احدث الاخبار

فلسفة مرض السكر

فلسفة مرض السكر
اخبار السعيدة - اعداد - أ د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 28-10-2010

يمكن تقسيم الأسباب الرئيسيه لحالات أرتفاع سكر الدم إلي :- 1- حدوث تدمير كامل لخلايا البنكرياس لتفتقد قدرتها علي أنتاج الإنسولين . 2- انخفاض نسبة الإنسولين المنتجه بواسطة البنكرياس .

3- مقاومة خلايا الجسم لفعل الانسولين .

مما سبق نجد ان تعريف مرض السكر مرتبط بصفه اساسيه بالإنسولين

· منهجيه فلسفة العلاج تعتمد بصفه اساسيه علي :-

- الاهتمام بكل العناصر التي تؤدي الي تجديد إيجابي لخلايا البنكرياس أو توفير الخامات اللازمه للبنكرياس لتخزين الكميه الكافيه من الإنسولين .

- زياده حساسية البنكرياس لأفراز الإنسولين بالصورة النشطه عند ارتفاع مستوي السكر في الدم عن 120 , أو تخفيض مستوي الكوليسترول الذي يعمل علي زياده الفعل المقاوم لخلايا الانسولين .

- التعرف علي الأسباب المباشرة التي تؤثر علي عمل البنكرياس سلبا مع التخلص من هذه الاسباب .

- البنكرياس يحتوي خلايا بيتا لانجاهانز المكونه للأنسولين هذه الخلايا تحتاج لعناصر ايجابيه لتجديد وانقسام الخلايا وايضا عناصر مغذيه لتخزين الانسولين .

· تعتمد منهجية العلاج علي :-

1- الأهتمام بجميع الخلايا الحيه للجسم ومنها خلايا البنكرياس وذلك بتوفير الكميه الملائمه من الاكسجين - المغذيات - الجلوكوز بالجرعات المناسبه للمرحله العمريه والجوانب الوراثيه والجنس والنشاط بالأضافه لما قد يعانية المريض من بعض المضاعفات أو الأمراض أو الاعراض .

2- تعتمد معايرة هذا النوع من العلاج بمتابعة نسبة الانسولين المفززة بأستخدام أختبار منحني الانسولين وهو المؤشر الحقيقي للتقييم الأمثل لعلاج مريض السكر .

3- بمدلول آخر هو الجديه لعلاج المرض وهي الفلسفه الاساسيه وليس مداواه الأعراض مع رفض أقناع المريض بضرورة أن يتعايش مع المرض تحت ستار المرض صديق أن احترمته أحترمك فلا تعاديه

4- مرض السكر يعتبر من اسوأ الامراض حيث يترتب علي الأصابه به أصابة المريض بالعديد من المضاعفات أهمها :- أرتفاع الضغط - ألتهاب الاعصاب - مشاكل الاسنان والعيون والسمع والتنفس - الكبد المتدهن - مشاكل الدورة الدمويه (تضخم عضله القلب - الصمام المترالي - ضيق الأوعيه مع زياده كوليسترول ودهون الدم - أنخفاض الدورة الدمويه وأنخفاض الأكسجين) الشعور بالأجهاد ومشاكل الذاكرة مع حدوث خلل في الطاقه الذهنيه والعصبيه والبدنيه . هذه المضاعفات تؤدي الي إنسان ضعيف وهن ومريض.

5- مريض السكر يعاني من قصور في الفكر والعقليه وحسن التصرف ولذلك علي من حوله مسؤلية رعايتة وعدم الإعتماد عليه بصفه اساسيه في تناوله للعلاج .

أسلوب العلاج يعتمد علي :-

1) تغير نمط الحياه . 2) نظام غذائي خاص .

3) الرفلكسولوجي . 4) ممارسات سلوكيه .

5) التوافق العقلي البدني . 6)زيادة معدل الطاقه .

وذلك للتخلص تماما من قصور البنكرياس ومرض ومضاعفات السكر وهو الأسلوب الحديث للعلاج ويقوم د . محمد سعد بإستخدام العلاج التطبيقي لهذه المنظومه بنجاح .

عدد القراءات : 5364
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات