احدث الاخبار

ارتفاع أسعار الخضروات واللحوم في غزة يثير غضب الفلسطينيين

ارتفاع أسعار الخضروات واللحوم في غزة يثير غضب الفلسطينيين
اخبار السعيدة - غزة (فلسطين) - تقرير - سلطان ناصر         التاريخ : 13-10-2010

أخذ يتأمل حبة (البندورة) محاول التعرف عليها ، فكأنها جاءت من كوكب غير الأرض ، أو لأنه لم يشاهدها في الأسواق منذ فترة طويلة ، أبو سامي 36عاماً يقول خلال جولته في سوق (فراس) بمدينة غزة:" لقد أصابتني الصدمة عندما سمعت ثمن كيلوا البندورة فأنا أعلم مسبقاً أن سعرها مرتفعاً فقد اشتريتٍ الأسبوع الماضي الكيلوا (6شيكل) واليوم البائع يقول أنها (9شيكل ) ".

وأوضح أبو سامي أنه في السابق كان يتوجه للسوق بملغ مائة شيكل فيشتري كافة المستلزمات اليومية للبيت, مشيراً أنه عندما دخل السوق اليوم لم يعد قادراً على التميز بين الأشياء الضرورية والغير ضرورية فكافة أسعار "الخضروات والمواد التموينية" مرتفعة جداً في ظل انتشار البطالة في قطاع غزة .

وتابع أبو سامي مبتسماً :" خلال السنوات الأولي من الحصار كنا نحاول شراء القليل من الفواكه وربما لم تكن كافة الأصناف موجودة ولكن اليوم أسعار الخضروات أغالى من التفاح والموز، فأصبحنا في البيت نقلل من استخدام البندورة في طهي الطعام والسلطة ,ونستخدم البندورة المجففة التي بدأت تتقلص من الأسواق .

وفي ذات السياق أشار أبو سامي أن أسعار الدقيق والخبز ارتفعت بعد قرار وزارة الاقتصاد الوطني بحكومة غزة برفع سعر ربطة الخبز زنة 3 كغم من 6 شيكل إلى 7 ورفع سعر شوال الدقيق زنة 50 كغم كحد أقصى 95 شيكل من المطحنة ويباع للمستهلك بقيمة 100 شيكل ، مضيفاً أن هذا الارتفاع يحمل المواطن ما لا طاقة له فيه .

وعلى الجهة المقابلة لأبو سامي يقف البائع أبو خليل يقلب حبات الليمون التي بدأت علامات التلف تظهر عليها فيقول:" ارتفاع الأسعار بجنون قلل من إقبال الناس على شراء الخضروات ففي السابق كان الزبون يشتري منى ثلاثة كيلوات من الليمون مثلاً اليوم يشترى كيلوا وأحد أو حتى نصف الكيلوا هذا يجعلني معرض للخسارة ".

لا تقتصر ارتفاع الأسعار في قطاع غزة على الخضروات فيقول محمود عبد العال وهو صاحب لمحل بيع المواد التموينية :" ارتفاع الأسعار التي طرأت على كافة الأصناف ليس له علاقة فينا كأصحاب محلات إنما يعود إلي التجار الذين يوزعون علينا البضائع فمثلاً أنا مجبر على شراء الضائع منه لعدم وجود بديل عنهم ".

وفيما يتعلق بالأسعار في السابق والان قال :" كان سعر كيلوا السكر 3 شيكل وكان المواطنين يستاءون من سعرها اليوم وصل الكيلوا 4شيكل وهو ما يسبب مشاكل بين المواطنين والباع فقط وصل الحال لوصفنا باللصوص نتيجة رفع الأسعار" ، مشيراً أن كل صنف ارتفع بقيمة شيكل واحد على الأقل .

من جهة أخري يقول أبو رشدي أحد أصحاب بيع اللحوم المجمدة :" أن ارتفاعاً حاد طرأ على أسعار اللحوم المجمدة وصل إلي أربعة شيكل على كيلوا للحم الذي كان في السابق 20 شيكل :" مشيراً أن معظم الأسر الفقيرة في قطاع عزة تعتمد علي شراء اللحوم المجمدة ، نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب للقطاع .

وبين أبو رشدي أن أسباب ارتفاع أسعار للحوم المجمدة يعود إلي أن معظم أنواع الأعلاف المستخدمة في إطعام الطيور والماشية ارتفعت إلى نحو 100% في غضون، في حين ارتفعت أسعار أنواع أخرى بنسب متفاوتة.

ومن جانبه قال وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة غزة أحمد الكرر:" أن سبب ارتفاع الأسعار البندورة والخضروات بشكل عام جاء بعد إصابة الثورة الزراعية بالأمراض في قطاع غزة خاصة العالم عامة ، أدت إلي إتلاف معظم محاصيل الخضروات مما رفع أسعارها في الأسواق" ، مشيراً أن خلال هذه الأيام في الأعوام السابقة كان الأسعار رخيصة جداً وتستطيع كافة شرائح المجتمع الفلسطيني الحصول عليها .

وأكد الكرد أن تأثير موجة الحر التي سادت خلال الشهر الماضي وتسببت في إهلاك العديد من المحاصيل الزراعية ، مما أدى إلي وجود قلة الإنتاج ناهيك عن وارتفاع تكاليف المبيدات الحشرية والأسمدة العضوية, في ظل وجود حصار إسرائيلي .

وفيما يتعلق إذا كان هناك رقابة على التجار من قبل الحكومة قال الكر :" توجد رقابة من وزارة الاقتصاد ومباحث التموين على التجار وقد حددت وزارة الاقتصاد أسعر الدقيق مما تجعها في متناول الجميع "، مشيراً إلي أن ارتفاع الأسعار هو عالمياً ولا يقتصر على غزة .

عدد القراءات : 4542
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
محلات الصقر للخضاروالفواكه
بعد نكسه الاسعار محلات الصقر للخضار والفواكه اصبحت محلات السخل للحوم وذالك لان سعر كيلو لحم السخل اصبح ارخص من سعر كيلو البندوره (لان كيلو لحم تطعم عائله وكيلو بندوره اذا وقعت بيد طفل لا تشبعه)