فقدان ذاكرة موقت ويشوش الذهن والكارثة انه يؤدي إلى السمنة ويسبب مرض «ms» وهو التصلب العصبي الذي تبلغ الجرعة الواحدة لعلاجه 6آلاف دولار .

• أنا شابة جميلة ولكن أعاني من حب الشباب، فما أسبابه وعلاجه؟

- في سن المراهقة تتغير هرمونات الجسم، وبالتالي يظهر حب الشباب في بعض الأحيان، فضلا عن ان زيادة الدهون في الأكل واستخدام أدوية وصابون على الوجه تنشف الجلد، جميعها عوامل تخرب عمل الغدد الدهنية تحت الجلد، والحل أخذ ليمونة وفركها في مكان الحب وغسل الوجه جيداً في الصباح، وهناك ايضا زيت «شجرة الشاي» يؤخذ بطرف الاصبع وتدهن به الحبة فقط، وهناك ايضا عشبة «النيم» وتنقع بالماء ويغسل بها الوجه مرتين في اليوم.

• هل هناك علاج للسكري؟

- البرنامج موجود كاملا على شبكة النت بكتابة ( أ. د. محمد سعد فلسفة السكر ) والبحث على الجوجل.

• وما علاج الكروش عند الرجال والنساء؟

- قلة الحركة وعدم المشي سبب رئيسي للكرش، بالاضافة إلى الافراط في الوجبات السريعة لان قطعة همبرجر واحدة تعطي أملاحاً لمدة خمسة ايام ولذا يجب الاعتماد على اكل البيت.

• لكن الاطفال يطلبون دائما الوجبات السريعة؟

- حاول ان تمنعهم لمدة شهر واحد فقط وسترى انهم سيرفضون اكل الوجبات السريعة ولا يطلبونها لانها ادمان، وهناك من يقول ان قرار التوقف عن الوجبات السريعة كقرار التوقف عن التدخين، ولذا حاول ان تشغل الاطفال خلال شهر بأي شيء واطعمهم مما في البيت.

• ما اسباب ضغط الدم؟

- اسباب كثيرة واهمها نقص فيتامين (د) والشيء المستغرب أن مصدر الفيتامين من التعرض إلى الشمس وبما اننا دولة مشمسة الا ان هناك نقصاً كبيراً في اجسامنا من هذا الفيتامين، ويجب ان يدرس هذا الموضوع جيدا من قبل المختصين.

والعلاج يكمن في تناول «الأملاح الطبيعية» والفيت جولدن ، بالاضافة إلى رياضة المشي والتنفس العميق مع اخذ الكركم لانه يعمل على سيولة الدم.

لماذا كثرت الامراض الغريبة فصرنا نسمع بالتصلب اللويحي والكرونز والزهايمر؟

- السبب الرئيسي لهذه الامراض هو خلل الجهاز المناعي، الذي يفترض به حماية الجسم من اي غزو خارجي، غير انه للاسف اصبح هذا الجهاز هو من يهاجم الجسم فتحدث كل هذه الامراض.

• وما سبب هذا الخلل؟

- الخلل يرجع لاسباب عدة منها: النوم المضطرب فصرنا ننام نهارا ونصحو ليلا، ما يؤثر على افراز هرمونات عديدة منها الميلاتونين المسؤول عن شباب الجسم ووقايته من الامراض، وكذلك التوتر الشديد والذي يصاحبه ارتفاع في معدل الادرينالين والكورتيزون وهرمونات كثيرة، مما يؤثر على اداء الجسم، والغذاء المعلب والمصنع والوجبات السريعة، السكريات العالية والتي تعتبر مسببا رئيسيا لتراكم الدهون وتخزينها بالكبد، فضلا عن الدهون المهدرجة التي اصبحت ركنا اساسيا في غذائنا، وعدم ممارسة الرياضة، ادخال منكهات ومصنعات كثيرة إلى الغذاء مثل السكر الصناعي الموجود في كل منتجات الدايت والمسمى علميا بـ (Aspartame).

• اذا مشروبات الدايت ضارة فما المشروبات الصحية؟

- نعم مشروبات الدايت المحتوية على الاسبارتيم ضارة ومسرطنة، بل يشار اليها بأصابع الاتهام في تسببها في مرض التصلب اللويحي المنتشر، وهناك دراسات اكدت منذ الثمانينات اثر الاسبارتيم في حدوث امراض دماغية عند الحيوانات، وتشوش الذهن والصرع والدوخة وفقدان موقت للذاكرة وآلام اسفل البطن واسهال عند البعض وألام مفاصل وعدم وضوح الرؤية والشعور بالتعب والخمول وحتى مشاكل جلدية.

• هل هناك بديل طبيعي؟

- نعم بالاقلال من السكر او ان تستخدم الستيفيا وهي مادة سكرية طبيعية احلى من السكر 200 مرة لكنها نباتية امنة ووجد انها مفيدة لبعض المرضى مثل مرضى السكر.

• ما افضل واسلم رياضة؟

- بالتأكيد المشي.

• الكل يعاني من النسيان... ما الاسباب؟

- التوتر، كثرة المشاغل، قلة الفيتامينات المهمة في الغذاء، ضعف دوران الدم وحمله للاكسجين للمخ، استخدام ادوية تنحيف تضر بصحة المخ.

• ما العلاج؟

- الغذاء الجيد المتوازن، واللبان مهم جدا للذاكرة، الزبيب الاحمر، الجنكو بيلوبا، اكليل الجبل، الاوميغا 3، الرياضة، التنفس العميق.

• ما الزيوت المساعدة على الاسترخاء؟

- في علم الاروما ثيرابي تعتبر الزيوت التالية اسماؤها مرخية للعصب مزيلة للاكتئاب محفزة للهدوء النفسي والعقلي:

(Rosemary - Basil - Lemongrass - Valerian - Rose - Frankincense).

• ما الزيوت المساعدة على التركيز وقوة الذاكرة؟

- زيت إكليل الجبل والنعناع الفلفلي والريحان والليمون جراس والليمون.

• ما الزيوت المساعدة على النوم العميق؟

- اللافندر والنردين والورد.

• الصداع مشكلة قديمة متجددة، كيف نعالجه؟

- بالابتعاد عن التوتر، وعن الروائح القوية جداً والصوت العالي وتناول الغذاء الجيد وشرب شاي الزيزفون، والمساج الهندي، وشم زيت النعناع الفلفلي يؤثر بشكل لافت، ودهن الصدغين بزيت اللافندر والنعناع.

• يعاني الكثيرون من الأنيميا؟ الأسباب... والعلاج؟

- الأسباب بعضها يرجع للعامل الوراثي، أما البعض فيعاني من الأنيميا بسبب الجهل الغذائي، حيث كميات كبيرة من الطعام لكنها فقيرة بالمحتوى المفروض، فالوجبات السريعة وسيلة سريعة ومشهية لاسكات الجوع ولكنها فقيرة جدا بالمحتوى الصحي بل على العكس ضارة بالجسم حيث كمية الدهون عالية، والأملاح عالية والمواد الحافظة والمنكهات الضارة كثيرة ما يجعل الشخص سمينا لكن تحليل الدم يظهر الكثير من النواقص.

الأكل كثير السكريات يحرم الأمعاء من تكوين مجموعة فيتامينات (ب) وهي مهمة جدا للدم، كذلك النشويات كلها بيضاء فالحبوب الكاملة محتوية على الفسفور المغذي وفيتامينات (ب) والحمض الأميني الهستيدين والتريبتوفان والكولين، وشرب الشاي مباشرة بعد الأكل يؤثر على الحديد، وشرب الكثير من مشروبات الطاقة حيث نسبة الكافيين عالية جداً.

• الريجيم... لماذا يمارس البعض منا الكثير من أنظمة التخسيس لكنه يفشل في النهاية؟

- نعم الأسباب كثيرة منها: الحرمان حيث تكون فترة الريجيم فترة قاسية لا يكون فيها غذاء بالمعنى الحقيقي، وهناك ايضا سبب استخدام بعض أنواع الريجيم القائمة مثلا على الابتعاد التام عن النشويات وهذا ريجيم غير صحي، وهناك من يعتمد على الأدوية التي تحرق وتجعل الجسم بطيئاً بسبب تعوده على عوامل خارجية وأدوية قوية، إضافة إلى عدم اعتماد الرياضة كأساس عند اتباع الريجيم، وعدم الانتظام بالنوم والتوتر.

• وما الطريقة المثلى لانزال الوزن؟

- بداية يجب أن يجري الشخص تحليلا للدم لنرى هل هناك معدن أو فيتامين ناقص، فنقص الكالسيوم مثلا يسبب سمنة وارتفاعا في ضغط الدم، ثم بعد ذلك نضع خطة وجدولا لحياة غذائية كاملة وليس لفترة معينة، ويجب هنا الابتعاد تماما عن أي مواد مكتوب عليها خالية من الدهون، أو خالية من السكر، ويجب كذلك الابتعاد عن الزيوت المهدرجة تماماً، وعن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية خصوصا الدايت منها، والتعود على المشي من ساعة إلى أكثر يوميا، وتناول أكثر من أربع وجبات خفيفة وأمور أخرى يطول شرحها وتختلف من شخص إلى آخر.

• ما الزيوت التي تشد الجسم؟

- الباتشولي، الليمون جراس، الجريب فروت، الليمون، البرتقال، الجونيبر، السرو.

• ما الأعشاب المهمة لصحة القلب؟

- الزعرور البري، القديس يوحنا، الكركم، الزنجبيل، الجنكة.

•... وصحة المفاصل والعظام؟

- ذنب الخيل، فول الصويا، الأعشاب البحرية والكوارع والعكاوى والفيت جولدن، الخضراوات.

•... وصحة القولون؟

- النعناع الجبلي، الزيزفون، الليمون جراس، اليانسون، المليسا، اللافندر.

•... وصحة الشعر؟

- ذنب الخيل، إكليل الجبل، الروز هيب، عشبة الهيجيكي.

•... وصحة البروستاتا؟

- البيجوم الافريقي، الساوبالميتو، عصير الطماطم، الزنجبيل.

•... وصحة الجلد؟

- الصبار، النيم، الآرامي.

• هل هناك تفاصيل أكثر عن المساج العلاجي؟

- المساج العلاجي فرع رئيسي من الطب البديل ويحوي أقساما عدة من التدليك الذاتي إلى التدليك بالزيوت العطرية إلى التدليك بالضغط إلى التدليك العميق، والمساج الهندي الذي يركز فقط على الأكتاف والرأس والرقبة هو من أكثر أنواع المساجات استخداما في العالم حيث يستخدم في اليابان للتقليل من نسبة غياب الموظفين، فتخصص غرفة صغيرة يدخل اليها الموظف فقط لمدة ربع ساعة ثم يخرج متجدد النشاط والحيوية خاليا من الصداع وتصلب الأكتاف وآلام الظهر والعنق الذي يعتبر المسبب الحقيقي للكثير من غياب الموظفين، والجدير بالذكر ان هذا النوع من المساج لا يحتاج إلا إلى كرسي عادي قصير الظهر ويكون الشخص بكامل ملابسه.

والمساج العلاجي مهم جدا ويستخدم كوسيلة علاجية آمنة في المستشفيات، خصوصا قبل العمليات الخطرة حيث يقلل بدرجة ملحوظة من التوتر والقلق عند المريض وكذلك بعد بعض العمليات.

وهناك معاهد خاصة للمساج العلاجي «بعض الناس لديهم انطباع أن التدليك ينتمي فقط إلى نمط حياة يتعلق بمذهب اللذة. بينما يراه آخرون طريقة لعلاج الاصابات فقط، وهو ايضا يساعد في علاج آلام الظهر، ولكن ذلك ليس فقط ما يفعله التدليك... فهو قادر على تحفيز وتقوية جهاز المناعة (تنظيف الجهاز الليمفاوي - الجلد يفرز هرمونات المناعة باللمس - التدليك يقلل من افراز هرمونات التوتر فتزيد المناعة).

ولا ننسى الطب النبوي الشريف حيث يشمل ويجمع كثيرا من فروع الطب ، ويمكن أن يتم المساج مرة واحدة في الأسبوع بزيت الورد والياسمين والريحان واللافندر والليمونغراس لاعطاء مزيد من الحيوية والنشاط للجسم.

• ماذا يفعل التوتر بجسم الإنسان؟

- التوتر يؤثر على جميع الأعضاء في الجسم من سرعة نبضات القلب والتعرق وافراز الادرينالين والكورتيزون وحرق السكر لاعطاء طاقة لمواجهة الموقف، ويؤثر ذلك في عملية الهضم والايض فيبطئها والتنفس يصبح سريعاً فيصبح التعرض الدائم لهذه العوامل مصدراً من مصادر الخطر الصحية الخطيرة، مع ان القليل من التوتر في حياتنا يعتبر أمراً صحياً للجسد ولابد منه.

• كيف يهتم الطب البديل بالجسد؟

- يهتم الطب البديل بالغذاء أشد الاهتمام بالغذاء الطبيعي غير المصنع والمعتمد على الحبوب الكاملة غير منزوعة القشرة والخضار والفاكهة الطازجة وأجنة الحبوب و المصادر البحرية والقليل من البقوليات المهمة كاالترمس وفول الصويا.

• ما تأثير البيئة المحيطة على الصحة؟

- البيئة المحيطة بنا أصبحت ملوثة بشكل كبير سواء من الغازات المنبعثة من المصانع أو مراكز تجمع البترول كغاز كبريتيد الهيدروجين، الذي يؤثر كثيراً في انتشار مرض الربو والأجنة المشوهة، كما ان القرب من الاسلاك الكهربائية والتردد العالي يتسبب في مرض السرطان وخصوصاً اللوكيميا وسرطان الدم، كل هذا يؤثر بالصحة بشكل سلبي كبير.

وأود هنا ان أؤكد ان التعاون بين الطب التقليدي والطب البديل ضروري وحتمي لمواكبة عصر العولمة، فالأخذ بالاثنين معاً يصب في صالح البشرية جمعاء، والأهم من ذلك تقليل العبء الاقتصادي على الدول وخصوصاً الدول النامية، لذلك نقول آن الاوان لنلحق بركب الدول التي سارت وأمنت صحة شعوبها بالجمع بين جميع أنواع العلاج

للمزيد د. سعد 23592251 29810745 0101424154

عدد القراءات : 16531
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات