احدث الاخبار

شيعة البحرين تفوز ب 18 من اصل 40 مقعدا في مجلس النواب البحريني

شيعة البحرين تفوز ب 18 من اصل 40 مقعدا في مجلس النواب البحريني
اخبار السعيدة - المنامه (البحرين) - متابعات         التاريخ : 25-10-2010

فازت المعارضة الشيعية البحرينية ب18 من اصل 40 مقعدا في مجلس النواب البحريني في الانتخابات التي نظمت امس السبت، كما اكد الاحد مسؤول في اللجنة التنفيذية للانتخابات لفرانس برس.وقال رئيس اللجنة عبدالله البوعينين ان المرشحين الثمانية عشرة لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تمثل التيار الرئيسي للشيعة في البحرين، فازوا جميعهم منذ الدورة الاولى للانتخابات.

وكان يمثل الجمعية 17 نائبا في المجلس المنتهية ولايته بزعامة الشيخ علي سلمان الامين العام لجمعية الوفاق. وقال سلمان لوكالة فرانس برس تعليقا على النتائج ان "الرسالة الاهم للحكومة (هي) ان الوفاق اكبر جمعية سياسية في البحرين". وبحسب سلمان فان "هذه الارادة الشعبية يجب ان تحترم وان يتم التعاون معها بشكل ايجابي".

وكان سلمان دعا عشية الانتخابات الى الا تكون السلطة في البحرين حكرا على الاسرة الحاكمة واعرب عن الامل في وصول شخص من خارج الاسرة الى منصب رئيس الوزراء، مع تاكيده على التمسك بالملكية الدستورية.

وتحكم اسرة ال خليفة السنة البحرين منذ العام 1783 فيما يشغل الامير خليفة بن سلمان ال خليفة منصب رئيس وزراء البحرين منذ استقلالها عام 1971. واتت هذه الانتخابات في خضم محاكمات لناشطين شيعة متهمين بالتآمر على نظام الحكم في المملكة ذات الغالبية الشيعية.

وكانت خمسة مقاعد حسمت بالتزكية قبل الانتخابات، فيما ستنظم دورة ثانية السبت المقبل في 30 تشرين الاول/اكتوبر للبت في تسعة مقاعد.

ومن المرشحين الذي ينتقلون للدورة الثانية، مرشحان من جمعية العمل الوطني الديموقراطي اليسارية المعارضة هما امينها العام ابراهيم شريف ومنيرة فخرو، المرأة الوحيدة التي تنتقل الى الدورة الثانية وما زالت تحظى بامل الوصول الى البرلمان اذ لم تفز اي مرشحة من الدورة الاولى.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 67% على الاقل وفق السلطات.

المصدر : AFP
عدد القراءات : 8424
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات